الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

"العملة" السودانية تتراجع فى السوق السوداء


تراجعت العملة السودانية الى مستوى قياسي منخفض جديد في السوق السوداء يوم الاثنين مع قيام السودانيين بتحويل مدخراتهم الى الدولار تخوفا من تفاقم الازمة الاقتصادية التي تمر بها البلاد من جراء نزاع على ايرادات النفط مع جنوب السودان.
ويعاني اقتصاد السودان منذ أعلان الجنوب استقلاله في يوليو بموجب اتفاق السلام الموقع عام 2005، حيث استحوذت الدولة الوليد على ثلاثة أرباع انتاج النفط الذي يعد شريان الحياة لاقتصادي البلدين.
ويحتاج الجنوب الحبيس الى تصدير انتاجه من الخام عبر خطوط أنابيب شمالية لكن الجانبين لم يتوصلا الى اتفاق على رسوم العبور، وفي الاسبوع الماضي أوقفت جوبا انتاجها النفطي احتجاجا على قيام الخرطوم باحتجاز بعض نفطها.
ومن المقرر استئناف محادثات ثنائية هذا الاسبوع، لكن لا يبدو أن هناك تسوية في الافق. كان الرئيس السوداني عمر حسن البشير حذر يوم الجمعة من أن التوترات قد تفضي الى حرب.
ويقول مصرفيون ان وقف انتاج النفط - الذي يعد أهم مصدر للعملة الصعبة لكلا البلدين - سيؤدي الى تفاقم شح الدولار ويدفع التضخم للارتفاع. وشكل النفط 90 بالمئة من صادرات السودان الموحد.
وقال متعاملون بالسوق السوداء ان الجنيه السوداني سجل اليوم أدنى مستوى له مقابل الدولار منذ اطلاق العملة في عام 2007.
وسجل الدولار 5.2 جنيه سوداني يوم الاثنين مقارنة مع 3.3 جنيه في يوليو حسبما قال متعاملون. ويبلغ سعر الصرف الرسمي نحو ثلاثة جنيهات.