ads

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
مدير التحرير
صفاء نوار

أجندة الحوادث "غدًا".. نظر طعن مرسي وقيادات الإخوان في "التخابر مع قطر".. ومحاكمة المتهمين بقتل الصحفية ميادة أشرف.. ومحمد بديع و738 آخرين في فض اعتصام رابعة

الجمعة 19/مايو/2017 - 05:37 م
صدى البلد
عمرو المصري
نظر طعن مرسي وقيادات الإخوان في التخابر مع قطر
محاكمة المتهمين بقتل الصحفية ميادة أشرف
محاكمة محمد بديع و738 آخرين في فض اعتصام رابعة
محاكمة المتهم بقتل ضحية كافيه مصر الجديدة
استئناف محاكمة 23 متهمًا في "كتائب أنصار الشريعة"
محاكمة قتلة حارس محافظ البنك المركزي السابق
استئناف محاكمة مالك "كابيتال" بتهمة الاستيلاء على 165 مليون دولار
الحكم على الفنانة عبير الشرقاوي بتهمة سب مطلقها


تشهد ساحات المحاكم غدًا، السبت، العديد من القضايا التى تشغل الرأى العام، حيث تنظر غدًا السبت، محكمة النقض، الطعن المقدم من الرئيس المعزول محمد مرسي و10 آخرين في القضية المعروفة إعلاميا بـ"التخابر مع قطر"، على حكم محكمة جنايات القاهرة الصادر في 19 يونيو الماضي بإجماع الآراء بالإعدام شنقا بعد موافقة فضيلة المفتي على أحمد عفيفي ومحمد عادل وأحمد إسماعيل والسجن لمدة 40 عاما على الرئيس المعزول محمد مرسي وسكرتيره أمين الصرفي والمؤبد لأحمد عبد العاطي مدير مكتبه وبالسجن 15 عاما على كريمة الصيرفي والمشدد 15 عاما على كل من: أحمد على عفيفي وخالد حمدي عبد الوهاب، ومحمد عادل حامد كيلاني، وكريمة عبد الحميد الصيرفي، وأسماء محمد الخطيب وعلاء عمر سبلان وإبراهيم محمد هلال.

كانت النيابة قد أحالت كلا من: محمد محمد مرسي عيسى العياط محبوس، وأحمد محمد محمد عبد العاطي محبوس مدير مكتب رئيس الجمهورية الأسبق، وأمين عبد الحميد أمين الصيرفي محبوس، سكرتير سابق برئاسة الجمهورية، وأحمد على عبده عفيفي محبوس، منتج أفلام وثائقية، وخالد حمدي عبد الوهاب أحمد رضوان محبوس مدير إنتاج بقناة مصر 25، ومحمد عادل حامد كيلاني محبوس مضيف جوي بمصر للطيران وأحمد إسماعيل ثابت إسماعيل محبوس معيد بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، وكريمة أمين عبد الحميد أمين الصيرفي طالبة، وأسماء محمد الخطيب هاربة مراسلة بشبكة رصد الإعلامية، وعلاء عمر محمد سبلان هارب أردني الجنسية معد برامج بقناة الجزيرة القطرية، وإبراهيم محمد هلال هارب رئيس قطاع الأخبار بقناة الجزيرة القطرية إلى محكمة الجنايات.

وكشفت التحقيقات أن "اختلاس التقارير كان بقصد تسليمها إلى جهاز المخابرات القطري وقناة الجزيرة الفضائية القطرية بقصد الإضرار بمركز مصر الحربي والسياسي والدبلوماسي والاقتصادي وبمصالحها القومية" والاشتراك في اتفاق جنائي الغرض منه ارتكاب الجرائم السابقة، وتولي قيادة والانضمام لجماعة إرهابية تأسست على خلاف أحكام القانون الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على حريات المواطنين، والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي، بهدف تغيير نظام الحكم بالقوة والإخلال بالنظام العام، وتعريض سلامة المجتمع وأمنه للخطر.

وتنظر غدًا السبت الدائرة 11 إرهاب بمحكمة جنايات القاهرة المنعقدة بأكاديمية الشرطة، محاكمة 48 متهما من عناصر لجان العمليات النوعية بجماعة الإخوان الإرهابية، في قضية أحداث العنف التي شهدتها منطقة "عين شمس"، وأسفرت عن مقتل الصحفية ميادة أشرف، والطفل شريف عبدالرؤوف، والمواطنة ماري جورج.

وأسندت النيابة العامة للمتهمين المنتمين لجماعة الإخوان الإرهابية، تدبير تجمهر بمنطقة عين شمس بتاريخ 28 مارس 2014 تنفيذا لأغراض إرهابية، حيث أطلقوا أعيرة نارية صوب المواطنين الرافضين لتجمهرهم، والإعلاميين، وقوات الشرطة، وأطلق أحد المتهمين عيارا ناريا صوب الصحفية ميادة أشرف، في أثناء تصويرها أفعالهم الإجرامية، فأصابتها في رأسها، مرديا إياها صريعة.

وأطلق متهما آخر عيارا ناريا صوب المواطنين الرافضين لتجمهرهم، أصاب الطفل شريف عبدالرؤوف في رأسه ما أودى بحياته، وأحاط المتهمون بسيارة المواطنة ماري سامح جورج، واعتدوا عليها، ثم أطلق أحدهم عيارا ناريا أصاب المجني عليها في صدرها، فأرداها قتيلة، وأضرموا النيران في سيارتها عقب ذلك، فضلا عن شروعهم في قتل مواطنين آخرين من رافضي تجمهرهم.

وتنظر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة برئاسة المستشار حسن فريد، غدًا السبت، محاكمة محمد بديع و738 متهمًا في "فض اعتصام رابعة العدوية".

وقدمت النيابة العامة للمحكمة خطابات طلبها الدفاع في الجلسات الماضية من رئاسة الجمهورية والمخابرات العامة.

والمتهمون في القضية هم قيادات جماعة الإخوان، وفي مقدمتهم محمد بديع المرشد العام للجماعة، وعصام العريان، وعصام ماجد، وعبد الرحمن البر، وصفوت حجازي، ومحمد البلتاجي، وأسامة ياسين، وعصام سلطان، وباسم عودة، وجدي غنيم، "أسامة" نجل الرئيس المعزول محمد مرسي، بالإضافة للمصور الصحفي محمد شوكان، والذي جاء رقمه 242 في أمر الإحالة.

وأسندت النيابة إلى المتهمين اتهامات عديدة، من بينها: تدبير تجمهر مسلح والاشتراك فيه بميدان رابعة العدوية (ميدان هشام بركات حاليا) وقطع الطرق، وتقييد حرية الناس في التنقل، والقتل العمد مع سبق الإصرار للمواطنين وقوات الشرطة المكلفة بفض تجمهرهم، والشروع في القتل العمد، وتعمد تعطيل سير وسائل النقل.

وتستمع محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بالتجمع الخامس، غدًا السبت، لأقوال شهود الإثبات في محاكمة المتهم بقتل شاب في كافيه مصر الجديدة عقب مباراة مصر والكاميرون في شهر يناير الماضي.

وكانت نيابة شرق القاهرة بإشراف المستشار إبراهيم صالح المحامي العام الأول لنيابات شرق القاهرة، أمرت بإحالة المتهم عمرو مصطفى حسين وشهرته فزاع، 30 سنة، عامل، إلى محكمة الجنايات لاتهامه بقتل محمود بيومي، 24 سنة، حاصل على بكالوريوس تجارة، عمدًا بالتعدي عليه بآلة حادة أودت بحياته داخل كافيه "كييف" بمصر الجديدة للخلاف على ثمن المشروبات.

وقررت النيابة إحالة أسامة النجار صاحب الكافيه، وعبد الرؤوف محمود مدير الكافيه، إلى محكمة الجنح لاتهامهما باحتجاز الزبائن، والتحصل على مبالغ مالية دون وجه حق، كما قررت إخلاء سبيل 8 عمال بدون ضمان واستبعادهم من أي اتهامات.

وكانت تحقيقات المستشار عبد الرحمن أمين، كشفت أن شهود العيان أجمعوا على وقوع الحادث، وأن العامل المتهم "عمرو" طعن محمود بيومي بآلة حادة، بينما تعدى عليه باقي العمال بالضرب بالكراسي والأحزمة وماشة الشيشة.

وأضاف شهود العيان أمام النيابة أن المجني عليه كان برفقة 12 من أصدقائه، وحضروا إلى الكافية لمشاهدة مباراة مصر والكاميرون في نهائي البطولة الأفريقية، وعقب انتهاء المباراة أغلق الكافيه، وعندما طلب المجنى عليه مغادرة المكان رد عليه عامل "محدش هيمشي يا بهوات إلا لما نجمع كل حساب المشروبات"، فرد المجني عليه: "دي بلطجة"، فقال له المتهم: "هتشوف البلطجة بجد".

وتنظر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بأكاديمية الشرطة، غدًا السبت، محاكمة 23 متهمًا بإنشاء جماعة على خلاف أحكام القانون وارتكاب جرائم إرهابية، وهي القضية المعروفة إعلاميًّا بـ"كتائب أنصار الشريعة".

كان النائب العام الراحل المستشار هشام بركات قد أمر بإحالة 17 متهمًا محبوسًا، و6 هاربين لمحكمة الجنايات، بعدما كشفت تحقيقات نيابة أمن الدولة العليا، أن السيد السيد عطا "35 سنة" ارتكب جرائم إنشاء وإدارة جماعة كتائب أنصار الشريعة، وتأسيسها على أفكار متطرفة قوامها تكفير سلطات الدولة، ومواجهتها لتغيير نظام الحكم بالقوة والاعتداء على أفراد ومنشآت القوات المسلحة والشرطة واستباحة دماء المسيحيين ودُور عباداتهم واستحلال أموالهم وممتلكاتهم واستهداف المنشآت العامة وإحداث الفوضى بالمجتمع.

وتنظر محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بمحكمة جنوب القاهرة بمنطقة زينهم، غدًا السبت، محاكمة 13 شخصًا بتهمة قتل حارس محافظ البنك المركزي السابق، هشام رامز، وسرقة سيارته منتصف شهر فبراير 2013.

وكانت النيابة العامة وجهت إلى المتهمين تهم القتل العمد المقترنة بالسرقة والبلطجة والسرقة بالإكراه، وإطلاق أعيرة نارية في منطقة سكنية، وحيازة أسلحة نارية وذخائر بدون ترخيص.

وتنظر محكمة القاهرة الاقتصادية، غدًا السبت، محاكمة مالك شركة كابيتال "محمد نبيل شرف"، وآخرين، بتهمة الإستيلاء علي على 165 مليون دولار.

كانت البداية عندما كون محمد نبيل، إدارة المحافظ المالية وإدارة صناديق الاستثمار، لإقامة شركتين، الأولى للخدمات المالية والإدارية، والثانية لإدارة محافظ الأوراق المالية، كما أنشأ موقعا إلكترونيًا على شبكة الإنترنت، وتوجه بدعوة المواطنين لتلقى الأموال لاستثمارها فى مجال المضاربات المالية خارج مصر "الفوركس" البورصة العالمية، مقابل فائدة تتراوح من 7 – 9% شهريا، وتمكن من جمع مبالغ طائلة تقدر بنحو 165 مليون دولار.

وتصدر محكمة جنح الدقي برئاسة المستشار أحمد عبد الجيد، وأمانة سر ضياء صبحي ومصطفى رشدي، غدًا السبت، حكمها على الفنانة عبير الشرقاوي في اتهامها بسب وقذف مطلقها.

وكان طارق محمد صلاح الدين "طبيب نفسي"، مطلق الفنانة عبير الشرقاوي، قد أقام دعوى قضائية تحمل رقم"9820 لسنة 2016"، يتهمها فيها بالسب والقذف في عدة مناسبات، وأنها تعرضت لسيرته وأهانت كرامته.
ads

تعليقات فيسبوك

تعليقات صدى البلد

ﺗﺼﻮﻳﺖ

هل نجحت الداخلية فى القضاء على التحرش فى العيد ؟

هل نجحت الداخلية فى القضاء على التحرش فى العيد ؟