الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

بالفيديو والصور.. عازف البيانو "كامبل جالاجار" لطلبة الكونسرفتوار: عزفت الموسيقى بأفغانستان بعد أن كانت محظورة

صدى البلد

أكد عازف البيانو الأمريكي كامبل جالاجارد أنه أحيا ثلاث حفلات في أفغانستان بعد أن كانت الموسيقى محظورة هناك قبل 2001لافتا بأنه يعزف الموسيقى لأغراض إنسانية ويتجول في جميع القارات ليثبت أن الموسيقى لها أهداف سامية وتشارك في النهوض بحياة البسطاء.
وتابع كامبل في ورشة العمل التي أقامها صباح اليوم الأربعاء بمعهد الكونسرفاتوار بالهرم أن مشروعه والمسمى بـ" ٨٨ " نسبة لعدد مفاتيح البيانو أنه بدأ من خلاله فقط كعازف في الحفلات التي تقام في المنازل وكان يقابل الكثيرين ويتبادل معهم الافكار الا انه بعد فترة أدرك أن له أهدافا نبيلة قد تساهم في الكثير من المشروعات الخيرية.
وأوضح كامبل خلال ورشة العمل أن هذه هي الزيارة الثانية له لمصر كعازف وأنه شارك في حفل جمع تبرعات لمؤسسة الفنار الخيرية التي ترعى الأرامل وكل الأموال خصصت لرفع مستوى هؤلاء الأرامل الاجتماعي وتحسين أوضاعهم الاقتصادية.
من جانبه أكد الدكتور محمود بيومي عميد المعهد أن الورشة تأتي في إطار برامج التعاون الدولية للمعهد مع مختلف الثقافات خاصة أن المعهد ضمن باقة معاهد الكونسرفاتوار في العالم ومدرج على اللائحة لعام ٢٠١٣ مشيرا إألى أن الورشة استعرضت أعمال ٧ طلاب مصريين عزفوا أمام كامبل الذي أثنى على أدائهم وأكد ارتفاع مستواهم بما يعد شهادة لريادة المعهد في المنطقة وكواحد من المعاهد العالمية .
الورشة نظمها معهد الكونسرفاتوار بالتعاون مع القسم الثقافي بالسفارة الامريكية وناقش خلالها كامبل الطلاب في المقطوعات التي يعزفونها وما أصعب شيء يواجهونه خلال العزف كما طلب منهم عزف بعض القطع التي تثبت التناغم بين الالة والصوت خاصة لو كانت مخصصة لأغان وليس موسيقى فقط.