ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
مدير التحرير
صفاء نوار

مقترح بمنح 80% معاشا للموظفين من آخر راتب.. النواب: دعم أًصحاب المعاشات لا خلاف عليه.. سنعمل على زيادته بما يتناسب مع ارتفاع الأسعار

الأربعاء 12/سبتمبر/2018 - 10:01 م
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
القسم السياسي
أمين سر القوى العاملة :
يحتاج لدراسة إكتوارية
برلماني: 
الحكومة رفضت زيادة المعاشات لنقص الموارد
موازنة النواب: 
قانون حكومي جديد للمعاشات قريبا

يضع الرئيس عبد الفتاح السيسي، أصحاب المعاشات نصب عينيه ويولي اهتماما كبيرا بهم، وتسعى الحكومة إلى تنفيذ توجيهات الرئيس، بزيادة المعاشات بما يتلاءم مع زيادة الاسعار، لتخفيف الأعباء عن كاهل المواطنين قدر الإمكان.

وكان قرار الرئيس بالموافقة على القانون رقم 99 لسنة 2018 بزيادة المعاشات، ترجمة حقيقية لحديثه المتكرر عن أًصحاب المعاشات.

وجاء مشروع القانون المقدم من النائب عبد الرازق الزنط، أمين سر لجنة القوى العاملة بالبرلمان، بمنح 80 % كمعاش شهري للموظفين من قيمة آخر راتب شهري كان يتقاضاه أثناء عمله، ليؤكد جدية الدولة في السعى قدما نحو تحقيق مظلة اجتماعية آمنة، عقب إنهاء الموظفين مدة الخدمة وبلوغ سن المعاش.

من جانبه، أكد النائب عبد الرازق الزنط، أمين سر لجنة القوى العاملة بالبرلمان، أنه تقدم منذ 8 أشهر، بمشروع قانون لمنح الموظفين 80% كمعاش شهرس من قيمة آخر راتب شهري كان يتقاضاه أثناء عمله.

وأضاف الزنط في تصريحات خاصة لـ"صدى البلد"، أنه تم عرض مشروع القانون على اللجنة بحضور ممثل وزارة التضامن الاجتماعي، وجاء رده بتأجيل المشروع لسببين، السبب الأول أن المعاش يقتطع من جزء من راتب الموظف أثناء تأدية عمله، ولابد من أجراء مراجعة تطوير للحساب الاكتواري لتحقيق التوازن بين النظام الجديد والقديم.

وأوضح عضو مجلس النواب، أن القانون يتكون من 3 مواد، موضحا إنه سيتم إعادة طرحه وصياغته مرة آخرى، وعرضه للنقاش والحوار المجتمعي وعقد جلسات اجتماع، بحضور ممثلين من وزارتي التضامن الاجتماعي والقوى العاملة والتأمينات، ولجان الخطة والموازنة والقوى العاملة بالبرلمان.

وأشار أمين سر لجنة القوى العاملة، إلى أن أصحاب المعاشات تحملو الكثير خلال الفترة الماضية، مؤكدا أن الدولة أنصفت أصحاب المعاشات بعض الشئ خلال الفترة بعدما رفعت المعاشات من 500 :750 جنيها.

تابع: "ولاتقف عند هذا الحد وسنظل على العهد والوعد ولن نترك أصحاب المعاشات وسنعمل على رفع المعاشات بما يتناسب مع ارتفاع الاسعار"، مضيفا : "وفي الحقيقة ألتزامات أصحاب المعاش تزيد بعد خروجه من العمل، ولولا فرحة الموظف بمكافأة نهاية الخدمة بكل تأكيد كان الأمور ستتفاقم".

أكد الدكتور حسين عيسى، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن الحكومة بصدد إعداد قانون جديد للمعاشات، لم يصل البرلمان حتى الآن.

وعن مشروع قانون منح 80% معاشا شهريا للموظفين بعد نهاية الخدمة، قال عيسى، في تصريحات خاصة لـ"صدى البلد"، إنه سيتم النظر في جميع المقترحات ومشروعات القوانين المقدمة في هذا الشأن ودمجها مع قانون الحكومة ومناقشتها مع لجنة القوى العاملة، للخروج بقانون يصب في مصلحة أصحاب المعاشات.

وأضاف رئيس لجنة الخطة والموازنة، إن دعم أًصحاب المعاشات، وهذا أمر خلاف عليه.

أكد النائب محمد الشهاوي، عضو لجنة الخطة والموازنة، أنه تم مناقشة مقترح منح 80 % معاشا شهريا للموظفين عقب خروجهم من الخدمة، داخل اللجنة في دور الانعقاد الماضي ولم يتم الموافقة عليها من ممثل الحكومة لعدم وجود موارد.

وقال عضو لجنة الخطة والموازنة في تصريحات خاصة لـ"صدى البلد"، إنه قام بالرد على ممثل الحكومة: "هناك 600 مليار جنيه قيمة المعاشات في الموازنة العامة يتم وضعها في صورة حساب جاري، من الممكن الاستفادة منها بوضعها في مشروعات استثمارية أو تفعيل الفائدة في البنوك".

وأشار عضو مجلس النواب إلى أن الحكومة تسعى لتفعيل مقترح منح المعاشات 80 % من آخر راتب شهري، للموظفين الحاليين قبل بلوغهم سن المعاش القانونية "معاش مبكر".

وأضاف الشهاوي، أن أصحاب المعاشات يتعرضون لكوارث بعد خروجهم من الخدمة، بسبب تهيئة أنفسهم على مبلغ معين من الراتب الشهري، ثم يتحول إلى أقل من النصف بعد خروجهم من الخدمة.

loading...
ads

تعليقات فيسبوك

تعليقات صدى البلد

ﺗﺼﻮﻳﺖ

هل تؤيد إصدار قانون مكافأة نهاية الخدمة للمطلقات؟

هل تؤيد إصدار قانون مكافأة نهاية الخدمة للمطلقات؟