ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
مدير التحرير
صفاء نوار

عيادات البعثة الطبية للحج توقع الكشف الطبى على 107 حجاج مصريين.. والصحة تورد كمية كبيرة من المستلزمات الطبية لمعهد القلب غدا

الأحد 13/أغسطس/2017 - 03:41 م
صدى البلد
  • الصحة تواصل توزيع كتيب الإرشادات الطبية على الحجاج
  • الصحة: مصنع "ايجيفاك" سينتج 3 ملايين فيال سنويا

أعلنت وزارة الصحة والسكان، عن استقبال عيادات البعثة الطبية المصرية للحج، 107 حالات مرضية حتى صباح اليوم، الأحد، في أول يوم عمل لعيادات البعثة بمكة والمدينة، تم الكشف عليها وصرف العلاج اللازم، من بينها 17 حالة مرضية بمكة المكرمة، و90 حالة في المدينة المنورة.

وأوضح الدكتور أحمد الأنصاري، رئيس البعثة الطبية للحج، أنه لم يتم اكتشاف أي حالات مصابة بأمراض معدية بين الحجاج المصريين حتى صباح اليوم، لافتًا إلى أنه تم الانتهاء اليوم من تجهيز 5 عيادات فرعية بمكة المكرمة.

وقال الأنصاري إنه تم توفير مطويات ومنشورات ولصق بوسترات فى أغلب فنادق الحجاج بمكة، موضحا بها عناوين عيادات البعثة الطبية بالفنادق وأرقام غرفة الطوارئ، وذلك يأتى فى إطار حرص البعثة الطبية للحج على التواصل مع الحجاج المصريين لتقديم الخدمات الطبية لهم.

وتواصل وزارة الصحة والسكان، بالتعاون مع الإدارة العامة لشرطة ميناء القاهرة الجوي، توزيع كتيبات إرشادية صغيرة على حجاج بيت الله الحرام، المسافرين لأداء الفريضة، وذلك بجميع صالات السفر المخصصة للحج، على أن يستمر ذلك حتى انتهاء مغادرة آخر فوج.

وقال خالد مجاهد، المتحدث الرسمى باسم وزارة الصحة والسكان، إن الكتيبات تشمل؛ إرشادات عامة بشأن فيروس كورونا، والإنفلونزا الموسمية، وطرق الوقاية منها، وأهم التعليمات الواجب اتباعها حال شعور الحاج بأي أعراض، بالإضافة إلى جميع عناوين البعثة الطبية ومختلف العيادات بمكة المكرمة والمدينة المنورة، ومدون على الكتيب الخط الساخن 105 لمزيد من المعلومات عن الإجراءات الوقائية خلال فترة الحج.

وأضاف"مجاهد" أن مكتب الحجر الصحي بمطار القاهرة يتولى مهام توزيع الكتيبات مع وجود فريق طبى من أطباء وتمريض يقدمون الإسعافات الأولية لأي حاج قد يحدث له طارئ، بالإضافة إلى التوعية الشفهية للحجاج المصريين.

على جانب آخر، كشف خالد مجاهد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، عن توريد كمية كبيرة من المستلزمات الطبية للمستشفيات ومعهد القلب غدا، الاثنين، وذلك من خلال مناقصة برلين للشراء المجمع، والتي يتم توريدها على دفعات متتالية.

وأوضح مجاهد، في تصريحات صحفية له اليوم، الأحد، أنه جار عمل الفحص الفني لاستلامها من خلال لجنة فنية متخصصة في ذلك، مشيرا إلى أن الشحنة المنتظر استلامها تتضمن قسطرة للقلب ومستلزمات طبية تستخدم في العمليات.

كان وزير الصحة الدكتور أحمد عماد شدد على سرعة الانتهاء من توريد التجهيزات في المواعيد المحددة، كما شدد أيضا على سرعة الانتهاء من تجهيز وتطوير المستشفيات والوحدات الصحية.

وكشف مصدر مسئول بوزير الصحة والسكان عن افتتاح مصنع الشركة المصرية لإنتاج الأمصال واللقاحات والأدوية (ايجيفاك) – إحدى الشركات التابعة "لفاكسيرا" الثلاثاء المقبل، مشيرا إلى أنه تم تمويله من منحة دولة الإمارات إلى "فاكسيرا"، حيث سينتج 3 ملايين فيال "Vial" سنويًا.

وأوضح المصدر، في تصريحات خاصة لـ"صدى البلد" أن ذلك يأتى ضمن توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى بتفعيل اتفاقيات التصنيع المشترك مع الجانب الصينى، ضمن مجموعة المشروعات التى تولى لها الدولة الأهمية القصوى، والتى من شأنها تشجيع الصناعة المحلية، لافتا إلى أن احتياج مصر سنويا حوالى 2 مليون فيال، منها مليون ونصف المليون فيال احتياج وزارة الصحة والسكان، وحوالى نصف مليون فيل احتياج السوق الخاصة، حيث سيكون هناك فائض مليون فيال من اللقاح سيتم تصديرها للسوق العربية والأفريقية.

كانت الدكتورة هبة والى، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة الأمصال، قالت في تصريحات صحفية لها إن "إيجيفاك" تمتلك خطوط تصنيع وتعبئة جاهزة ومطابقة لأحدث المواصفات العالمية باستثمارات تقدر بحوالى 800 مليون جنيه، موضحا أن هذا المصنع يأتى ضمن المشروعات التى تم استكمالها بتمويل المنحة الإماراتية لشركة "فاكسيرا".
ads

تعليقات فيسبوك

تعليقات صدى البلد

ﺗﺼﻮﻳﺖ

هل تؤيد مقترح زيادة الدعم النقدي لمحدودي الدخل إلى 1000 جنيه شهريا؟

هل تؤيد مقترح زيادة الدعم النقدي لمحدودي الدخل إلى 1000 جنيه شهريا؟