ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
مدير التحرير
صفاء نوار

قصة ملك إي سواتيني منافس مصر في إفريقيا: متزوج 15 امرأة وله 210 إخوة ويحارب الإيدز بـ«العفة القديمة»

الجمعة 12/أكتوبر/2018 - 01:14 م
الملك مسواتي الثالث
الملك مسواتي الثالث
عبدالله قدري
يخوض المنتخب المصري مساء اليوم الجمعة مباراة مهمة مع منتخب إي سواتيني (سوازيلاند سابقًا) في الجولة الثالثة من التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الأفريقية 2019 المقرر إقامتها في الكاميرون.

وقد تغير اسم المملكة من سوازيلاند إلى إي سواتيني إثر مرسوم ملكي مفاجئ صدر أبريل الماضي بمناسبة الذكرى الـ 50 لاستقلال المملكة الصغيرة عن بريطانيا.

وبرر ملك إي سواتيني مسواتي الثالث تغيير اسم مملكته بسبب الالتباس الذي يحدث مع اسم سويسرا (Switzerland) إضافة إلى "التخلص من آثار الماضي الاستعماري" .

إي سواتيني أو سوازيلاند مملكة صغيرة تقع في جنوب أفريقيا تبلغ مساحتها 18 ألف كيلو متر، ويعيش بها نحو 2 مليون نسمة، ويحكمها الملك مسواتي الثالث الذي تولى الحكم وعمره 14 عامًا بعد وفاة والده الملك سوابهوزا الثاني.

تصنف إي سواتيني على أنها واحدة من البلاد التي تخضع للملكية المطلقة في العالم.

كما أن مسواتي الذي يحكم منذ عام 1986 يهوى تعدد الزوجات مثل والده الملك سوابهوزا (والذي كان له 70 زوجة، و210 طفلًا وعند وفاته كان لديه حوالي 1000 حفيد)، متزوج من 15 امرأة ويعيش حياة مترفة وثرية رغم الفقر الذي تعاني منه بلاده، ومطالبها المالية من دولي مالي لإنقاذها من الإفلاس في 2011.

يختار الملك زوجته من خلال حفل سنوي راقص يسمى "رقصة القصب" تتقدم فيه آلاف الفتيات العذارى اللاتي يرغبن في الحصول على لقب زوجة الملك وهن في كامل أناقتهن، حيث يرقصن عرايا الصدور ويتاح لهن مغازلة الملك أثناء الرقص من أجل الفوز بالزواج منه، وإنجاب الذكر الذي يحمل اسم الملك.

في أبريل الماضي، انتحرت إحدى زوجات مسواتي الثالث وتدعى مسانغو، وحسب مقربين فإن زوجة الملك كانت تعاني من الاكتئاب في آخر أيام حياتها وتشعر بعدم السعادة.

يوجد في إي سواتيني أعلى المعدلات العالمية في الإصابة بمرض "الإيدز" الذي يصيب نحو 25% من البالغين، وفي محاولة للحد من انتشار المرض دعا مسواتي الثالث إلى ممارسة طقوس العفة القديمة، وهي منع المرأة من ممارسة الجنس تحت سن 18 عامًا. 

يقدس الإي سواتينيون البقر ويقدمونه قربانًا في طقوسهم الدينية، لذا فهم لا يذبحون البقر من أجل الغذاء، لكنهم قد يبيعوه من أجل المال، وعند الزواج يقدم الرجل البقر مهرًا لزوجته حتى تصبح زوجته شرعية، كما أن تعدد الزوجات لديهم أمر معتاد ولا مانع فيه.

المسيحية هي أكثر الأديان شيوعًا في إي سواتيني حيث يعتنقها نحو 82% من السكان، كما توجد أيضًا أقليات مسلمة وبهائية وهندوسية بنسب لا تتجاوز 1%. ويتحدث سكان إسواتيني اللغة السوازية وهي اللغة الرسمية هناك، إضافة إلى اللغة الإنجليزية.
ads

تعليقات فيسبوك

تعليقات صدى البلد

ﺗﺼﻮﻳﺖ

هل تؤيد تفعيل القرار الوزاري بمعاقبة المعلم بالسجن على ضرب الطلاب ؟

هل تؤيد تفعيل القرار الوزاري بمعاقبة المعلم بالسجن على ضرب الطلاب ؟