ads

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
مدير التحرير
صفاء نوار

بعد بلوغ أزمة المعتمرين عنق الزجاجة.. الحكومة تشكل لجنة لمواجهة الأزمة.. اتهامات النواب تتجه إلي خطوط الطيران السعودية.. «سياحة البرلمان»: حل الأزمة خلال ساعات قليلة

الجمعة 21/أبريل/2017 - 12:56 م
صدى البلد
عبدالله خالد
-«سياحة البرلمان»: الطيران السعودي مسئول عن أزمة تكدس المعتمرين
-«سياحة البرلمان»: أزمة المعتمرين ستحل خلال الـ24 ساعة المقبلة
-برلماني يطالب بسرعة حل أزمة تعطل رحلات المعتمرين

شهد مطار القاهرة الدولي أزمة غير مسبوقة بصالات السفر والترانزيت بالمبنى رقم 2، والمخصص لرحلات الخطوط السعودية لنقل المعتمرين، تسببت فى تأخر آلاف المعتمرين عن السفر فى مواعيدهم المحددة وتعرضهم للانتظار لفترات طويلة وصلت إلى يومين لبعض الركاب، وذلك بسبب عدم وجود طائرات كافية.

وقام وزير السياحة بتشكيل لجنة لحل الأزمة خلال ساعات، مما حمل أعضاء لجنة السياحة بالبرلمان المسؤولية كاملة مؤكدين أنهم هم المسؤولون عن تكدس المعتمرين وتأخر رحلاتهم، مؤكدين أن هناك تواصل من وزارة الخارجية والطيران المدني المصري، مع المسؤولين السعوديين لوضع حلول خلال الساعات القليلة القادمة.

قال النائب أحمد إدريس عضو لجنة السياحة والطيران المدني بمجلس النواب، إن السبب الرئيسي والمسئولين عن أزمة تكدس وزحام المعتمرين في مطار القاهرة، هي شركات طيران الخطوط السعودية، التي تنظم عملي العمرة ونقل المعتمرين، بسبب عدم توافر عدد كاف من الموظفين وأجهزة استقبال المسافرين.

وأشار "إدريس" في تصريحات لـ "صدي البلد" إلي أن الجانب المصري لا يسأل علي هذا التأخير في خطوط الطيران السعودي، مؤكدًا ضرورة التنسيق والتنظيم بين خطوط الطيران السعودية ووزارة الطيران المدني المصرية، خصوصًا بعد وفاة أحد المعتمرين المصريين بعد انتظار 10 ساعات بسبب سوء التنظيم، مطالبًا الوزارة بالتدخل بشكل سريع.

وأضاف النائب أنه لابد من التعاون في الفترة القادمة لوضع ضوابط وتنظيم أكثر، لأن الفترة القادمة دخول شهر رمضان مما سيزيد من عدد المعتمرين إلي أضعاف كثيرة، مما قد يتسبب عدم التنظيم إلي وفاة أعداد كبيرة من المواطنين المصريين.


كما قال النائب رياض عبد الستار عضو لجنة السياحة والطيران المدني بمجلس النواب، إن شركة مصر للطيران ليست هي الوحيدة المسؤولة عن أزمة المعتمرين، بل إن المسؤول الرئيسي والأكبر خطوط الطيران السعودية، في التعامل غير الجيد وسوء الإدارة وعدم توفير موظفين وطائرات كافية بالنسبة لعدد المعتمرين.

وأشار "عبدالستار" في تصريحات لـ "صدي البلد" إلى أن الدبلوماسية المصرية ووزارة الخارجية تتحرك لوضع حلول مع الخارجية السعودية، مؤكدًا ان الأزمة سوف تحل بشكل نهائي خلال الـ 24 ساعة المقبلة.


ومن جانبه تقدم الدكتور محمد فؤاد، عضو مجلس النواب، عن حزب الوفد، بطلب إحاطة إلى الدكتور علي عبد العال، رئيس المجلس، موجه إلى المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، وشريف فتحي، وزير الطيران المدني؛ بشأن تعطل الرحلات المتجهة للمملكة العربية السعودية من مطار القاهرة الدولي.

وفي بيان رسمي لفؤاد، اليوم، قال خلاله إن هناك أزمة كبيرة بمطار القاهرة الدولي، حيث إنه منذ يوم الثلاثاء 18 أبريل الجاري، وحتى تاريخه، قد حدثت حالة كبيرة من التكدس والازدحام الشديد بين الركاب المعتمرين المتجهين إلى الأراضي السعودية من أجل تأدية مناسك العمرة، وذلك بداخل المبنى رقم 2 تحديدًا، ونشبت تلك الأزمة بسبب تأخر وصول 14 طائرة تابعة للخطوط السعودية القادمة من مطارات المملكة من أصل 30 رحلة تم تنفيذ 16 رحلة منهم فقط".

وأضاف فؤاد، أن بعض المصادر هناك أوضحت أن هناك أعطالًا بالطائرات التي من المفترض أن تأتي من المملكة العربية السعودية لنقل الركاب، وأنها تخضع حاليًا لعمليات الصيانة اللازمة، بالإضافة إلى انتهاء ساعات العمل لبعض الطيارين بالخطوط السعودية وأن المسؤولين يبحثون عن طيارين آخرين ساعات عملهم تسمح بالطيران، وأن تباطؤ المسؤولون عن حل تلك الأزمة أدى إلى تفاقمها حتى وصل إلى وفاة أحد المعتمرين داخل المبنى؛ بسبب الزحام الشديد والتدافع غير الطبيعي من الركاب لحجز مكان بأي طائرة تهبط إلى أرض المطار متجهة إلى المملكة، ما أدى إلى خلق حالة من العشوائية الكبيرة في التعامل، وذلك وسط غياب تام لدور مسؤولي المطار عن إبداء أي أسباب لتلك المشكلة ما أدى إلى تفاقمها ساعة تلو الأخرى.

وطالب النائب بسرعة التدخل لحل تلك الأزمة وتكثيف الرحلات من وإلى المملكة العربية السعودية من أجل نقل الركاب على وجه السرعة لتلاشي تبعات تفاقم تلك الأزمة، على أن يحال طلب الإحاطة إلى لجنة السياحة والطيران المدني بالمجلس لمناقشته.
ads

تعليقات فيسبوك

تعليقات صدى البلد

ﺗﺼﻮﻳﺖ

هل نجحت الداخلية فى القضاء على التحرش فى العيد ؟

هل نجحت الداخلية فى القضاء على التحرش فى العيد ؟