ads

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
--%>
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
مدير التحرير
صفاء نوار

فرض رسوم إغراق وحماية ضمن توصيات جلسة "مستقبل صناعة الحديد" بأخبار اليوم

الثلاثاء 14/نوفمبر/2017 - 08:41 م
صدى البلد
آية الجارحي - طارق موسى - مايكل عياد
أصدرت جلسة "مستقبل صناعة الحديد والصلب بين التحديات والتنمية" والتي عقدت ضمن فعاليات مؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي الرابع، مجموعة من التوصيات والمقترحات وذلك بحضور المهندس طارق قابيل وزير الصناعة ورجل الأعمال أحمد أبوهشيمة والمهندس حسين صبور وإبراهيم المينسترلي رئيس هيئة الرقابة الصناعية.

وجاءت التوصيات كالآتي:

1-  المحافظة علي صناعة الحديد والصلب والتي تصل الاستثمارات فيها الي 84 مليار جنيه بما يوازى 3.2% من الناتج القومى الإجمالي ويسدد إلى خزانة الدولة سنويا من 11 إلى 14 مليار جنيه فى صورة ضريبة قيمة مضافة ويعمل بها 600 ألف عامل مباشر وغير مباشر.

2-  فرض رسوم إغراق على استيراد الحديد من الخارج لحماية الصناعة المحلية بدلا من آلية رسوم الحماية التى لا تؤدى دورها بحماية السوق المحلى والإجراءات التى يجب ان تتبعها الدولة لحماية المنتج المحلى وعدم انهيار الصناعة الوطنية.

3- إعادة النظر في فرض رسوم الحماية علي منتجات بعض الدول خاصة أنها إجراء ضعيف وأن بعض الدول المنتجة تضع اجراءات حمائية لصادراتها فمثلا الصين تدفع 18% من ثمن الطن المصدر للخارج وأوكرانيا تقدم عدة أشكال من الدعم لمستثمريها المحليين.

4-  التصدي لارتفاع تكلفة انتاج الحديد ومنها ارتفاع أسعار المواد الخام مما يؤثر بشكل كبير على سعر البيع النهائى للمستهلك بالاضافة الي ضريبة القيمة المضافة وارتفاع سعر الوقود.

5- مطالبة المستثمرين بقطاع الحديد فى الفترة الحالية بالعمل على رفع كفاءة وتطوير المنتج.

6- دعم صناع الحديد فى مصر خاصة ان الفترة الماضية شهدت العديد من الارتفاعات فى مدخلات الانتاج منها ارتفاع  اسعار الكهرباء  من 10 قروش الى 40 قرشا بالاضافة الى ارتفاع تكلفة العامل من الفي جنيه الى عشرة الاف جنيه وارتفاع اسعار المياه اربعة أضعاف.

7-  تدخل الحكومة للحد من تعدد المسئولية بين هيئة التنمية الصناعية وجهات اخرى في تثمين سعر الارض مما يسبب ارتباكا لدي المستثمرين.

8-  تدخل الاجهزة المختصة ومنها جهاز حماية المستهلك وحماية المنافسة ومنع الاحتكار للتأكد من التكلفة الفعلية للحديد حتي يمكن مواجهة الخسائر والحد منها.
ads

تعليقات فيسبوك

تعليقات صدى البلد

ﺗﺼﻮﻳﺖ

هل تؤيد مقترح إنشاء وزارة لشئون المرأة؟

هل تؤيد مقترح إنشاء وزارة لشئون المرأة؟