ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
مدير التحرير
صفاء نوار

منطلق الجونة السينمائي يعلن عن المشاريع المختارة للمشاركة في فعالياته

الأربعاء 13/سبتمبر/2017 - 11:22 م
صدى البلد
محمد نبيـل
أعلنت إدارة منطلق الجونة السينمائي عن مجموعة المشاريع المختارة للمشاركة في فعالياته التي تشكل ركنًا أساسيا من أركان مهرجان الجونة السينمائي الدولي في الفترة من 22 وحتى 29 سبتمبر 2017 .

تقدم للمشاركة في المنطلق أكثر من خمسين مشروع، ووفقًا لمعايير دقيقة اختارت لجنة الاختيار المشاريع المقرر مشاركتها في فعاليات المنطلق، التزمت اللجنة بأن يقع اختيارها على مجموعة من المشاريع التي تمتاز بالرؤية الفنية المختلفة واللغة السينمائية المجددة، بالإضافة للجدية والدقة.

المنطلق يتيح المجال للمخرجين والمنتجين العرب و مشاريعهم السينمائية سواء كانت في "مرحلة التطوير" أو "مراحل ما بعد الإنتاج" فرص فريدة للحصول على الدعم الفني أو المالي أو كليهما. خلال الجزء الأول من الفعالية يلتقي مخرجو ومنتجو الأفلام في مرحلة التطوير بمحترفين لمساعدتهم في مرحلتي الكتابة وخطوات الشراكات الإنتاجية، بينما تتلقى أفلام مرحلة ما بعد الإنتاج ملاحظات ونصائح في عملية التقدم للفعاليات السينمائية وتقديم المحتوى بشكل صحيح. النصف الثاني من منطلق الجونة السينمائي يركز على مقابلة شركاء إنتاج محتملين و وكلاء مبيعات مختارين من بين أفضل وأنشط المحترفين الدوليين. يتم اختيار المشاريع عبر لجنة تابعة لمهرجان الجونة السينمائي، كما تتشكل لجنة تحكيم دولية من أفضل الخبرات تمنح جوائزها لأفضل المشاريع في مرحلة التطوير.

واجهت لجنة الاختيار صعوبة كبيرة في عملية اختيار المشاريع حيث إن العديد من المشاريع المتقدمة كانت على درجة كبيرة من الجودة، لكن بالنهاية كان على اللجنة أن تحسم اختياراتها في اثنى عشر مشروعًا تحت التطوير و أربعة مشاريع في مرحلة مابعد الإنتاج، اختارت لجنة اختيار المشاريع الخاصة بمنصة الجونة السينمائية تلك المشاريع التي تتميز بالتنوع حيث سيشارك 32 مخرجا ومنتجا من 8 بلدان عربية هي ( لبنان، تونس، البحرين، المغرب، الجزائر، الأردن، فلسطين ومصر) في جلسات المنطلق المختلفة، علمًا بأن المنطلق سيوفر لصناع الأفلام ومنتجيهم جلسات عديدة للحديث عن مشاريعهم مع عدد من الخبراء والمؤسسات المانحة والمنتجين حتى يكون لديهم فرص عديدة لعرض مشاريعهم والاستفادة من وجود هذا العدد الضخم من الضيوف، بالإضافة لذلك فإن منصة الجونة السينمائية ستمنح عدد من المشاريع جوائز مالية بقيمة تتجاوز الخمسون ألف دولار.

في قسم التطوير اختارت اللجنة المشاريع التالية:
- " 200 متر" لـ امين نايفة من فلسطين .
- "شرفة الفردوس" لـ عمرو عبدالهادي من الأردن .
- "بيت الصمت" لـ كريم طريديه من الجزائر.
- "خلف الستار" لـ عفاف بن محمود من المغرب.
- "كوستا برافا" لـ مونيا عقل من لبنان
- "5 أيام من النعيم" لـ صالح ناس من البحرين .
- "نورا في أرض العجائب" لـ هند بوجمعه من تونس.
أما المشاريع المختارة من مصر هي كالآتي:
- "أبوزعبل 1989" لـ بسام مرتضى.
- "ترانزيت" لـ إسلام كمال.
- "فراشة اليوم السابع" لـ كريم حنفي.
- "الإنقاذ الأخير" لـ تامر عزت
- "أوضتين وصالة" لـ شريف البنداري
أما في القسم الخاص بمشاريع مرحلة ما بعد الإنتاج فوقع الأختيار على المشاريع التالية:
- "Counting Tiles" لـ سنثيا شقير من لبنان.
ومن مصر
- "حمام سخن" لـ منال خالد.
- "في البحث عن عصام عبدالله" لـ ياسر نعيم.
- "يوم الدين" لـ أبوبكر شوقي.

فيما يتعلق بجوائز منطلق الجونة السينمائي، فسيقدم المنطلق ستة جوائز للمشاريع قيد التطوير والتي سيقوم بإختيارها لجنة تحكيم قوامها الأساسي مجموعة من الخبراء السينمائيين الدوليين و العرب، أكبر تلك الجوائز، هي جائزة بقيمة عشرون ألف دولار يقدمها المهرجان كمنحة لإنتاج أفضل مشروع لفيلم سينمائي في مرحلة التطوير، أما الجوائز الآخرى فتقدم عبر المشاركة و الدعم الكريم لمجموعة من الشركاء وهم:
-10 الاف دولار مقدمة من نيو سنتشري برودكشن
-10 الاف دولار من إبداع للاستثمار في الإعلام
- ومن منتور أرابيا 5 الاف دولار
- فيلم فاكتوري 5 الاف دولار

وأخيرًا، شركة اروما ستقدم جائزتين قيمة كلًا منهما 5 الاف دولار، سيتم توزيعها كالآتي خمسة الاف دولار لمشروع تحت التطوير، و جائزة يحصل عليها مشروع واحد لخدمات مرحلة مابعد الانتاج بقيمة خمسة الاف دولار.

يطمح المنطلق أن يكون فرصة لكل صناع الأفلام الشباب للدعم والمساندة و أن يكون بمثابة أحد الداعمين الأساسيين للمشهد السينمائي المحلي والأقليمي، منصة الجونة السينمائية تود اخيرًا أن تعبر عن كامل امتنانها وشكرها لكافة الداعمين و المشاركين الذين تحمسوا لنفس الاهداف و دعم المشاريع الشابة.
ads

تعليقات فيسبوك

تعليقات صدى البلد

ﺗﺼﻮﻳﺖ

هل تؤيد إصدر قانون لإسقاط الوظيفة الحكومية عن الموظفين المسافرين للخارج؟

هل تؤيد إصدر قانون لإسقاط الوظيفة الحكومية عن الموظفين المسافرين للخارج؟