الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

البحرية العراقية تحتفل باستلام سفينتين عسكريتين من الولايات المتحدة


احتفلت القوة البحرية العراقية اليوم الخميس باستلام سفينتين عسكريتين للنقل والتموين من الولايات المتحدة الامريكية في القاعدة الساحلية الواقعة في ناحية أم قصر، وذلك في إطار سعيها إلى إعادة بناء أسطولها الذي دمرته الحروب.
وقال قائد القوة البحرية العراقية الفريق الركن على حسين في كلمة ألقاها بهذه المناسبة بحضور ضباط من الجيش الأمريكي إن البحرية العراقية تحتفل اليوم بانضمام سفينتين جديدتين للتموين والإسناد والنقل هما "البصرة " و"الفيحاء" إلى إسطولها من القطع البحرية العسكرية، موضحا أن طول السفينة الواحدة يبلغ 60 مترا وعرضها نحو 11 مترا وكل واحدة منهما مجهزة بمدفعين رشاشين .
وأكد الفريق الركن على حسين أن البحرية العراقية ماضية بخطى سريعة باتجاه تطوير قدراتها، وتقوم بمهامها وواجباتها على أكمل وجه.
من جانبه أكد رئيس أركان الجيش العراقي الفريق أول الركن بابكر زيباري في كلمته بهذه المناسبة أن السفينتين تندرجان ضمن عقود التسليح بين العراق والولايات المتحدة، مضيفا أنهما سوف تستخدمان في توفير الدعم اللوجيستي للقطع البحرية من أجل حماية الموانئ النفطية والتجارية .
ولم تسمح البحرية العراقية لمعظم الصحافيين في البصرة بتغطية الحفل، وطالبهم مسؤول إعلامها قبل ساعات من موعد الحفل باستحصال موافقات من وزارة الدفاع في بغداد، وذلك بعد أن اكتفى بتوجيه دعوات لثلاث أو أربع مؤسسات إعلامية، الأمر الذي أثار احتجاج وانزعاج الصحفيين، والذين سبق وأن قاطعوا خلال العام الحالي مؤتمراً صحافياً لقيادة القوة بسبب سوء معاملتهم.
يذكر أنه بعد سقوط نظام الحكم السابق في العراق عام 2003تم حل الجيش العراقي بجميع تشكيلاته ومنها القوة البحرية التي أعيد تشكيلها مطلع عام 2004 باسم "قوة الدفاع الساحلي"، وفي عام 2005 استعادت اسمها السابق "القوة البحرية" وفتح مقر لها في وزارة الدفاع ببغداد، وآخر تم افتتاحه عام 2009 في قاعدة أم قصر البحرية بمحافظة البصرة،التي تبعد نحو 590 كم جنوب العاصمة بغداد.
وكانت القوة البحرية العراقية تلقت 24 زورقا صغيرا عام 2004 كهدية من حكومة دولة الإمارات العربية ،واستعادت منها في العام نفسه خمسة زوارق صينية الصنع كانت محتجزة لديها، كما استلمت أربعة زوارق دورية تنفيذا لعقد أبرمته الحكومة العراقية مع نظيرتها الإيطالية عام 2008، فضلاً عن ثلاثة زوارق دورية عراقية الصنع، وخمسة زوارق دورية أمريكية الصنع، علاوة على قطع ومعدات عسكرية بحرية أخرى جميعها ذات قدرة تسليحية متواضعة .