ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
مدير التحرير
صفاء نوار

قصة الجاسوس المزدوج سيرجي سكريبال: جنده الروس بسبب مواهبه وقوته الجسدية.. واشترته بريطانيا بـ 100 ألف دولار .. صور

الأربعاء 14/مارس/2018 - 05:52 م
رشا عبد الخالق
مازالت حرب الجواسيس أحد أسباب الصراع بين روسيا والغرب، واشتعلت حرب جديدة بين روسيا وبريطانيا، بسبب الجاسوس المزدوج سيرجي سكريبال، أسفرت عن سلسلة من الإجراءات الانتقامية من قبل لندن ضد موسكو، وهي طرد 23 دبلوماسيًا، وتجميد أصول روسية في بريطانيا، ومقاطعة الأسرة المالكة والوزراء كأس العالم لكرة القدم في روسيا المقرر في وقت لاحق من هذا العام، وتعليق جميع الاتصالات الثنائية عالية المستوى المخطط لها بين المملكة المتحدة وروسيا.

وفي ظل هذه التطورات المتسارعة سوف يتردد كثيرا التساؤل حول حوية سكريبال، الذي وجد ملقيا على الأرض مع ابنته يوليا بعد تسميمه باستخدام غاز "نوفيتشوك" في مدينة سالزبيري، ويرقد في المستشفى حاليا في حالة خطرة، وفي هذا التقرير بعد المعلومات عنه:

- وُلد في 23 يونيو عام 1951 في مدينة كلينينجراد.

- كان في صباه قوى البنية ويمارس رياضة الملاكمة، وتم اختياره للانضمام إلى القوات الجوية التي تعرف باسم "ديسانتنيكي".

- وبعد تخرجه في المدرسة، جند سكريبال في الجيش السوفييتي حيث كان يؤدي الخدمة العسكرية الإلزامية في قوات الإنزال الجوي، ثم انتقل إلى القوات الخاصة التابعة لمديرية المخابرات الرئيسية.

- في عام 1979، توجهت القوات السوفييتية إلى أفغانستان، وكان سكريبال ضمن القوات التي شاركت في الغزو السوفييتي، واكتشفت المخابرات مواهبه فضمته إليها حيث اختارته فيما يسمى "المديرية الأولى"، المعنية بالتجسس في أوروبا.

- بين عامي 1999 و2000، استقال سكريبال من المخابرات، وسط شائعات عن اتهامه بالفساد، حسبما ذكرت هيئة الإذاعة البريطانية "بي. بي. سي".

- تخرج سكريبال في الأكاديمية الدبلوماسية العسكرية ليصبح مطلع تسعينيات القرن الماضي أحد العملاء الروس في مالطا.

- في 1994، قررت المخابرات الروسية نقل سكريبال إلى العاصمة الإسبانية مدريد، ليؤدي هناك عمله تحت غطاء منصب في السفارة الروسية.

- أوضح الكاتب والعقيد المتقاعد في هيئة الأمن الفدرالية الروسية نيقولاي لوزان في أحد كتبه أن عملية تجنيد سكريبال من قبل المخابرات الأجنبية جرت على مرحلتين، حيث تعرف الضابط الروسي في البداية برجل أعمال وطيار عسكري سابق يدعى لويس الذي على سكريبال في عام 1995 التعاون فيما يتعلق بالبحث عن زبائن مفترضين في موسكو، ثم عرّفه ببريطاني من أصول إسبانية يدعى أنتونيو ألفاريس هيدالجو، العميل في المخابرات الخارجية البريطانية "إم آي6" بابلو ميلر.

- في بداية المطاف، كان ميلر يدعي أيضا أنه رجل أعمال وعرض التعاون على سكريبال، لكنه "سرعان ما كشف عن أوراقه" واقترح على الضابط الروسي الكشف عن أسماء زملائه في المخابرات الروسية مقابل مبالغ طائلة من الأموال، ووافق سكريبال على ذلك.

- عام 1996، قررت المخابرات الروسية استدعاءه من مدريد إلى موسكو، وفي عام 1999 تمت إقالته بسبب عجزه عن تأدية مسئولياته وأصابته بمرض السكر، وبعد ذلك قطعت المخابرات البريطانية جميع الاتصالات معه.

- بعد تولي فلاديمير بوتين مقاليد الحكم، عرض بابلو ميلر على سكريبال استئناف التعاون، حيث كان الأخير يستغل علاقاته الشخصية مع زملائه السابقين للحصول على معلومات سرية.

- في عام 2004، ألقت السلطات الروسية القبض على سكريبال بعد الكشف عن اتصالاته، عبر عملاء المخابرات البريطانية، مع سفارة لندن في موسكو، وذلك باستخدام جهاز إلكتروني متطور، وأدلى سيرجي اعترافات أشار فيها إلى إيصاله معلومات مهمة للمخابرات البريطانية تتعلق بالعملاء الروس في أوروبا، وذلك مقابل مبلغ مالي بلغ 100 ألف دولار أمريكي.

- في عام 2006، أصدر القضاء الروسي الحكم بالسجن لمدة 13 عاما على سكريبال بتهمة الخيانة، وذكر الادعاء الروسي أن المخابرات البريطانية جندت سكريبال عام 1995، وأنه كشف أسرار الدولة وهويات عملاء روس.

- في يوليو 2010، تم تسليمه إلى بريطانيا في إطار صفقة تبادل الجواسيس المعتقلين، وشملت صفقة تبادل الجواسيس بين الغرب وروسيا آنا تشابمان التي تعد بين الجواسيس الروس الذين أطلقت الولايات المتحدة سراحهم في صفقة التبادل.

- اقتنى سكريبال بعد الإفراج عنه منزلا في مدينة سوسبيري، حيث يعيش بابلو ميلر أيضا، وكان يلقي محاضرات حول أساليب عمل المخابرات الروسية في الأكاديمية العسكرية الملكية.

- في عام 2011، وصلت إلى بريطانيا عائلة سكريبال، أي زوجته ونجله وابنته، لكن زوجته توفيت في عام 2014 وكانت ابنته تقيم في لندن.

- - تقاعد سكريبال في عام 2016، ومنحته سلطات المملكة وسام الإمبراطورية البريطانية.

- في عام 2017 توفي أيضا نجله بسبب الفشل الكبدي، في مدينة سان بطرسبورج الروسية، بينما ذكرت مصادر أخرى أنه قتل في حادث سيارة.
ads

تعليقات فيسبوك

تعليقات صدى البلد

ﺗﺼﻮﻳﺖ

هل تؤيد مقترح تدريس مادة الأخلاق بالمدارس والجامعات ؟

هل تؤيد مقترح تدريس مادة الأخلاق بالمدارس والجامعات ؟