الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

الترويكا تدعو لإقامة استفتاء ابيي في موعده ونزع سلاح الحركات المسلحة بالسودان


أيدت مجموعة الترويكا التي تضم كلا من الولايات المتحدة الأمريكية، وبريطانيا والنرويج، مخاوفها بشأن التوتر المتصاعد في منطقة "ابيي"- المتنازع عليها بين السودان ودولة جنوب السودان-.
ودعت الترويكا، مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الأفريقي، بزيارة المنطقة في أسرع وقت لتقييم الأوضاع ميدانيا، كما حثت المجموعة الثلاثية الأطراف بإجراء خطوات حاسمة لإجراء استفتاء آمن وشفاف في موعده.
وطالبت مجموعة الترويكا- في بيان صادر عن سفارتها بكل من الخرطوم وجوبا- وفقا لصحيفة "آخر لحظة" الصادرة بالخرطوم اليوم/ الثلاثاء/ بضرورة نزع السلاح بمنطقة ابيي وتنميتها اقتصاديا، وشجعت دولتي السودان وجنوب السودان على ترقية الاستقرار، وبناء الثقة بين قبيلتي "المسيرية والدينكا نقوك".
وناشدت المجموعة حكومة الخرطوم لإبتدار حوار لوقف العدائيات مع الحركات المسلحة في دارفور وجنوب كردفان والنيل الأزرق، والسماح الفوري والكامل لوصول المساعدات الإنسانية، وعدم إعاقة حرية حركة وعمل منظمة "اليوناميد" لحفظ السلام في دارفور.
وشددت الترويكا، على أن تعالج الحكومة السودانية الأسباب السياسية في تلك المنطقة، وأن تبدأ حوارا جامعا فيما يتعلق بالإصلاح السياسي، وأكدت دعمها لقيادة الاتحاد الأفريقي لتسهيل عمل الآلية الأفريقية رفيعة المستوى بقيادة ثابو أمبيكي، بجانب استعدادها للتنسيق مع المانحين والإيقاد وأثيوبيا، وغيرها من دول المنطقة لدعم السلام والتنمية في دولتي السودان وجنوب السودان.
وأعربت الترويكا عن أملها أن يقود التزام الرئيسين البشير وسلفاكير بالتعاون والحوار إلى تطبيق غير مشروط لمصفوفة اتفاقيات التعاون المشترك، ورحبت بعزمها المعلن تطبيق الاتفاقيات الخاصة بالحدود والتنمية الاقتصادية وإعفاء الديون.
وعبرت الترويكا، عن مخاوفها بشان الأزمة في جونقلي، وحثت جوبا على مواصلة جهدها لتسهيل وصول المساعدات الإنسانية دون عوائق، وطالبت الحكومة بجوبا بمحاسبة المسئولين عن انتهاكات حقوق الإنسان والتفاوض لإنهاء الصراع.