ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
مدير التحرير
صفاء نوار

من أجل الترشيد.. نقابة المعلمين تدعم الدولة فى توفير المياه.. النقيب: بروتوكول تعاون مع العربية للتصنيع.. ووكيل النقابة يوضح مراحل التنفيذ

الثلاثاء 04/ديسمبر/2018 - 06:00 م
صدى البلد
حمادة خطاب
أطلقت النقابة العامة للمهن التعليمية الشهر الماضي حملة كبيرة لترشيد المياه للمرة الأولى في تاريخها، خلال مؤتمر صحفي تحت عنوان «الحملة القومية لترشيد استهلاك المياه – حملة الأمن المائي – 2018 –2019» برعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي والذي عقد بمقر النقابة العامة للمعلمين بالجزيرة.

  • الهدف من جملة الترشيد 
وأكد خلف الزناتي، نقيب المعلمين، رئيس اتحاد المعلمين العرب، أن قضية المياه أصبحت قضية أمن قومي للدولة المصرية، وأصبحنا نقترب من حد ندرة المياه، طبقًا للتصنيفات المعمول بها في الأمم المتحدة، لافتًا إلى أن نقابة المعلمين سترفع توصية إلى كل الجهات المعنية بوجوب شمول المناهج الدراسية لكل المراحل التعليمية وحتى مرحلة الجامعة على قضية التوعية بترشيد المياه.

وأشار «الزناتي» إلى أن القيادة السياسية لم تغفل تلك القضية الهامة، وأن توصيات منتدى شباب العالم 2018 التي أعلنها الرئيس عبدالفتاح السيسي، ومنها «تكليف أجهزة الدولة لتنفيذ حملة دعائية إقليمية ودولية بالتنسيق مع إدارة المنتدى لتوعية الرأي العام والشباب بخطورة قضية الأمن المائي».


  • المتعاونون مع النقابة فى حملة الترشيد
وأوضح الزناتى أن حملة النقابة تأتي بالتعاون مع عدد من النقابات المهنية وائتلاف حب الوطن والهيئة العربية للتصنيع ووزارة الإنتاج الحربي ومؤسسات المجتمع المدني والهيئة القومية لمياه الشرب وفقًا لما أعلنته النقابة.

وذكر الزناتي في تصريحات لـ"صدى البلد"، أن النقابة على وشك عقد بروتوكول تعاون خلال الأسبوع الجاري مع الهيئة العربية للتصنيع، من أجل توريد معدات للنقابات الفرعية، من أجل المساعدة في ترشيد المياه في جميع النقابات وذلك انطلاقًا من المسؤولية المجتمعية للنقابات والجمعيات الأهلية.

من جانبه قال الدكتور أسامة فخرى، وكيل أول وزارة الأوقاف، مسؤول المساجد الحكومية، وأحد الذين شاركوا في مؤتمر ترشيد المياه بالنقابة، إنه لولا الماء لما وجد إنسان ولما عاش حيوان أو نبات، مستشهدًا بقول الله عز وجل «وجعلنا من الماء كل شيء حى»، مطالبًا بالاقتداء بالنبى صلى الله عليه وسلم حينما كان يتوضأ بمده فقط أي ملء كفيه واستقباله صلى الله عليه وسلم للماء النازل من السماء أو المتفجر من الأرض بالبشاشة والدعاء.

وأكد فتحي ندا، نقيب الرياضيين، أنه يجب استغلال المياه الاستغلال الأمثل، لافتًا إلى أنه سيكون هناك تنافس شريف بين نقابتى الرياضيين والمعلمين من أجل ترشيد المياه في جميع.

  • السبب فى مشاركة النقابة بالحملة 
وقال الزناتي إن هناك حقيقة متزايدة بسبب محدودية الموارد المائية والزيادة السكانية إلى جانب النمو الصناعي والزراعي والاحتياجات المتزايدة في ظل ثبات حصتها من مياه النيل منذ أكثر من نصف قرن، البالغة 55.5 مليار متر مكعب سنويًا وهي ثابتة منذ خمسينيات القرن الماضي.

وأضاف في تصريحات لصدى البلد، أن الري بالغمر يستحوذ على نسبة 80% من مياه النيل، وهو ما يدعونا إلى اللجوء إلى طرق الري الحديثة لترشيد تلك النسبة الكبيرة من المياه، وانطلاقًا من المسئولية المجتمعية للنقابات والجمعيات الأهلية والمؤسسات العمالية ومؤسسات المجتمع المدني الأهلية بالاشتراك مع أجهزة ومؤسسات الدولة المختلفة سيجري تنفيذ جميع الحملات الخاصة بترشيد المياه سواء التوعية أو التدريب أو الترشيد أو التنقية والتحلية.


  • مراحل تنفيذ الحملة 
وأكد إبراهيم شاهين، وكيل أول النقابة العامة للمعلمين، أن المرحلة الأولى للتطبيق العملي لحملة ترشيد المياه باستخدام وتركيب أدوات الترشيد تشمل 27 مدرسة و27 مركز شباب و27 مسجدا و27 كنيسة و27 نقابة مهنية و27 مقر نقابة عمالية و27 مبنى جمعية أهلية و27 شركة و27 كلية.

وأضاف أن ائتلاف حب الوطن سيقوم بالتنسيق مع النقابات المهنية لإدارة تلك الحملة منوهًا إلى ضرورة تكاتف جهود الحكومة مع المواطنين وجميع مؤسسات المجتمع المدني والنقابات ووزارتي الري والأوقاف والتعليم للحد من إهدار المياه.
loading...

ترشيحاتنا

ads

تعليقات فيسبوك

تعليقات صدى البلد

ﺗﺼﻮﻳﺖ

هل توافق على إصدار قانون يتيح توثيق عقود الزواج إليكترونيا؟

هل توافق على إصدار قانون يتيح توثيق عقود الزواج إليكترونيا؟