الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

بالفيديو والصور.. باراك أوباما يؤدي اليمين رئيساً للولايات المتحدة لفترة ثانية


أدى الرئيس الأمريكي باراك أوباما اليوم الأحد، اليمين الدستورية، في بداية فترته الثانية رئيساً للولايات المتحدة، والتي تمتد لأربع سنوات، خلال احتفال محدود في البيت الأبيض، على أن تجري مراسم حفل التنصيب الاثنين، في الباحة الكبرى أمام مبنى "الكابيتول" مقر الكونغرس الأمريكي.
وقام الرئيس أوباما بأداء اليمين أمام رئيس المحكمة العليا، جون روبرتس، خلال احتفال خاص في القاعة الزرقاء للبيت الأبيض، قبل الظهر بقليل، وتحديداً في الساعة 11:55 صباح الأحد، بتوقيت العاصمة واشنطن.
وادى اوباما اليمين الدستورية امام جون روبرتس رئيس المحكمة العليا في الولايات المتحدة، وذلك بحضور زوجته ميشيل أوباما، وابنتيه ماليا وساشا وعدد محدود من ممثلي وسائل الاعلام.
وقال اوباما في اثناء ادائه اليمين الدستورية: "أقسم أنني سأنفذ بأمانة مهمات منصب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، وسأبذل كل ما بوسعي من أجل صيانة وحماية دستور الولايات المتحدة، والذود عنه". واضاف: "ليساعدني الله في ذلك".
وقبل قليل من أداء الرئيس الأمريكي اليمين الدستورية، سبقه نائبه جو بايدن بأداء القسم نائباً لرئيس الولايات المتحدة لفترة ثانية، خلال احتفال خاص بمقر إقامته، أمام قاضية المحكمة العليا، سونيا سوتوماير، وبحضور عدد من أفراد أسرته أيضاً.
واستنادا الى التعديل الـ 20 على الدستور الامريكي، فان صلاحيات أوباما كرئيس للدولة تنتهي في منتصف يوم 20 يناير، وبعد هذا الوقت تبدأ فترة صلاحياته كرئيس للبلاد لدورة ثانية.