ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
مدير التحرير
صفاء نوار

سعيد الفقي: 3 أسباب وراء تأخر برنامج طروحات الحكومة في البورصة

الجمعة 12/يناير/2018 - 09:52 م
البورصة المصرية
البورصة المصرية
محمد صبيح
قال سعيد الفقي، خبير أسواق المال، إن البورصة المصرية في حاجة إلى طروحات جديدة، كمحفزات بعد وصول مؤشرها إلى مستويات تاريخية بالرغم من عدم تفاعل غالبية الأسهم مع هذا الصعود، مضيفا، لـ صدى البلد: لا يوجد أنسب من المرحلة لتنفيذ برنامج الطروحات الحكومية الذي تم الإعلان عنه آخر عام 2016، إلا أنه تأخر كثيرا.

كانت الحكومة أعلنت أنه من المقرر طرح عدد من الشركات الحكومية في عام 2017.

وأرجع خبير أسواق المال، أسباب تأخر الطروحات إلى منح الفرصة لتحسين تقييم الأسهم المطروحة وذلك لارتفاع مضاعفات الأسهم المماثلة بما ينعكس إيجابيا علي ربحية الطرح، بالإضافة إلى تباطؤ أداء الحكومة والبيروقراطية المعهودة والتأخر في اتخاذ القرار .

وتابع: أهم أسباب التأخر، سحب ملف الشركات المطروحة من وزيرة الاستثمار الدكتورة سحر نصر وإسنادها إلى وزير المالية عمر الجارحي، وذلك لخبرته في هذا المجال وعلى اعتبار أن المالية هي المتحكم في هذه الشركات.

ولفت خبير أسواق المال إلى 3 محاور رئيسية لنجاح برنامج الطروحات الحكومية، أولها: التسويق الجيد من قبل متخصصين، ثانيا: اختيار التوقيت المناسب للطرح من خلال ارتفاع حجم التداول وتجاه السوق في حالة صعود.

ثالثا: تحديد سعر عادل ويكون أقل من القيمة الفعلية للسهم المطروح لجذب شرائح جديدة من المستثمرين وتحقيق مكسب من خلال ارتفاع القيمة السوقية للسهم وقت تداوله أو توزيعات نقدية مستقبلية، ويكون الطرح الأول الحافز والنواة لنجاح باقي الطروحات الحكومية.. وأشار إلى أن آخر طرح حكومي شهده السوق منذ 12 عاما وهو المصرية للاتصالات.. مؤكدا أن السوق متعطش للطروحات الجديدة.
ads

تعليقات فيسبوك

تعليقات صدى البلد

ﺗﺼﻮﻳﺖ

هل توافق على مقترح دمج التعليم الأزهري والعام ؟

هل توافق على مقترح دمج التعليم الأزهري والعام ؟