الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

طب عين شمس تناقش التشخيص والعلاج المبكر للأمراض الروماتيزمية في المؤتمر السنوي الخامس عشر

جامعة عين شمس
جامعة عين شمس

اختتمت فاعليات المؤتمر السنوي الخامس عشر لقسم الطب الطبيعي والروماتيزم والتأهيل بكلية الطب جامعة عين شمس والذي أقيم في الفترة من 2 الي 5 ديسمبر 2020 تحت رعاية الدكتور محمود المتيني رئيس جامعه عين شمس والدكتور اشرف عمرو عميد كلية الطب جامعة عين شمس وبحضور اللواء بهاء الدين زيدان رئيس الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد الطبي وإدارة التكنولوجيا الطبية، وا.د. محمود الطيب الرئيس الفخري للمؤتمر . 

حاضر في المؤتمر أكثر من 25 استشاريا وخبيرا أجنبيا، بالإضافة إلى المحاضرين المصريين وقد تم اعتماده دوليا بحصوله علي 38 ساعة معتمدة من مركز الاعتماد الأمريكي الامريكان بورد. 

وقالت منى السباعى رئيس القسم ورئيس المؤتمر ان المؤتمر الذي عقد عبر الانترنت يهدف بصفة أساسية إلى إلقاء الضوء ومناقشة التحديات والصعوبات التي تواجه المرضي ودراسة إمكانية تطبيقها والاستفادة منها وصولا لرسم رؤي مستقبلية لرفع مستوى الجودة والكفاءة العلاجية وذلك عن طريق أحدث ما توصل له العلم في مجالات الروماتيزم والتأهيل وأفضل طرق التشخيص والعلاج من خلال المحاضرات والمناقشات وتبادل الآراء والخبرات الإكلينيكية المختلفة والتعرف علي آخر التوصيات العالمية

وأضافت ان المؤتمر الذي شارك فيه ما يزيد على ١٢٠٠ طبيب واستشاري أوصي بضرورة الاهتمام بالتشخيص والعلاج المبكر للامراض الروماتيزمية المختلفة مثل الروماتويد المفصلي، الذئبة الحمراء، النقرس، التيبس المناعي للعمود الفقري، الصدفية وهشاشة العظام لتفادي حدوث مضاعفات تلك الأمراض والسيطرة عليها في مراحلها الأولى مع استعراض شامل لتلك الطرق بحيث لا يقتصر علي التحاليل المعملية فقط ولكن للأعراض الإكلينيكية أيضا. 

وتم القاء الضوء خلال المؤتمر علي طرق التشخيص الحديثة و طرق العلاج ليواكب التطور العالمي و كيفية اتباع التوصيات العالمية في علاج الامراض الروماتيزمية في الأطفال والبالغين. 
  
وأضافت الدكتورة منى السباعى ان فعاليات اليوم الثالث للمؤتمر تضمنت عرض كل ما هو جديد في مجال رسم العضلات وسرعة توصيل العصب وكذلك الموجات فوق الصوتية التشخيصية للأعصاب والعضلات مع عرض لبعض الحالات المعقدة في جلسة ثريه شملت مناقشة علميه بين ثلاث خبراء مصريين و اخريين اجانب والتي أثارت جدلا بين الاطباء مع وضع خطة علمية لمناقشة التحديات و الصعوبات التي نواجها في هذا المجال . اما جلسات رسم الاعصاب فشملت عرض حي من الولايات الأمريكية المتحدة لطرق إجراء رسم الاعصاب الغير تقليدي.


وناقش اليوم الرابع للمؤتمر اهميه التأهيل لمرضي الجلطات الدماغية باستخدام جهاز التنبيه المغناطيسي للمخ والأعصاب الطرفية وكذلك تأهيل مرضي عسر البلع بمشاركه خبراء من اليابان ووضع آليات لاستخدام هذا الجهاز و اللذي كان لقسم الطب الطبيعي و الروماتيزم والتاهيل كليه الطب جامعة عين شمس السبق في استقدامه و استخدامه في مجال التأهيل .
  
وتم إلقاء الضوء على تأهيل ما قبل وما بعد العمليات الجراحية لليد والمفاصل المختلفة. و ايضا تم تخصيص جلسة كاملة شارك فيها احد الخبراء الدوليين لعرض ما توصل اليه العلم في مجال الأجهزة التعويضية ووضع البروتوكول اللازم للأسس التي يجب اتباعها لاختيار معايير تلك الأجهزة ووضع برنامج التدريب عليها .