الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

إنشاء شبكة إقليمية لمكتبات البرلمانات العربية


نظم مجلس النواب اللبنانى اليوم الخميس "المؤتمر الاقليمي الاول للمكتبات البرلمانية العربية" برعاية رئيس مجلس النواب نبيه بري وبالتعاون مع الاتحاد البرلماني العربي، وحضور أمينه نور الدين بوشكوج وعدد من المختصين والموظفين في مجلس العموم البريطاني والاتحاد الدولي لجمعيات المكتبات وخبراء.
ويهدف المؤتمر الى إتاحة الفرصة لأمناء المكتبات البرلمانية العربية للقاء بهدف انشاء شبكة اقليمية تجمع المكتبات البرلمانية العربية.
وقال بوشكوج فى كلمة له بهذه المناسبة انه مع تطور دور المؤسسات التمثيلية في العالم اليوم أصبح المشرع يحتاج الى كم متزايد من المعلومات الموثقة والتحليلية.
والمصدر الاساسي لتلك المعلومات هو المكتبة البرلمانية التي هي مكتبة متخصصة تقوم بخدمة مستفيد معين هو عضو البرلمان، أو فريق من الباحثين البرلمانيين. كما تؤدي المكتبة دورا ارشيفيا من خلال حفظها الوثائق البرلمانية.
واضاف القول.. أن المكتبة البرلمانية تعد جزءا من منظومة الاتصالات والمعلومات العامة في الدولة. كذلك تعتبر مركزا مهما للباحثين في مختلف التخصصات ، وحافظة للذاكرة البرلمانية في الدولة. وتهدف الى تعبئة موارد المعلومات بكل اشكالها
ومصادرها في خدمة اعضاء البرلمان.
واستطرد قائلا ..إنه لا بد ان تحتفظ المكتبة بالوثائق والادلة وكشافات ومراصد بيانات تغطي الدراسات والبحوث والتقارير، بالاضافة الى المعطيات المتعلقة بالمشروعات الحكومية الوطنية او الدولية المتصلة بالعمل البرلماني، ثم تحدث المدير العام للدراسات والمعلومات في مجلس النواب اللبنانى سامر فواز.
لافتا إلى أن المجالس عنوان الديموقراطية ..والديموقراطية في عصرنا اصبحت متسعة المفاهيم، والسؤال اذا كانت المجالس النيابية شاهدا على ممارسة الديموقراطية وعنوانا لها، فهل يمكن للمجالس والعربية منها تحديدا استيعاب تطور المفهوم الديموقراطي لتلحق بالزمن وتبقى محتفظة بذلك العنوان؟.
وبد ذلك بدأت جلسات عمل المؤتمر والذى سيواصل أعماله غدا الجمعة في مجلس النواب اللبنانى .