ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
مدير التحرير
صفاء نوار

ترامب "شايل سيفه"..الرئيس الأمريكي يهدد كوريا الشمالية وفنزويلا عسكريا في أقل من 24 ساعة..وتحركات دولية لمنع نشوب حروب

الأحد 13/أغسطس/2017 - 02:03 ص
صدى البلد
شادي عبدالله
ترامب لكوريا الشمالية: الحلول العسكرية "جاهزة"
ترامب لفنزويلا:لدينا خيارات كثيرة بما في ذلك العسكري إذا لزم الأمر
روسيا: نحاول منع السيناريو الأسوأ

شهدت علاقات الولايات المتحدة الأمريكية مع عدة دول توترا كبيرا مؤخرا مثل روسيا بعد فرض عقوبات علي موسكو بعد اتهامها بالتدخل في الانتخابات الأمريكية وكذلك المكسيك بسبب رغبة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنها تمول جدارا على حدودها يمنع تدفق المهاجرين غير الشرعيين إلا أن التوتر بلغ ذروته مع تهديد ترامب،عبر حسابه بموقع تويتر فاصل زمني حوالي 24 ساعة، لقادة كوريا الشمالية وفنزويلا بالتدخل العسكري، ما استدعى تحركا دوليا لمنع نشوب حروب تتورط بها دول أخرى.

فقد حذر ترامب كوريا الشمالية، الجمعة، قائلا إن الحلول العسكرية "جاهزة" لمواجهة تهديدات بيونج يانج، وكتب ترامب على تويتر بعد يوم من تصريحات وزير الدفاع الأمريكي التي قال فيها إن الولايات المتحدة مستعدة للتصدي لأي تهديد من بيوج جيانج: "الحلول العسكرية متاحة تماما وجاهزة في حال تصرفت كوريا الشمالية بصورة غير حكيمة. آمل أن يجد كيم جونج أون مسارا آخر!".

وبعد تحذير ترامب بساعات، قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، الجمعة، إن بلاده قدمت مبادرة مع الصين لمنع وقوع حرب بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية، والتي يراها العديد من الأطراف الدولية "كارثية"، وتقضي المبادرة بأن تجمد بيونج يانج التجارب النووية والصاروخية فيما توقف الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية المناورات العسكرية المشتركة بينهما، وقال لافروف إن خطر الصراع العسكري بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية "شديد للغاية"، مضيفا أنه عندما توشك الأمور على القتال، الطرف الأقوى والأكثر حكمة يجب أن يكون أول من يتراجع عن حافة الهاوية"، وبشأن كيفية تصرف روسيا حال وقوع صراع عسكري بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية، قال لافروف إنها سوف تبذل كل ما بوسعها لمنع وقوع السيناريو الأسوأ.

أما في أزمة فنزويلا، التى تعاني من أزمة اقتصادية واجتماعية كبرى، إذ يعاني ملايين الناس من نقص في الغذاء والدواء، إضافة إلى زيادة معدل التضخم، وقتل ما يربو على 120 شخصا في احتجاجات مناهضة للحكومة منذ أبريل، هدد ترامب بالتدخل العسكري، في تصعيد مفاجئ لرد واشنطن على الأزمة السياسية في البلد اللاتيني، وقال ترامب للصحفيين "الناس تعاني وتموت. لدينا خيارات كثيرة بما في ذلك خيار عسكري محتمل إذا لزم الأمر"، وتابع "لدينا قوات في كل أنحاء العالم وفي أماكن بعيدة جدا. فنزويلا ليست بعيدة جدا والناس يعانون ويموتون"، وأردف "الخيار العسكري هو بالتأكيد طريق يمكن أن نسلكه".

وفي المقابل، رفض تكتل ميركوسور التجاري في أمريكا الجنوبية استخدام القوة في فنزويلا، وذلك وفق بيان أرسلته وزارة خارجية الأرجنتين، بعد يوم من تهديد ترامب وقال البيان، إن الحوار والدبلوماسية هما السبيلان الوحيدان المقبولان لدول ميركوسور لدعم الديمقراطية في فنزويلا، وكان التكتل الذي يضم الأرجنتين وباراجواي وأوروجواي والبرازيل علق عضوية فنزويلا لأجل غير مسمى الأسبوع الماضي.

ترشيحاتنا

ads

تعليقات فيسبوك

تعليقات صدى البلد

ﺗﺼﻮﻳﺖ

هل تؤيد مقترح زيادة الدعم النقدي لمحدودي الدخل إلى 1000 جنيه شهريا؟

هل تؤيد مقترح زيادة الدعم النقدي لمحدودي الدخل إلى 1000 جنيه شهريا؟