الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

بينها المغرب.. انطلاق حملة التطعيم ضد فيروس كورونا في دول حول العالم.. فيديو

التطعيمات ضد فيروس
التطعيمات ضد فيروس كورونا .

عرضت فضائية الغد ، تقريرًا يرصد الدول التي تبدأ بتطعيم مواطنيها بلقاح فيروس كورونا .

وأضاف التقرير ، أن هناك عدداً من الدول حول العالم تُعلن عن بدء التطعيمات ضد فيروس كورونا.

وكانت البداية مع روسيا التي أعلنت بدء حملة التطعيم مراهنة على لقاحها "سبوتنيك 7"، مضيفًا إلى أن موسكو فتحت 70 عيادة للتطعيم، وستفتح 100 أُخرى حتى نهاية العام .

وأكد التقرير ، أن اللقاح مُخصص للفئات الأكثر تعرضًا للخطر .

وتابع أن بريطانيا كانت أول دولة في العالم  توافق على استخدام لقاح "فايزر بيونتيك"، وأطلقت بريطانيا موعد بدء التطعيم باللقاح، الموافق بعد غد الإثنين، وتطلق حملة تطعيم واسعة ضد فيروس كورونا .

وأشار إلى أن الدفعة الأولى من لقاح فايزر بيونتيك وصلت الأراضي البريطانية ، من مختبر شركة في " بلجيكا " ، وتم توزيع اللقاح على 50 مستشفى ، للبدء بأكبر عملية تلقيح تشهدها البلاد ، بانتظار الموافقة على لقاحات أُخرى.


وأكد التقرير  أن هيئة الصحة الوطنية البريطانية تبدأ منح اللقاح للفئات الأكثر احتياجًا ، يوم الثلاثاء المُقبل ، وقامت مجموعة العمل المُكلفة بالتلقيح تحت إشراف وزارة الأعمال والطاقة والاستراتيجية الصناعية ، بالتوصية على المُعرضين للخطر من كبار السن ، والعاملين في القطاعات الصحية ، على أول جرعات من اللقاح قبل التوجه لعملية التطعيم ، نظرًا لكمية الإنتاج المحدودة ، وتحديات نقل وتخزين لقاح فايزر بيونتيك .


رئيس الوزراء البريطاني، أكد خلال مُساءلته من قبل عامة الشعب، أن لدى حكومته خطة، من أجل الخروج من هذه الأزمة بشكل آمن، والتوصل إلى لقاح، والعمل على الالتزام بإرشادات منع نقل العدوى.


وتابع أن المملكة المتحدة طلبت 40 مليون جرعة تكفي لتطعيم 20 مليون شخص ، ويحصل كل شخص على جرعتين، مضيفًا أن الشارع المغربي يراقب عن كثب موعد الإعلان عن تلقي لقاح فيروس كورونا.


فبعد تعاقد المملكة المغربية على اللقاح الصيني "سينوفارم"، قام المئات من المتطوعين المغاربة بالمشاركة في التجارب السريرية، ما جعل المغرب ضمن قائمة البلدان التي ستزود باللقاح.