ads

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
--%>
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
مدير التحرير
صفاء نوار

صحف اليوم .. الحكومة تُلزم الوزراء بحضور «طلبات الإحاطة» فى البرلمان.. التعليم: قبول 1800 طالب في 8 مدارس يابانية.. البنك الدولي يتوقع نموا 5.3% فى 2019

الجمعة 13/أكتوبر/2017 - 08:46 ص
صدى البلد
الأهرام:

توقيع اتفاق المصالحة الفلسطينية فى القاهرة برعاية مصرية
حكومة الوفاق تدير قطاع غزة بشكل كامل قبل أول ديسمبر

في لحظة تاريخية شهدتها القاهرة، وقعت حركتا فتح وحماس الفلسطينيتان اتفاق المصالحة الوطنية وإنهاء الانقسام برعاية مصرية، وفور توقيع الاتفاق سارعت الفصائل الفلسطينية إلي الترحيب بالاتفاق والإشادة بالجهود المصرية للتوصل إليه. 

وأكد بيان، صدر أمس، عقب الاجتماعات التي رعتها مصر يومي الثلاثاء والأربعاء الماضيين، أن مصر رعت سلسلة اجتماعات بين فتح وحماس طيلة اليومين لبحث ملف المصالحة، انطلاقا من حرصها علي القضية الفلسطينية، وإصرار الرئيس عبدالفتاح السيسي علي تحقيق طموحات الشعب الفلسطيني في إنهاء الانقسام وتحقيق الوحدة، من أجل إنجاز المشروع الوطنى وإقامة الدولة المستقلة. وأضاف البيان: «اتفقت الحركتان علي إجراءات تمكين حكومة الوفاق الوطني، من ممارسة مهامها والقيام بمسئولياتها الكاملة، في إدارة شئون قطاع غزة كما في الضفة الغربية، بحد أقصي يوم الأول من ديسمبر المقبل، مع العمل علي إزالة جميع المشكلات الناجمة عن الانقسام».

وعبرت مصر عن تقديرها البالغ لحركتي فتح وحماس للروح الإيجابية التي اتسم بها أعضاء الوفدين وتغليبهم المصلحة الوطنية الفلسطينية، الأمر الذي أدي إلي التوصل للاتفاق. كما وجهت الشكر والتقدير للرئيس الفلسطيني محمود عباس، وأشادت برغبته وإرادته الحقيقية لإنهاء الانقسام وإعادة اللحمة للشعب الفلسطيني الشقيق. وقال عزام الأحمد، رئيس وفد فتح، عقب توقيع الاتفاق، إن الاتفاق يقضي بتمكين الحكومة الفلسطينية من إدارة المؤسسات والوزارات كافة، والإشراف علي إدارة المعابر بين غزة والخارج. ومن جانبه، أكد صالح العاروري، رئيس وفد حماس، أنه سيتم تطبيق الاتفاق خطوة خطوة لإنجاح المصالحة، مضيفا أنه : لا خيار أمامنا سوي العمل علي توحيد الصف لمواجهة المشروع الصهيوني.


الأخبار:

«الوزراء» يستعرض مشروع العاصمة الإدارية الجديدة وحمى الضنك
مدبولي: الحكومة لن تنتقل بكامل هيئاتها .. وعماد: الوضع الصحي آمن في القصير

أكد المهندس مصطفي مدبولي وزير الإسكان أن العاصمة الإدارية الجديدة ستضم حيا سكنيا للموظفين كما سيتم تشييد وحدات إسكان اجتماعي.

وأشار إلي أن المجموعة التي ستنتقل إلي العاصمة الادارية ستكون هي المسئولة عن الخدمات ولن يتم نقل »كل الحكومة»‬ لها.

جاء ذلك خلال استعراض مجلس الوزراء عددا من الملفات في مقدمتها متابعة مشروع العاصمة الإدارية الجديدة إضافة إلي ملفات الصحة وتداعيات الاصابة بحمي »‬الضنك» بالقصير وزيادة التواصل بين الحكومة والنواب.

وأكد مدبولي ان العاصمة الادارية الجديدة مجتمع عمراني جديد وان هيئة المجتمعات العمرانية شريك بالاضافة إلي الشركة المسئولة عن ادارتها والتي تقوم بطرح الاراضي، وأضاف أن هناك ترحيبًا بكافة المستثمرين وتقدم عدد منهم بطلبات تخصيص اراض لاقامة مشروعات عليها وان هناك ١٥٠٠ فدان تم تخصيصهما لمستثمرين لاقامة مشروعات عليها.

وأضاف أنه يتم العمل حاليًا وفي مراحل مختلفة علي ١٣ مدينة ومنها العلمين الجديدة والمنصورة الجديدة والإسماعيلية الجديدة وغيرها من المدن وان الفرق بين هذه المدن والعاصمة الادارية الجديدة هو الحجم. وأشار إلي انه تم مضاعفة تغطية القري بالصرف الصحي خلال السنوات الثلاث الماضية وانه وخلال ٢٠٢٠ سيتم تغطية القري بنسبة ٤٠٪. وعلي جانب آخر أكد الدكتور أحمد عماد، وزير الصحة، ان عدد حالات الإصابة بحمي »‬الضنك» في مصر ٢٤٥ حالة ولا توجد أي حالة وفاة، وخرج من المستشفي ٢١٠ وباقي ٣٥ حالة بالمستشفيات وتم تتبع كل مدن البحر الأحمر من حلايب وشلاتين والغردقة والقصير ورأس غارب، وتبين انه لا توجد حالات إصابة الا في القصير باستثناء ٥ حالات اصابة سجلت في سفاجا، ولا توجد اي إصابات في باقي مدن البحر الأحمر، وأوضح ان البعوض كان موجودا في القصير بكثافة، وفي سفاجا بكثافة متوسطة ولا يتواجد في باقي المدن بالبحر الأحمر.

وأوضح وزير الصحة في مؤتمر صحفي بمقر مجلس الوزراء، ان الإصابة تكون بفيروس ليس موجودا بمصر وغير متوطن بها، ويكون متواجدا بالمناطق الاستوائية، ويأتي إلي مصر من خلال بعوضة »‬ ايدس »‬ وتتكاثر غرب منابع النيل، وأشار إلي ان هذا الفيروس اربع فصائل وأعراضه تشبه دور البرد.

وأشار وزير الصحة إلي أن خزانات المياه المكشوفة أعلي المنازل بمدينة القصير تكاثر فيها البعوض، بالإضافة إلي قيام البعض بكسر حنفيات المياه الرئيسية مما تسبب في عمل مستنقعات أسفلها، وأشار إلي انه بالتعاون مع المحافظة تم تجفيف كافة المستنقعات والقضاء علي البعوضة وتراجعت كثافة البعوضة من ٨٥٪ إلي ٥٪ وسيتم القضاء عليها نهائيا، كما تقوم المحافظة بتغطية الخزانات.

وأوضح عماد الدين أن رئيس الوزراء وجه خلال اجتماع المجلس بعمل محطة تحلية جديدة بطاقة ١٠ آلاف متر مكعب للوفاء بكافة احتياجات القصير بتكلفة من ٢٥٠-٣٠٠ مليون جنيه وتكليف وزارة التخطيط بتوفير التمويل اللازم لإنشائها، كما وجه بعمل تحلية ثانية بسفاجا بتكلفة ٢٥٠ مليون جنيه وزيادة قدرة المآخذ بمحطة القصير من ١٠ آلاف متر إلى ٤٠ ألف متر، وان وزير الاسكان أوضح أنه سيتم انهاء المحطتين خلال عام، كما تم تغيير ١٥٠ خزانًا، ورفع كفاءة ٢٢٠٠ خزان وتغطية جميع الخزانات، كما تم رش جميع مدن القصير، وإيفاد بعثة من معهد بحوث الحشرات لسرعة القضاء علي البعوضة.

وأضاف أن تضخيم الأمور ليست لها اي داعٍ، ووجود بعض الإصابات في القصير لا يعني انتشاره، وحدثت نفس الإصابة في أكتوبر ٢٠١٥ في ديروط وهي مدينة بها مياه عذبة ونيل ومزارع وبالرغم من ذلك تم القضاء عليه في شهر.

وأوضح أن أولى الحالات تم تسجيلها في ١٣ سبتمبر وتم إرسال فريق طبي للقصير وتم أخذ عينات دم من المرضى ويوم ١٩ سبتمبر ثبت إصابة بعض الحالات بالمرض، وأشار إلى أن دورة المرض من ٤ ايام الى اسبوع ويتم علاج الأعراض من سخونية وصداع واستخدام بعض الأدوية ومنها الباراسيتامول.

وأكد انه لا يوجد تطعيم يحمي من الإصابات، وان الوضع الصحي في سفاجا والقصير والبحر آمن، وطالب اي شخص لديه اشتباه بالإصابة بمتابعة الفريق الطبي المتواجد هناك.

الجمهورية :

طارق عامر علي هامش اجتماعات صندوق النقد بواشنطن
ثقة العالم ببرنامج الإصلاح الاقتصادي.. الإنجاز الأكبر
44 مليار دولار استثمارات خارجية و20 مليارًا قروضا و35 مليارًا من الداخل


أكد محافظ البنك المركزي المصري طارق عامر أن نتائج عملية الإصلاح الاقتصادي التي تنفذها مصر منذ الربع الأخير من العام الماضي جاءت قوية وفاقت كل التوقعات.

قال عامر من واشنطن أمس حيث شارك في جلسة عمل علي هامش اجتماعات صندوق النقد الدولي وكان متحدثًا رئيسيًا فيها ــ إن ما تم تنفيذه من إصلاحات لم يكن مجرد إجراءات اقتصادية بل عملية تحول كبري في مفاهيم خاطئة تعرضت قدرات الاقتصاد المصري علي مدار سنوات طويلة.
 
وهدف هذا التحول إلي الهجرة من مفهوم التحكم إلي مفهوم الجرأة لإطلاق القدرات كما أن الإصلاح الاقتصادي برنامج متكامل يجب تقييمه كليًا وليس جزئيًا وما تحقق من نتائج حتي الآن بحسب وصف مدراء الاستثمار العالميين ــ يعد اعجازًا حيث تدفق إلي الاقتصاد أكثر من 18 مليار دولار استثمارات خارجية في الأوراق المالية المصرية وجذبت مصر طلبات من مؤسسات دولية بأكثر من 26 مليار دولار في السندات الدولية التي تصدرها فضلًا عن موافقة الجهات الدولية إقراض مصر أكثر من 20 مليار دولار. وبلغت التدفقات من داخل مصر نحو 35 مليار دولار وهو أمر لم يكن موجودا من قبل.

لفت إلي أن مديري الصناديق الدولية ومؤسسات الاستثمار العالمية وصفوا تلك النتائج التي حققتها مصر بالاعجاز ليضعوا مصر الجهة الأولي عالميًا المرغوب الاستثمار بها علي مستوي الأسواق الناشئة.. وشدد المحافظ علي أن هذا التحول في حجم الثقة من جانب المؤسسات الدولية والعالمية يعد الإنجاز الأكبر لم يكن ليتحقق لولا حكمة الشعب المصري الذي يعود تاريخه لآلاف السنين ويملك الحس والوعي لدعم بلاده واقتصادها إدراكا منه بأن قدرات اقتصاده الذي تطلع إليه سنوات طويلة يجب أن تستغل وتظهر وهذا ما بدأ يتحقق وأضاف عامر أن الإدراك السياسي الواعي كان علي أعلي مستوي من المسئولية وكان حاسمًا في القدرة علي العبور الآمن بالرغم من المقاومة التي حدثت من البعض وبالرغم مما تعرض له البنك المركزي ومسئوليه من ضغوط وتشويه لكنه قرر أن يتحمل مسئوليته كاملة من أجل العبور بالوطن لبر الأمان بدون الالتفات لأي مقاومة ومحاولة للتشويه.

أكد محافظ البنك أنه أولي تحمل المسئولية وقت الأزمة يقينا وثقة في قدرات مصر ومستقبلها ليضع رؤيته من خلال خطة محكمة كنا واثقين منها وأخذنا الأزمة لأعلي مداها حتي يتم التحول بنجاح اعتمادا علي أسس مبنية علي قدراتنا الاقتصادية وليس علي الآخرين. ليتحقق النجاح علي أرض الواقع وتتجاوز النتائج التوقعات.. كما آن الآوان للعمل كي ينطلق الاقتصاد الحقيقي في قطاعات الدولة لاستغلال ما تم تحمله من أوجاع.

المصرى اليوم:

الحكومة تُلزم الوزراء بحضور «طلبات الإحاطة» فى البرلمان


قال المستشار عمر مروان، وزير شؤون مجلس النواب، إنه في بداية اجتماع الحكومة، وجه المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، جميع الوزراء بضرورة الحضور في جلسات البرلمان، وإعطائها الأولوية عن أي ارتباطات أخرى.

وأضاف «مروان»، في مؤتمر صحفي بمقر مجلس الوزراء، الخميس، أن «هذا يأتي في إطار حرص الحكومة للتعاون مع مجلس النواب، وأنه في جلسة الثلاثاء حضر وزير النقل وردّ على الأسئلة وطلبات الإحاطة بالمستندات والوثائق، في جلسة امتدت لـ٥ ساعات».

وأوضح أن «البرلمان يخصص يومًا لتفعيل أدواته الرقابية والوزير المختص يحضر خلال هذه الجلسة للرد على هذه الأسئلة وتوضيحها»، مشيرا إلى أنه من الممكن حضور الوزير أو نائبه للرد على استفسارات الأعضاء.

وكشف وزير شؤون مجلس النواب عن أن اللجان النوعية بدأت في مناقشة القوانين التي تتضمنها الأجندة التشريعية التي أرسلتها الحكومة، ومنها قوانين التنظيمات النقابية والإجراءات الجنائية والمشروعات النووية.

الوطن:

متحدث التعليم: قبول 1800 طالب في 8 مدارس يابانية


قال أحمد خيري المتحدث الرسمي بوزارة التربية والتعليم، إن عدد الطلاب المقبولين بالمدارس اليابانية الـ8 التي تم فتح باب التقديم بهم يوم 27 سبتمبر الماضي 1800 طالب وطالبة من مرحلة kg1 إلى الصف الثالث الابتدائي.

وأضاف خيري لـ"الوطن" أنه سيتم تحديد المصروفات الدراسية للمدارس اليابانية في الأسبوع الأول للدراسة والذي من المقرر أن يبدأ يوم الأحد 15 أكتوبر، مشيرا إلى أن الأسبوع الأول في الدراسة سيكون استكشافي لاستكمال الأوراق وتعارف ولي الأمر على نظام الأنشطة اليابانية "التوكاتسو".

الشروق:
البنك الدولى يتوقع نموا 5.3% فى 2019.. وتراجع العجز إلى 8.8% فى العام المالى الجارى

طلب البنك الدولى تشديد السياسة النقدية من قبل البنك المركزى فى حالة استمرار ارتفاع معدل التضخم، وأرجع ذلك إلى أنه قد يؤثر على النمو الاقتصادى، مشيرا إلى أن أى تباطؤ، أو انتكاسة فى إصلاح المالية العامة، أو تراجع النمو، قد سيؤدى إلى استدامة الدين ويقوض القدرة على تحمل خدمة أعبائه، متوقعا أن ينمو الاقتصاد المصرى بنسبة 5.3% فى عام 2019.

وتوقع البنك تراجع معدل التضخم بمصر لـ23.3% فى 2017، وإلى 22.1% فى 2018، وصولا إلى 14% فى عام 2019. ووصل مستوى التدخل السنوى فى شهر سبتمبر الماضى إلى 32.9%، وفقا لما أعلنه الجهاز المركزى للتعبئة والاحصاء قبل 3 أيام.
ويستهدف المركزى المصرى تضخم لا يتجاوز 16% خلال 2018 على أن تقل إلى 13 ولا تزيد عن 16%.

وتوقع البنك الدولى، أن يسجل معدل نمو الاقتصاد المصرى 4.5% خلال السنة المالية 2017/2018، وصولا إلى 5.3% فى عام 2019. فيما يتوقع تقرير آفاق الاقتصاد العالمى الصادر عن صندوق النقد الدولى قبل أيام أن يسجل الاقتصاد المصرى معدل نمو 6 % بحلول عام 2022.

ويرى البنك الدولى، أن عجز الموازنة العامة فى مصر قد يصل إلى 8.8% من إجمالى الناتج المحلى فى السنة المالية 2017/2018، مشيرًا إلى أن ذلك بفضل إصلاح نظام دعم منتجات الطاقة، وزيادة العائدات الضريبية.

وحسب تقرير صادر من البنك الدولى وحصلت على نسخة منه «الشروق» ينتظر أن يتقلص عجز حساب المعاملات الجارية إلى 4.6% من إجمالى الناتج المحلى فى العام المالى الحالى، مشيرًا إلى أنه قد تتراجع معدلات الفقر لأسباب؛ منها زيادة تدابير الحماية الاجتماعية فى موازنة العام المالى الحالى، ورفع مخصصات بطاقات التموين الذكية ومخصصات برنامج التحويلات النقدية.
ads

تعليقات فيسبوك

تعليقات صدى البلد

ﺗﺼﻮﻳﺖ

هل تتوقع فوز الأهلي بالبطولة الأفريقية بعد سداسية النجم الساحلي ؟

هل تتوقع فوز الأهلي بالبطولة الأفريقية بعد سداسية النجم الساحلي ؟