الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

مدينة زويل: طرق نانو ضوئية مبتكرة للتحكم في الطاقة الشمسية

صدى البلد

أعلن الدكتور صلاح عبية وفريقه البحثي في "مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا"، عن تطوير الأساليب المختلفة في نطاق النانو ضوئيات مع الاستعانة بالمحاكاة الرقمية للتصميمات المختلفةع لى جهاز الحاسب الآلى بهدف احداث زيادة فعالة في كفاءة الخلايا الشمسية.
وتبين في المنشورات الأخيرة_ ووفقاً لبيان صادرعن المدينة اليوم_أن هياكل البلازمونيات ذات خاصية امتصاص الضوء الرائعة يمكن هندستها بدقة تصل إلي واحد علي المليار من المتر على شكل هوائى نانو متري، للحصول على خلية شمسية لها قدرة عالية على تركيز وحصر أشعة ضوء الشمسم ما يوفر كفاءة أعلى من الخلايا التقليدية بنسبة 33٪. قد تم مؤخرا نشر هذه النتائج فى مجلتي IEEE لإلكترونيات الكم ،IEE / IET لإلكترونيات الضوئية.
وفي نفس السياق فان مركز النانو تكنولوجيا علي وشك البدء بالعمل وتحت إدارة د. شريف صدقي مدير مركز النانو تكنولوجيا حيث يمكن استخدام أجهزة المركز لتصنيع نماذج أولية واختيار كفاءتها، بينما يعكف الدكتور صلاح عبية مدير مركز الفوتونيات والمواد الذكية مع فريقة البحثي علي الاستمرار في البحث والتطوير لتصميم أجيال جديدة من الخلايا الشمسية ذات الكفاءة العالية كمصدر بديل للطاقة المتجددة من أجل توفير" بيئة خضراء خالية من التلوث " في مصر.
الدكتور عبية بدأ بمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا منذ أغسطس 2012 كأستاذ فوتونيات ومدير مركز الفوتونيات والمواد الذكية. قبل هذا، فانه عمل أستاذ بجامعة ليدز ثم أستاذ كرسي بجامعة ساوث ويلز بالمملكة المتحدة. وفي مجال الفوتونيات وغيرها من المجالات المرتبط بها قام الدكتور عبية بنشر أكثر من 100 بحث بكبري المجلات والدوريات العلمية المرموقة عالمياً، وأيضاً فأن د. عبية قام بتأليف كتاب "الفوتونيات الحاسوبية" المنشور بدار ويلي العالمية.