الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

أبحاث علمية تكشف عن 5 أشياء غير متوقعة تهدد خصوبة الرجال

اشياء غير متوقعة
اشياء غير متوقعة تهدد خصوبة الرجال .. تكشفها الابحاث العلمية

تعد صحة الجهاز التناسلي من اهم الاشياء التى تشغل أذهان الرجال خاصة أن الحفاظ على مستويات خصوبة عالية هو الطريق الوحيد للإنجاب.
وفي السنوات الاخيرة زادت نسبة الرجال الذين يعانون من مشاكل في الخصوبة بمختلف دول العالم .. لذا اهتم الباحثون والعلماء بكشف الجديد عن هذه المشكلة واسبابها غير المتوقعة.

الزحمة 
كشفت دراسة حديثة عن أن الرجال الذين يعيشون قرب الطرق الرئيسية المزدحمة، يواجهون مشكلات خصوبة أكثر من غيرهم بسبب التعرض للتلوث.

وقام باحثون بجامعة "Guangzhou" الصينية بإجراء عدة تجارب على الفئران ووجدوا أن التعرض للدخان السام خفض من تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية الذكرية، مماعرضها لخطر ضعف الانتصاب بالاضافة ال مشاكل الرئة والجهاز التنفسي.
وقال الدكتور شانكون تشاو، الذي شارك في الدراسة: "لأول مرة، كشفت دراستنا عن تأثير عادم السيارات على انتصاب الأعضاء الذكرية، وتثير هذه النتائج المخاوف حول الدور المحتمل الذي يلعبه التعرض الطويل الأجل لعوادم سيارات البنزين، في تطور مشكلة ضعف الانتصاب".
ووجد علماء في هونج كونج، أن الرجال الذين يعيشون في مناطق ذات مستويات عالية من تلوث الهواء، شهدوا تشوها ملحوظا في الحيوانات المنوية.

المتعافين من كورونا
وتوصلت دراسة حديثة إلى تأثير فيروس كورونا على خصوبة الرجال، ووجدت أن فيروس كورونا يمكن أن يدمر خصوبة الرجال بسبب التغيرات في الخلايا المنتجة للحيوانات المنوية.
ويمكن للفيروس التاجي أن يتلف الخصيتين دون أن يصيبهما مباشرة، و يمكن أن تضر بـ الخصوبة في عدة أصناف من الخلايا في وقت واحد، وتم العثور على التغييرات الأكثر إثارة للقلق في الرجال إيجابية في الأنابيب المنوية.
وعلى الرغم من أن المرضى كان لديهم انتصاب طبيعي عندما أصيبوا بالفيروس التاجي، إلا أن العلماء قلقون من أن تلف الأنابيب المنوية قد يؤدي إلى انخفاض أو حتى اختفاء إنتاج الحيوانات المنوية لدى الأشخاص الذين تعافوا من الفيروس

الوجبات السريعة
ووجدت دراسة حديثة أن الرجال أكثر عرضة لمشاكل الجهاز التناسلي عند تناول الوجبات السريعة 
ووجدت جامعة هارفارد انخفاض عدد الحيوانات المنوية وصغر حجم الخصيتين بين من يتناولون الوجبات السريعة بشكل متكرر.
وأظهر الباحثون أن أولئك الذين يتناولون نظامًا غذائيًا غنيًا بالأسماك والدجاج والفواكه والخضار والماء، ينتجون أكبر عدد ممكن من الحيوانات المنوية مع كبر حجم الخصيتين .
ووجد علماء أميركيون أن عدد الحيوانات المنوية لدى أولئك الذين تناولوا البيتزا والبطاطا المقلية، كان أقل بمقدار 26 مليونا من أولئك الذين يتناولون نظاما غذائيا "صحيا".
وأظهرت النتائج أن اللحوم الحمراء والخبز والمشروبات السكرية قللت من أعداد الحيوانات المنوية.

المواد الكيميائية
 تحذر دراسة حديثة من استمرار انخفاض معدلات الحيوانات المنوية عن العقود السابقة، والسبب الرئيسي لهذا يرجع لـ المواد الكيميائية في البيئة التي تعطل النظام الهرموني للجسم.
فبعض المواد الكيميائية تضر بخصوبتنا على المدى الطويل، وقد ينتهي الأمر بالبشر كأنواع مهددة بالانقراض.

وتوصلت الدراسة إلى انخفاض إجمالي عدد الحيوانات المنوية في العالم الغربي بنسبة 59٪ بين عامي 1973 و2011، جنبًا إلى جنب مع انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون ومعدلات متزايدة من سرطان الخصية وضعف الانتصاب، والتي تُرجمت إلى زيادة بنسبة 1٪ سنويًا من التغيرات التناسلية السلبية للرجال.