الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

بالفيديو "هند" الجيش السوري الحر.. "آكل الأكباد" يثير الانتقادات ..ورايتس وتش تطالب بمحاكمته أمام الجنائية الدولية


أثار مقطع مصور لأحد "قادة" المعارضة المسلحة في سوريا وهو يمثل بجثة جندي من القوات الحكومية عل غرار ما قامت به هند زوجة أبي سفيان في الجاهلية عندما انتزعت كبد سيد شهداء الجنة حمزة بن عبد المطلب تمثيلاً بجثمانه الشريف في انتقادات دولية واسعة.
ويظهر الفيديو، الذي قالت المنظمة الدولية لحقوق الإنسان (هيومان رايتس ووتش) إنه لأحد قادة المعارضة البارزين في حمص اسمه أبو صقر، وهو يقطع قلب وكبد أحد قتلى جنود القوات النظامية السورية ويأكلهما.
ووصف جيم موير مراسل بي بي سي في بيروت المقطع المصور حسبما نقل عن موقع BBC عربى بأن هذا الفيديو الذى لم تتأكد من مصداقيته الأكثر ترويعاً على مدار العامين الماضيين منذ اندلاع الصراع في سوريا.
وقالت هيومان رايتس ووتش إن مثل هذه الجرائم تعد من جرائم الحرب التي يجب نظرها أمام المحكمة الجنائية الدولية وأن أصحابها لن يفلتوا من العقاب.
وعرفت المنظمة الشخص، الذي ظهر في المقطع المصور الذي انتشر على شبكة الإنترنت، على أنه قائد كتيبة عمر الفاروق المستقلة في مدينة حمص غربي سوريا وهي من المجموعات المسلحة التي تحارب ضد قوات حكومة الرئيس السوري، بشار الأسد.
كما يظهر أبوصقر وهو يقول "سنأكل قلوبكم وأكبادكم يا جنود بشار الكلاب" وانتشر من قبل مقطع مصور للشخص نفسه وهو يطلق صواريخ على مناطق للشيعة في لبنان ويلتقط صوراً مع جثامين لمسلحين في جماعة حزب الله كانوا يقاتلون بجانب القوات الحكومية السورية.
وقال بيتر بوكيرت المسؤول في هيومان رايتس ووتش لوكالة رويترز للأنباء إن "التمثيل بجثامين القتلى جريمة من جرائم الحرب لكن الأكثر ترويعا هو الانزلاق السريع في هوة العنف الطائفي الذي تشهده سوريا" وأشار الائتلاف السوري المعارض الى إن هذا "المجرم" سيتم تقديمه للمحاكمة .
ويقول موير إن توقيت ظهور هذا المقطع مدمر من الناحية السياسية بالنسبة للمعارضة في سوريا في الوقت الذي تدرس فيه الولايات المتحدة احتمالات تسليحها.
كان أخر احصاء اصدره المرصد السوري لحقوق الإنسان قال إن أكثر من 80 ألف شخص قتلوا في سوريا نصفهم تقريبا من المدنيين، بينما تقول الأمم المتحدة ان عدد القتلى يبلغ نحو 70 ألف قتيل منذ بدء النزاع بين نظام الرئيس بشار الأسد ومعارضيه قبل أكثر من عامين.