ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
مدير التحرير
صفاء نوار

التخطيط: 6 إيجابيات لقرض صندوق النقد الدولي.. تعرف عليها

الإثنين 17/يوليه/2017 - 02:07 م
وزيرة التخطيط
وزيرة التخطيط
آية الجارحي
استعرضت وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري خلال تقرير خطة التنمية المستدامة، الآثار الإيجابية لحصول مصر على قرض صندوق النقد الدولي بقيمة تمويل تبلغ 12 مليار دولار "422% من حصة مصر بالصندوق"، والتى تمثلت في إعادة ثقة المستثمرين في الاقتصاد المصري؛ من خلال تحرير سعر الصرف بالإضافة إلى تخفيض معدل التضخم؛ بتنفيذ سياسة نقدية تستهدف امتصاص السيولة النقدية الزائدة في الأسواق لاحتواء التضخم الناتج عن تحرير سعر الصرف.

وتمثلت الآثار الإيجابية أيضا - وفقا لما جاء في تقرير خطة التنمية المستدامة "رؤية مصر 2030" - ، في زيادة الاحتياطات الدولية من العملات الأجنبية، من خلال الدور الذي يلعبه تحرير سعر الصرف في احتواء ضغوط الطلب على العملة الأجنبية.

كما أدى قرض صندوق النقد إلى تخفيض العجز في الموازنة العامة للدولة وتخفيض الدين العام؛ من خلال العمل على زيادة الإيرادات بتطبيق ضريبة القيمة المضافة، وتخفيض دعم الوقود، وربط زيادة الأجور بالإنتاجية وفقًا لما نص عليه قانون الخدمة المدنية.

وساعد القرض على تحفيز النمو الاقتصادي الذي يقوده القطاع الخاص؛ من خلال تسهيل إجراءات منح التراخي وتحسين بيئة الأعمال، بالإضافة إلى تحييد أثر برنامج الإصلاح الاقتصادي على محدودي الدخل؛ من خلال تقوية شبكات الأمان الاجتماعي.

ترشيحاتنا

ads

تعليقات فيسبوك

تعليقات صدى البلد

ﺗﺼﻮﻳﺖ

هل تؤيد إصدر قانون لإسقاط الوظيفة الحكومية عن الموظفين المسافرين للخارج؟

هل تؤيد إصدر قانون لإسقاط الوظيفة الحكومية عن الموظفين المسافرين للخارج؟