الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

بالصور .. وزير الاستثمار: بحث إقامة منطقة صناعية إيطالية متخصصة فى العلمين..والأولوية لمشاكل المستثمرين الإيطاليين


أكد موريزيو ماسارى، سفير إيطاليا لدى مصر إعادة تشكيل مجلس الأعمال المصرى-الايطالى مؤخراً برئاسة المهندس خالد أبو بكر، أذ يضم المجلس عدداً من كبار رجال الأعمال المصريين والايطاليين من مختلف التخصصات، ويهدف إلى تنشيط وتطوير مجالات التعاون بين كلٍ من مصر وإيطاليا، خاصةً في المجالات التكنولوجية والصناعية، كما يعمل على جذب المزيد من رجال الأعمال الإيطاليين للدخول فى العديد من المشروعات.
جاء ذلك خلال لقائه مع أسامة صالح وزير الاستثمار، وذلك بمقر هيئة الاستثمار في القاهرة.. لتناول اللقاء مناقشة سبل دفع عجلة الاستثمار بين البلدين وكيفية تطويرالعلاقات الاقتصادية والتجارية المشتركة.
أشار ماسارى، إلى قيام المجلس بتشكيل مجموعات عمل فى العديد من المجالات، ومن بينها الطاقة والنقل والبنية التحتية والصناعات الغذائية، وذلك للعمل على جذب المزيد من الإستثمارات الايطالية إلى مصر فى المجالات السابقة ذات الاهتمام المشترك.
واستفسر السفير الإيطالى، عن إمكانية إقامة منطقة صناعية إيطالية بمنطقة العلمين، وعن المعايير اللازمة لإقامة مثل هذه المنطقة حتى تكون متخصصة، وتساعد على جذب المزيد من الاستثمارات الايطالية إلى مصر.
ورد على استفسار السفير فيما يتعلق بالمنطقة الصناعية الإيطالية المزمع إقامتها، أكد اسامة صالح، وزير الاستثمار أن هناك العديد من أنظمة الاستثمار المعمول بها فى مصر، والتى يمكن إقامة هذه المنطقة على أساسها، مثل نظام المناطق الحرة والمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الاستثمارية، ومن ثَمَّ على الجانب الايطالى تحديد النظام المناسب للمستثمرين الإيطاليين لتطبيقه فى هذا الشأن.. كما قام وزير الاستثمار بطرح مشروع تطوير المرحلة الثانية من المنطقة الاقتصادية الخاصة على الجانب الإيطالى، لتعميمها على الشركات الايطالية المهتمة بتطوير المناطق الصناعية الجديدة.
وشدد صالح ،على أن وزارة الاستثمار والهيئة العامة للاستثمار توليان اهتماماً خاصاً بالمشكلات التى تواجه بعض الشركات الإيطالية العاملة فى مصر.
واقترح الوزير دعوة الشركات الإيطالية التى تواجه بعض المشكلات لعقد اجتماع برئاسة نيفين الشافعى مساعد وزير الاستثمار، على أن يتم تشكيل مجموعة عمل من الهيئة العامة للاستثمار لتقسيم الشركات وفقاً للقطاعات والمشكلات المتعلقة بكل وزارة أو هيئة بالدولة، وذلك لمساعدة الشركات الإيطالية لتخطى المشاكل التى تواجهها.
أعرب صالح، عن ترحيبه بالدعوة التى وجهها إليه السفير الايطالى لحضور اجتماع مع الشركات الايطالية بمقر السفارة الإيطالية بالقاهرة، وذلك بهدف توجيه رسالة طمأنة للمستثمرين واستعراض أمامهم الوضع الحالى الذى تمر به البلاد.