ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
مدير التحرير
صفاء نوار

موقع أمريكي: تمويل واشنطن والبنك الدولي لـ«سد النهضة» كان خطأ

الخميس 14/سبتمبر/2017 - 02:41 ص
صدى البلد
حسن محرم
أوضح تقرير لموقع "أمريكان هيرالد تريبيون"، أن البنك الدولي أخطأ حينما موّل سد النهضة، واتّبع سياسة إقامة سد عظيم على مجرى النيل، والذي من الممكن أن يكون له نتائج كارثية لاسيما على دول المصب.

وبيّن الموقع، أنه كان من الأفضل أن تقيم إثيوبيا سلسلة من السدود الصغيرة التي تعد أقل تكلفة وأقل أضرارا على مجرى النيل، وأفضل من إقامة سد بهذا الحجم، والذي سيؤثر على حصص المياه وتدفقها.

ولفت التقرير الأمريكي، إلى أن المشكلة في سد النهضة تعود إلى البنك الدولي، المملوك بشكل أكبر من قبل الولايات المتحدة، إذ إن هذا البنك يعتمد سياسة الدفع ببناء سدود في بعض الأماكن الهشة على كوكب الأرض، وهو المسئول عن فكرة "السد العظيم" الذي سيجعل من أثيوبيا "الدولة العظيمة".

وأشار إلى أنه في حالة تأثير السد على مصر، سيكون نتيجته كارثية على العالم وعلى التجارة العالمية، لاسيما وأن القاهرة تدير قناة السويس التي تمر منها 90% من التجارة بين أوروبا وآسيا.

واختتم الموقع، تقريره بأن أمريكا التي تدير المشهد من الخلف عبر البنك الدولي، أخطأت في سياستها هذه فيما يتعلق بالسد، والتي من الممكن أن تقود إلى وضع إقليمي متأزم وأزمة إنسانية كبيرة.

ads

تعليقات فيسبوك

تعليقات صدى البلد

ﺗﺼﻮﻳﺖ

هل تؤيد إصدر قانون لإسقاط الوظيفة الحكومية عن الموظفين المسافرين للخارج؟

هل تؤيد إصدر قانون لإسقاط الوظيفة الحكومية عن الموظفين المسافرين للخارج؟