ads

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
مدير التحرير
صفاء نوار

تداعيات حادثتي نقل السفارة الأمريكية للقدس والاعتداء على مواطن مصري بالكويت أهم المتابعات التليفزيونية أمس.. وانتهاء أزمة البنسلين وموعد الأوكازيون الشتوي في المرتبة الثانية

الخميس 07/ديسمبر/2017 - 12:12 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
نورا المري
  • تفاصيل سفر وزيرة الهجرة للكويت لمتابعة واقعة التعدي على مواطن مصري
  • المغرب تستدعي القائم بأعمال السفارة الأمريكية بسبب قرار «ترامب»
  • الخارجية الأمريكية "ترامب" يعلن نقل سفارتنا للقدس.. وملتزمون بالسلام
  • "الصحة": خط ساخن لـ"البنسلين".. والمسئول عن الأزمة أمام النيابة
  • شاهد.. مستشار الرئيس الفلسطيني يسب ترامب بسبب قرار نقل السفارة الأمريكية للقدس
  • «شعبة الملابس» تكشف سبب تقديم موعد الأوكازيون الشتوي هذا العام

نشر "صدى البلد"، متمثلا في قسم المتابعات التليفزيونية، عددا من الأخبار الهامة والعاجلة، على مدار الساعات المنقضية من الفترة الصباحية، والتي كان أبرزها تداعيات حادثة الاعتداء على مواطن مصري في الكويت، بالإضافة إلى قضية القدس، التي مازالت تداعياتها تتصدر الساحة الإعلامية، مرتقبة نهاية الأحداث الجارية، من قبل الإدارة الأمريكية، ونقل سفارتها بالقدس المحتلة.

عرضت فضائية "إكسترا نيوز"، أمس، الأربعاء، اللقطات الأولى لزيارة السفير المصرى فى الكويت، طارق القونى، للمواطن المصرى المعتدى عليه فى الكويت من قبل أحد المواطنين الكويتيين.

وأكد السفير طارق القونى، خلال بيان السفارة المصرية فى الكويت للمواطن المصرى، أنها تقف إلى جانبه لحين الاطمئنان عليه والوقوف بجانبه فى الإجراءات القانونية للحصول على حقوقه، مشيدا بتحرك السلطات الكويتية وإرسالها فرق تحقيق لمكان الحادث، مشيرا إلى أن الحادث مؤسف وبشع وتصرف شاذ.



وقالت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة وشئون المصريين في الخارج، إنه تم التواصل مع سفيرنا في الكويت للتأكد من صحة الفيديو المتداول بشأن الاعتداء على مواطن مصري بالكويت، مُشيرة إلى أنه تأكد من صحة الفيديو، والواقعة، وتوجه طاقم من السفارة إلى المستشفى لمتابعة حالة المواطن وزيارته.

وأضاف "مكرم"، في مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد خيري، في برنامج "حال بلدنا" المذاع على "راديو 90.90"، أنها تواصلت مع سفير الكويت بالقاهرة، وطالبته بالوقوف على مجريات الأمور وسير التحقيقات، موضحة أنه أبدى أسفه لما حدث.

ونوهت وزيرة الدولة لشئون المصريين بالخارج، بأنها تواصلت مع المهندس مصطفى مدبولي، القائم بأعمال رئيس الوزراء، من أجل السفر فى الصباح الباكر إلى الكويت، لمتابعة الواقعة، لافتة إلى أنه تم ترتيب لقاء مع وزيرة العمل الكويتية والشئون الاجتماعية، بالإضافة إلى أنها تواصلت مع زوجة المواطن المصري المعتدى عليه.

وأكدت أنه تم توفير محامٍ للتواجد فور وصولها إلى الكويت، لأخذ أقوال المواطن المصري، والمطالبة بحقوقه القانونية، مشيرة إلى أن هذه الواقعة مجرد حادث فردي، ليس لها صلة بالعلاقات التاريخية مع الكويت، كما أكدت أن السلطات الكويتية على الفور بدأت في اتخاذ الإجراءات اللازمة، واستطاعت القبض على مرتكب هذه الواقعة، وأن سير التحقيقات مازال مستمرا.

وقالت الوزيرة إنها تواصلت مع زوجة المواطن المصري، المعتدى عليه، وتأكدت من أنه خرج من العناية المركزة، وحالته مستقرة، وهناك فريق طبي متواجد في المستشفى للوقوف على حالته الصحية.

وعلى الصعيد العربي والدولي، متابعة لأزمة القدس، أفادت فضائية "إكسترا نيوز"، في نبأ عاجل الآن، بأن وزارة الخارجية المغربية استدعت القائم بأعمال السفارة الأمريكية، بسبب قرار نقل السفارة إلى القدس.

وقال وزير الخارجية الأمريكي، ريكس تيلرسون، إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سيعلن في خطاب له اليوم عن قرار نقل السفارة الأمريكية إلى القدس، مطالبا الجميع بأن يستمعوا بعناية للخطاب وعن محتواه.

وأضاف "تيلرسون"، خلال مؤتمر صحفي عقده أمس، الأربعاء، أن الرئيس الأمريكي ملتزم جدا بعملية السلام في الشرق الأوسط، وهناك فريق قام بإعداد الخطاب، وهو فريق يعمل بنشاط على مقاربات عملية السلام.

وشدد على أنهم مستمرون في تحقيق السلام، والرئيس لديه فريق يعمل على نهج جديد.



قال أسامة القواسمى، المتحدث الرسمى باسم حركة فتح، إن قرار ترامب بنقل السفارة الأمريكية للقدس يعتبر خرقا للقانون الدولى ويتعدى على الإجراءات السياسية والدبلوماسية، مؤكدًا أن الشعب الفلسطينى لن يقبل بأن تسرق القدس منه مرة أخرى.

وأضاف القواسمى، فى مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح دريم" المذاع على فضائية "دريم"، أن القدس جوهر الصراع ولا دولة فلسطينية إلا بأن تكون القدس عاصمة لها، مشيرًا إلى أن الولايات المتحدة تدمر العملية السياسية وتدفع المنطقة للعنف.

وأوضح أن العالم لايتكلم لغة التسامح أو العاطفة والشقة ولكن يتكلم بلغة المصالح، لذلك يجب أن نحيز الخلافات قليلًا وان نجبر العالمك كله على أن يحترمنا وأن يعير وزنًا للشعوب العربية والقادة، مفيدًا بأن الإدارة الأمريكية تعتبر الاحتلال الإسرائيلى أهم من كل العالم العربى.

وأكد أن الجبروت الأمريكى والانحياز السافر للولايات الأمريكية يحتم علينا إعادة النظر مرة أخرى وأن نتعامل بجدية أكثر مع الولايات المتحدة الأمريكية.



وأفادت فضائية "إكسترا نيوز"، نقلا عن مراسلها، بأنه سيتم عقد اجتماع طارئ لوزراء الخارجية العرب السبت المقبل، لبحث أزمة القدس.

من جانبه، قالت وزيرة السياحة والآثار الفلسطينية رولا معايعة، إن اعتزام الرئيس الأمريكي نقل السفارة الأمريكية إلى القدس والاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيوني، يعتبر اعتداء واضحا وصريحا على الأمة العربية وحقوق الشعب الفلسطيني، ويقوض فرص السلام في الشرق الأوسط.

وأضافت "معايعة"، خلال مشاركتها بالدورة الـ21 للمكتب التنفيذي للمجلس الوزاري العربي للسياحة، المنعقد بالجامعة العربية أمس: "أدعو الولايات المتحدة وجميع الدول إلى الالتزام بجميع قرارات الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي المتعلقة بالقدس، والتي تعتبر كل الإجراءات والقوانين الصهيونية التي تغيير الوضع التاريخي لمدينة القدس باطلة"، وتابعت: "القدس كانت وما زالت ستبقى عربية فلسطينية وهي العاصمة الأبدية للشعب الفلسطيني".



قال محمود الهباش، مستشار الرئيس الفلسطينى أبو مازن للشئون الدينية، إن قرار نقل السفارة الأمريكية للقدس يمثل انهيارًا لكل القيم، لافتًا إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية توجه طعنة لكل المسلمين والمسيحيين وتتخطى الشرعية الدينية.

وأضاف "الهباش"، فى مداخلة هاتفية مع برنامج "صباح دريم" المذاع على فضائية "دريم"، أن قرار ترامب الأحمق سوف يؤثر على الأمة العربية بشكل ملحوظ ويمكن الإسرائيليين من القدس الذين ليس لهم سيادة على مدينة القدس، مؤكدًا أن السلطة الفلسطينية ترفض تمامًا قرار ترامب الأخير والذى يشعل الكراهية داخل النفوس العربية تجاه الولايات المتحدة.

وأوضح أن قرار نقل السفارة الأمريكية للقدس سوف يؤدى إلى كارثة وسيفجر حربًا دينية وسيفتح أبواب جهنم على الغرب وعلى الشرق، مفيدًا بأن العرب والمسلمين يمتلكون الكثير للرد على الولايات المتحدة.



وقال يحيى زنانيري، نائب رئيس شعبة الملابس الجاهزة بالغرفة العامة، إن السبب الرئيسي فى ارتفاع أسعار الملابس الشتوية، هو تعويم الجنيه، مُشيرا إلى أن نسبة الواردات تصل إلى 60% من الملابس.

وأضاف "زنانيري"، في مداخلة هاتفية لبرنامج "8 الصبح" المذاع على فضائية "DMC"، أمس، الأربعاء، أن ارتفاع الأسعار وكساد الأسواق، تسبب في خفض الواردات إلى 40%، مُشيرا إلى أن القوة الشرائية للمواطن المصري انخفضت، لافتا إلى أن حالة الكساد تتسبب في ارتفاع الأسعار بسبب زيادة التكاليف.

وأشار نائب رئيس شعبة الملابس الجاهزة بالغرفة العامة، إلى أن الغرفة حاولت تخفيض الأسعار في المنتج المحلي، في ضوء الحدود المواطن المصري، ولكن بحدود، متوقعا أن يتقدم الأوكازيون الشتوي هذا العام في مطلع يناير المقبل، بسبب حالة الكساد في الأسواق، لافتا إلى أن التوقيت الرسمي له هو أول فبراير، ولكن قانونيا مسموح أن يتقدم كل تاجر منفردا إلى وزارة التموين للحصول على تصريح بسماح تقديم الأوكازيون.

وأكد أن التجار أنفسهم خاسرون بسبب حالة الكساد في الأسواق، وليس العبء على المواطن فقط، مُشيرا إلى أن نسبة زيادة أسعار المستورد وصلت 150% بينما المحلي 80%.

ads

تعليقات فيسبوك

تعليقات صدى البلد

ﺗﺼﻮﻳﺖ

هل تؤيد مقترح فرض ضرائب على إعلانات فيسبوك ؟

هل تؤيد مقترح فرض ضرائب على إعلانات فيسبوك ؟