ads

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
مدير التحرير
صفاء نوار

مايا مرسى: الزواج المبكر جريمة ويجب المحاسبة القانونية .. مليون و330 ألف سيدة استفدن بالمشروعات الصغيرة

الخميس 12/أكتوبر/2017 - 09:22 م
مايا مرسى رئيس المجلس
مايا مرسى رئيس المجلس القومى للمرأة
قالت مايا مرسى رئيس المجلس القومى للمرأة أن الزواج المبكر جريمة بكل المقاييس ويجب المحاسبة القانونية لكل من يشارك فيها بدءًا من المأذون والشهود وصولا بالطبع إلى الاب والام.

وطالبت بألا تسقط هذه الجريمة بالتقادم فالطفلة التى تتزوج فى سن ١٢ عاما مثلا وعندما تكبر يجب ان يكون من حقها اقامة دعوى قضائية ضد كل من شارك فى تدمير حياتها وزوجوها مبكرا.

واضافت خلال حوارها مع " جريدة الاخبار " أن المجلس دعم السفيرة مشيرة خطاب مرشحة مصر لمنصب مدير عام اليونسكو، لانها نموذج مشرف للمرأة المصرية و جديرة بهذا المنصب، كما أنها وجه مشرف وخبيرة بالتنمية والعلاقات الدولية ونجحت فى العديد من الملفات الهامة أثناء فترة توليها ملف الأمومة والطفولة، بالأضافة لعملها الدبلوماسى، وهى تُعد الأحق والأكثر جدارةً بتولى هذا المنصب الدولى المهم اذا سارت الامور بمنطقية وحيادية، نظرًا لما تمتلكه من خبرةِ سياسيةِ ودبلوماسيةِ وإنسانيةِ ممتدة.

وتابعت ان المرحلة الرابعة من حملة «طرق الأبواب» التى تحمل عنوان «معا.. فى خدمة الوطن» بدأت فى جميع محافظات الجمهورية وتستمر حتى أكتوبر و تستهدف مليون سيدة مصرية على مستوى الجمهورية، والمجلس يستثمر النجاح الكبير الذى حققته الحملة خلال مراحلها الثلاث الأولى التى انطلقت خلال الفترة من أكتوبر العام الماضى وحتى مايو العام الحالى، ونجحت فى الوصول إلى أكثر من 3 ملايين سيدة على مستوى محافظات الجمهورية.

واكدت مرسى فى حوارها ان هناك احصائية تضمنت 13 %من السيدات عاوزين ينظموا أسرهن لكن وسائل التنظيم غير متاحة، يعنى 2 مليون سيدة لديهن الرغبة والاقتناع بتنظيم الأسرة لكن الوسيلة غير متاحة ،والمشكلة الأكبر أن معظم هذه النسبة فى المحافظات الأكثر إنجابا وهى سوهاج بنسبة 25% وقنا بنسبة 20 % وأسيوط بنسبة 18%، فعدد الإناث المتزوجات ولايستخدمن وسائل تنظيم أسرة 41%، منهم 2.4 مليون لايجدن وسائل التنظيم غير متاحة و600 ألف لايستخدمن الوسائل ولدى كل منهن 5 أطفال.

واشارت الى ان مشروع «قدم الخير» للإدخار والأقراض فهناك 8 ملايين و400 ألف جنيه مدخرات و تم تنفيذ 3977 مشروعًا وعدد السيدات المستفيدات من المشروع 18 ألف سيدة و هذا المشروع يهدف إلى الإدخار لقروض إنتاجية وهذا مشروع المجلس لكن يشارك معنا وزارة التضامن والجمعيات الأهلية، وقد عرض البنك المركزى الفكرة كفكرة مصرية فى مؤتمر الشمول المالى الدولى بشرم الشيخ.

وتابعت ان هناك مليونا و330 ألف سيدة من المستفيدات بالمشروعات الصغيرة بقيمة 2.55 مليار جنيه وهذا وفق احصائية رسمية عن الربع الأول من 2017، وهنا يبرز دور الدولة فى الاهتمام بالمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر للسيدات كما يبرز دور الجهاز المصرفى فى توجيه جهوده لهذا الشأن، وايضا لاتوجد سيدة متعثرة فى هذه المشروعات.


ads

تعليقات فيسبوك

تعليقات صدى البلد

ﺗﺼﻮﻳﺖ

هل تؤيد مقترح إلزام جميع المدارس بتركيب كاميرات مراقبة لتحقيق الانضباط؟

هل تؤيد مقترح إلزام جميع المدارس بتركيب كاميرات مراقبة لتحقيق الانضباط؟