ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
مدير التحرير
صفاء نوار

صحف الخميس.. السيسي: لو لم أتخذ القرارات الصعبة فلن يتخذها أي شخص آخر.. إستراتيجية التعليم الجديدة خضعت لدراسات مستفيضة وليست للتجريب على الطلاب.. وتفاصيل 16 ساعة ساخنة في مفاوضات سد النهضة

الخميس 17/مايو/2018 - 06:02 ص
أرشيفية
أرشيفية
إعداد صدى البلد
الأهرام:
-السيسى: لو لم أتخذ القرارات الصعبة فلن يتخذها أى شخص آخر 
- إستراتيجية التعليم الجديدة خضعت لدراسات مستفيضة وليست للتجريب على الطلاب
الأخبار:
-تفاصيل ١٦ ساعة ساخنة في مفاوضات سد النهضة
-قمة للزعماء الثلاثة كل ٦ شهور.. وتحديد آليات "الصندوق الاستثماري"‬ ٣ يوليو
-مناقشة سيناريوهات التشغيل وتخزين المياه دون المساس بحق أي دولة
الجمهورية:
-ابتداء من اليوم..المترو من 5.30 حتي الثانية صباحًا


الأهرام:
-السيسى :لو لم أتخذ القرارات الصعبة فلن يتخذها أى شخص آخر 
- إستراتيجية التعليم الجديدة خضعت لدراسات مستفيضة وليست للتجريب على الطلاب

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسى أن ما تم إنجازه خلال السنوات الأربع الماضية مجرد خطوة على الطريق، وقال، خلال افتتاح المؤتمر الوطنى الخامس للشباب أمس، إن المؤتمرات الشبابية تمثل فرصة كبيرة من أجل مصر، للتحاور ومناقشة القضايا التى تشغل المواطن. وأشار إلى أنه افتقد هذا المؤتمر الذى تأخر ثلاثة أشهر بسبب ظروف الانتخابات الرئاسية، مؤكدا أن هذا المؤتمر هو الأخير فى فترته الرئاسية الأولى.

وقال الرئيس تعقيبا على كلمات المتحدثين بالجلسة إن المعارضة جزء من الدولة، وإن أحد أهداف هذا المؤتمر هو إعطاء الفرصة لأن نستمع للأصوات المختلفة، وقال إن المعارضة هى الصوت الآخر الذى يجب أن نسمعه بهدف وضع حلول للمشكلات التى تواجه الدولة، مشددا على أن هذا هو الوضع السليم إذا كانت المعارضة لديها وعى كامل وصورة صحيحة عن حجم التحديات التى تواجه الدولة سواء فى الاقتصاد أو فى الأمن أو غيرهما من التحديات، أما إذا كانت الصورة غير مكتملة فلن يكون الطرح منضبطا.

وأشار الرئيس إلى أن هناك خيطا رفيعا بين النوايا السليمة، والأغراض الهدامة. وطالب بأن نتحرك بحذر وألا تدفعنا نوايانا السليمة إلى التحرك نحو الهدم، وقال إنه يجب علينا ونحن نعارض أن نضع مصلحة البلد نصب أعيننا، وأن هناك دولا كانت النوايا لدى معارضيها سليمة، إلا أن النتائج كانت كارثية، وأنه يخشى أن تؤدى الاحتجاجات الواسعة إلى أزمة لا يدرك من يقومون بها عواقبها. وضرب الرئيس مثلا بالسياحة قائلا إنه يجب أن يكون هناك استقرار كبير فى الدولة لجذب المزيد من السائحين الذين لن يأتوا بالتأكيد فى ظل عدم وجود استقرار.

وأكد الرئيس أن الحياة السياسية فى مصر ليست متردية، وأنها شهدت تطورات كبيرة خلال القرون الثلاثة الأخيرة لم يكن أحد يتصور حدوثها، ، وأن كل 100 عام كانت الحياة السياسية بمصر تشهد تطورا كبيرا يمثل تطور الدولة بالكامل، إلا أن السنوات العشر الأخيرة شهدت تسارعا غير مسبوق فى تطور الحياة السياسية والحزبية فى مصر.

وقال الرئيس إنه إذا كانت الديمقراطية هى أن من يفوز بالأغلبية مهما تكن بسيطة هو الذى يحكم، فإن من يتخلف عن المشاركة فى مثل هذا الاستحقاق سواء الناخبون أو الأحزاب يجب ألا يلوم من يفوز، ولكن يلوم نفسه وحزبه الذى تخلف عن تأدية واجبه.

وأكد الرئيس أن الحياة السياسية تهدف إلى وجود كيانات حزبية قادرة على دفع الدولة الى الأمام وتطويرها وتحويلها إلى دولة كبيرة وقوية، وقال إنه يرى أن وجود ممثلين عن 8 أو 9 أحزاب فى البرلمان هو عمل إيجابى. وطالب بعدم التعجل وألا يكون الطموح جامحا، وبأن يكون تحرك الدولة نحو تطوير الحياة السياسية بتؤدة ودون تعجل، من خلال تجهيز كوادر شبابية قادرة على قيادة الدولة فى ظل التحديات المحلية والإقليمية والدولية التى تواجهها.

وأبدى الرئيس موافقته على وجود لجنة تنسيقية بين الأحزاب والأجهزة التنفيذية بالدولة. وطالب بتحديد موعد لانتخابات المحليات، مشيرا إلى أن الدستور الجديد كان يتطلب وجود قوانين جديدة لا تتعارض معه. وقال إنه يجب أن ندفع بالشباب وتمكينهم من المحليات إذا كنا نريد القضاء على الفساد.

وفى مداخلة خلال الجلسة الثانية للمؤتمر تحت عنوان «هنكمل الحكاية..رؤية شبابية للدولة المصرية للأربع سنوات القادمة»، أكد الرئيس وجود فارق كبير بين المسار المعرفى النظرى والبيانات التى يتم طرحها أكاديميا وخصوصية التجربة المتمثلة فى ظروف الدولة.

وأوضح الرئيس أن إجراءات الإصلاح وتحقيق الأهداف معروفة ولكن يتمثل التحدى فى كيفية تنفيذها بالتزامن مع ظروف دولة مثل الدولة المصرية، مشيرا على سبيل المثال إلى قطاع السكك الحديدية والمترو، مؤكدا أن كل البيانات المالية الخاصة بهذا القطاع تؤكد أهمية تطويره.

وحول تحدى النمو السكاني، أكد الرئيس أنه أحد أهم التحديات التى تواجه الدولة على مدى زمنى كبير ولم تنجح الدولة المصرية فى إقناع المواطنين بضبط النمو السكانى. وقال إنه لو لم يتحقق معدل نمو 7.5% فلن يشعر المواطنون بتأثير النمو ، مضيفا أن تحقيق ذلك يحتاج إلى جهد مشترك بين الدولة والمواطنين.

وكشف الرئيس عن أن معدل النمو الحالى 5.4% خلال الربع الثالث من العام المالى الحالى، مشيرا إلى أنه لا يمكن تحديد معدل النمو فى عام 2022 بدقة نتيجة عدم توافر بيانات كاملة. كما كشف عن انخفاض معدل البطالة إلى 10.6% العام الحالى من 13.6% العام الماضى.

وتطرق الرئيس إلى ملف مترو الأنفاق، مشيرا إلى أن الدولة وفرت اشتراكات للطلاب وكبار السن وذوى الاحتياجات، فى الوقت الذى تكلف فيه التذكرة الواحدة الدولة ما يقرب من 15 جنيها.

وكشف الرئيس عن أن وزير النقل طلب 30 مليار جنيه كضرورة قصوى لرفع كفاءة خط حلوان وإلا سيخرج الخط من الخدمة.
وأكد الرئيس أنه لم يكن هناك خيار آخر سوى رفع تكلفة تذكرة مترو الأنفاق، قائلا: «لو لم أتخذ هذه القرارات فلن يتخذها أى شخص آخر ..البلد لازم تبقى بلد وتم وضع خطة لرفع كفاءة كافة القطاعات».

وفيما يتعلق بالتأهيل لسوق العمل، أكد أن الدولة حريصة على توفير تعليم جيد منتقدا تصدى البعض لتطبيق الإستراتيجية الجديدة التى وضعها وزير التربية، والتعليم الدكتور طارق شوقى، مؤكدا أن استراتيجية التعليم الجديدة خضعت لدراسات مستفيضة وليست للتجريب على الطلاب.

وخلال الجلسة المخصصة للرد على أسئلة المواطنين قال الرئيس إنه لو لم تحدث الإصلاحات، كانت المشكلات الاقتصادية ستتراكم أكثر، وأضاف: لا أسعى إلى شعبية زائلة، بل أسعى إلى أمانة المسئولية التى سأقف بها أمام الله.

الأخبار:
تفاصيل ١٦ ساعة ساخنة في مفاوضات سد النهضة
قمة للزعماء الثلاثة كل ٦ شهور.. وتحديد آليات »الصندوق الاستثماري»‬ ٣ يوليو
مناقشة سيناريوهات التشغيل وتخزين المياه دون المساس بحق أي دولة

بعد اجتماعات متواصلة استمرت ١٦ ساعة انتهي الاجتماع التساعي حول سد النهضة في اديس ابابا بحدوث انفراجة، فبعد ١٠ جلسات ساخنة اتفق وزراء الخارجية والري ورؤساء المخابرات بالدول الثلاث علي عقد قمة لرؤساء مصر والسودان واثيوبيا كل ستة شهور، وعقد جولة تساعية جديدة للمفاوضات بالقاهرة، بحضور ممثلي الاستشاري الفرنسي بعد تقديم خطاب له بالملاحظات والطلبات الخاصة بالتقرير الاستهلاكي، علي أن يقوم المكتب الاستشاري بالرد علي الملاحظات خلال ٣ أسابيع من تقديمها، ليتم مناقشته في اجتماع وزاري بالقاهرة بعد اسبوع من وصوله. ويعقب ذلك عقد الاجتماع التساعي يومي ١٨ و١٩ يونيو القادم.
آلية وطنية

وشهد الاجتماع طرح إنشاء آلية وطنية متخصصة مستقلة تتناول كل القضايا بشكل منفتح بهدف تحقيق المصالح المشتركة وعدم الاضرار بمصالح أي من الأطراف وان تكون هناك عوائد مشتركة ومكاسب للاطراف الثلاثة بشكل متساو عبر تأسيس فريق بحثي علمي قومي مستقل ،يتكون من 15 عضوا، يمثل كل دولة 5 أعضاء لدراسة أطر التعاون ومناقشة السيناريوهات المختلفة فيما يخص عملية تشغيل سد النهضة، وتخزين المياه، دون المساس بحق أي دولة ومنع وقوع أية أضرار علي ان يسلم الفريق نتائج مناقشاته في 15 أغسطس القادم، لوزراء المياه والري، حتي يقدموه لأعضاء الاجتماع التساعي فيما بعد. 

وتمت الموافقة علي دعوة مصر استضافة اجتماع كبار مسئولي الدول الثلاث ٣ يوليو المقبل، لوضع الشكل والإطار المناسب لعمل صندوق دعم البنية التحتية، ورفع ما يتم الاتفاق عليه لزعماء الدول الثلاث.

شفافية وانفتاح

وفي كلمته بالمؤتمر الصحفي الذي عقد فجر أمس عقب انتهاء الاجتماع التساعي أكد سامح شكري وزير الخارجية ان هذه الجولة اتسمت بالشفافية والانفتاح وتناول بإسهاب الموضوعات المهمة ذات الحساسية بروح إيجابية تتسم بالاخاء حيث تم وضع حلول جذرية لموضوعات ظلت في حالة جمود لسنوات ووضع مسار وخارطة طريق لكسر هذا الجمود 

وأكد شكرى ثقته في ان الاخلاص وحسن النوايا في ادارة هذا الموضوعات سوف يؤدي الي الانتهاء من الدراسات الفنية لسد النهضة طبقا لإعلان المباديء والذي سيحقق مصالح الدول الثلاث 

واضاف انه تم خلال الاجتماع ترسيخ اهتمام رؤساء الدول الثلاث بلقاءات دورية كل ستة أشهر وتفعيل الآلية المناسبة لصندوق الاستثمار والبنية الاساسية وتناول كافة الأبعاد المختلفة لسد النهضة من خلال آلية وطنية متخصصة مستقلة تتناول كل القضايا بشكل منفتح وابتكار كل ما يؤدي الي تحقيق المصالح المشتركة وعدم الإضرار بمصالح اي من الأطراف والعمل علي ان يكون هناك إيجابية وعوائد مشتركة ومكاسب للاطراف الثلاثة بشكل متساو. 

وكشف شكري عن انه تم وضع أطر زمنية محددة و في وثيقة لتنفيذ ما تم الاتفاق عليه حتي نسير علي هذا الهدي بشكل محسوب وبشكل فيه توقع للفترة والجولة القادمة وانه تم الاتفاق علي عقد الجولة القادمة من الوزراء التسعة بالدول الثلاث بالقاهرة يومي ١٨ و١٩ من شهر يونيو القادم لاستئناف الآليات التي تم وضعها خلال هذا الاجتماع. 

وأعرب شكري عن امتنانه لوزراء الدول الثلاث المشاركين في الاجتماعات وقدم الشكر للحكومة الاثيوبية علي حفاوة استقبال الوفد المصري المشارك.

من جانبه أكد وزير الموارد المائية والطاقة السوداني السفير معتز موسي ان ما تم انجازه خلال اجتماعات أديس ابابا يعكس قدرة الدول الثلاث علي الاتفاق والتحاور والتشاور بشفافية وصدق وعزم علي عدم الاضرار وكذا بعزم أكيد علي التقدم معا وانه لدي الدول الثلاث ايمان بأن نجاحنا جميعا لا يكون الا بان نكون معا وقررنا بان نمضي معا لإنفاذ تعليمات قادة الدول الثلاث وان ننتهج طريق الدولة الواحدة للوصول الي الحلول المرضية التي تجلب السعادة والرخاء والتضامن لشعوبنا. 

واضاف ان الوزراء التسعة المشاركين اتفقوا علي كافة القضايا المطروحة حول سد النهضة وسبل التعاون والاتفاق علي جدول زمني واضح والمشاركة في اجتماع القاهرة القادم لنحمل امال وتطلعات شعوبنا الي مستوي ارفع في علاقاتنا وسيكون له انعكاسات طيبة علي السلم والأمن في الإقليم والمنطقة ويضرب مثالا يحتذي به علي مستوي القارة والعالم، وكان موسي قد ترأس وفد السودان بدلا من وزير الخارجية الجديد الذي لم يتم بحلف اليمين الدستورية.

بدوره أعلن ورقينه جبيو وزير الخارجية الاثيوبي نجاح الوزراء والوفود المشاركة في التوصل لتوافقات بشأن »‬سد النهضة» مشيرا الي أن وزراء وقادة مخابرات الدول الثلاث وقعوا علي وثيقة اتفاق، تتضمن »‬عقد قمة لرؤساء الدول الثلاث لدفع التعاون الإقليمي، مرتين كل عام، والمضي في تنفيذ صندوق البنيات التحتية للدول الثلاث» وقال: نواصل العمل معا بروح الإخاء لتعزيز الثقة والتفاهم بين بلداننا وشعوبنا الثلاثة وعبر عن فخره من الإعلان عن نجاح هذا الاجتماع.

فريق علمي

واوضح انه تم الاتفاق علي إنشاء فريق علمي وطني مستقل لتعزيز التفاهم والتعاون المتبادل بين الدول الثلاث ولتطوير السيناريوهات المختلفة التي تتعلق بقواعد التعبئة والتشغيل لسد النهضة وفقا لمبادئ الاستخدام المنصف والمعقول والالتزام بعدم التسبب في ضرر كبير

واشار الي ان الاجتماع الذي اختتم في اديس ابابا يعتبر هو الثاني بعد اجتماع كبار المسئولين والخبراء الفنيين في الخرطوم يوم 5 أبريل الماضي، واوضح ان الاجتماع بدأ واستمر بروح وتصميم عاليين للتوصل إلي توافق في الآراء حول بنود جدول الأعمال المتعلقة بتنظيم قمة القادة، وإنشاء صندوق ثلاثي للبنية التحتية والقضايا المتعلقة وأشاد بالود الذي ساد المناقشات حول الأجندات سعيا من الجميع نحو الوصول إلي تفاهم مشترك، وأشار إلي ان جلسات الاجتماع تعد شهادة قوية علي علاقات الدول الثلاث الطويلة القائمة بيننا.

الجمهورية
ابتداء من اليوم..المترو من 5.30 حتي الثانية صباحًا

أكد د. هشام عرفات وزير النقل رفع درجة الاستعداد لاستقبال شهر رمضان الكريم من خلال اعلان حالة الطوارئ بجميع محطات المترو مشيرا إلي تعديل ساعات تشغيل مترو الانفاق لتصبح من 5.30 حتي الثانية صباحًا علي ان يتقابل آخر قطارين بالخطين الأول والثاني في تمام الساعة 1.30 صباحا ويتقابل آخر قطارين بالخطين الثاني والثالث 1.25 صباحا كما تم رفع حالة الاستعداد بنقاط الاسعاف المنتشرة بالمحطات لاستقبال أي حالة مرضية طارئة ونقلها لأقرب مستشفي.

أوضح المهندس علي الفضالي رئيس شركة مترو الانفاق انه تم الاستعداد برحلات اضافية يوميا بالخطين الأول والثاني يتم تشغيلهما في حالة الزيادة غير المتوقعة في اعداد الركاب. 

من جانبه أكد المهندس خالد صبره العضو المنتدب للتشغيل والصيانة تفعيل دور غرفة العمليات الرئيسية والخط الساخن 16048 وخدمة الواتس اب 01221116048 ــ 01021778887 ويستمر العمل بالخدمات علي مدار اليوم لتلقي كافة الشكاوي والاقتراحات والاستفسارات الخاصة بالركاب مشددا علي التيسير علي المواطنين وحسن التعامل معهم بهدف تقديم خدمة مميزة خلال الشهر الكريم. 
ads

تعليقات فيسبوك

تعليقات صدى البلد

ﺗﺼﻮﻳﺖ

هل تؤيد مقترح تقليل الدراسة بكليات الهندسة إلى 4 سنوات؟

هل تؤيد مقترح تقليل الدراسة بكليات الهندسة إلى 4 سنوات؟