ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
مدير التحرير
صفاء نوار

الإمارات تدعم احتياطي العملة في البنك المركزي السوداني بـ1.4 مليار دولار

الثلاثاء 13/مارس/2018 - 09:51 م
صدى البلد
عرفة البنداري
ذكرت وسائل إعلام سودانية أن بنك السودان المركزي يواجه أزمة كبيرة في احتياطي العملات الأجنبية، مع تراجع قيمة العملة الوطنية مقابل الدولار، وبلغ العجز في الميزان التجاري أكثر من 6 مليارات دولار.

وذكرت صحيفة "سودان تربيون" أن الرئاسة السودانية تدخلت باتخاذ إجراءات أمنية وإدارية للسيطرة على سعر الصرف، أبرزها امتصاص السيولة خارج القطاع المصرفي، وملاحقة تجار العملة بالسوق الموازي.

وذكرت وكالة الأنباء السودانية الرسمية أن حكومة دولة الإمارات دعمت احتياطيات العملات لبنك السودان، بإيداع 5 مليارات درهم إماراتي، أي ما يعادل 1.4 مليار دولار".

وأشارت سودان تربيون إلى أن الوديعة الإماراتية هي أول وديعة خارجية يحصل عليها السودان منذ انفجار الأزمة الاقتصادية مطلع العام الحالي بعد اجراءات قاسية اتخذتها الحكومة أدت إلى ارتفاع أسعار السلع بصورة جنونية وتراجع قيمة الجنيه أمام الدولار حتى وصل 42 جنيهًا، مما دفع الرئاسة للتدخل ونجحت الإجراءات التي اتخذتها في استقرار نسبي لسعر الصرف حيث ظل الدولار مستقرًا عند 32 جنيهًا لأكثر من أسبوعين.

وكان السودان قد حصل على قرض من صندوق النقد العربي لم يتم الكشف عن قيمته، كما حصلت الخرطوم الاسبوع الماضي على "قرض سلعي" من شركة تركية بملياري دولار. وذكر بيان للحكومة الإماراتية أن حجم الاستثمارات والتمويلات الإجمالية للإمارات العربية في السودان بلغ أكثر من 28 مليار درهم.

وتابع ان صندوق أبوظبي للتنمية يمول مشاريع تنموية واستثمارات وودائع بقيمة إجمالية بلغت 7,3 مليارات درهم ليحتل السودان صدارة الدول المستفيدة من الصندوق". لافتاُ إلى أن الصندوق ضخ ايضًا التمويل النقدي لـ 17 مشروعًا تنمويًا بقيمة ملياري درهم في مجالات النقل والمواصلات والطاقة والمياه والري.

وأشار البيان إلى أن شركة بترول أبوظبي الوطنية في إطار التعاون الثنائي بين البلدين منذ 2017 زودت السودان بكميات من وقود الديزل بقيمة تقدر بنحو 3,2 مليار درهم و900 مليون دولار.
ads

تعليقات فيسبوك

تعليقات صدى البلد

ﺗﺼﻮﻳﺖ

ما هي توقعاتك لمباراة مصر والسعودية في كأس العالم غدًا ؟

ما هي توقعاتك لمباراة مصر والسعودية في كأس العالم غدًا ؟