ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
مدير التحرير
صفاء نوار

اكتشاف بقايا معبد روماني من الحجر الرملي في منطقة الرصرص بأسوان

الثلاثاء 13/فبراير/2018 - 07:05 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
شكرى السيد
نجحت مدرسة الحفائر المصرية المتخصصة فى الكشف عن بقايا معبد رومانى من الحجر الرملى، أثناء عملها بمنطقة كوم الرصرص بمحافظة أسوان بالتعاون مع منطقة آثار أسوان والنوبة.

وتوصل الأثريون المشاركون بمدرسة الحفائر إلى هذا الكشف خلال موسم العمل الأول للمدرسة، والذى استمر لستة أسابيع فقط، مؤكدين أن المعبد المكتشف يرجع تاريخه إلى القرن الثانى الميلادى من العصر الرومانى وهو ما يتضح من خلال الخراطيش الموجودة بالمعبد والخاصة بعدد من الأباطرة الرومان لكل من دومتيان (81-96 م) وهادريان ( 117-138 م) وأنطنيويس بيوس ( 138-161م).

ومن جانبه قال عبد المنعم سعيد، مدير عام آثار أسوان والنوبة إن الاكتشاف المعلن عن بقايا المعبد الرومانى بمنطقة كوم الرصرص التابعة لمركز كوم أمبو، يعد الاكتشاف الأول فى عام 2018 لمحافظة أسوان حيث أن أسوان حصلت على المركز الأول فى الاكتشافات الأثرية خلال أعوام 2015 و2016 و2017 على التوالى، وتسعى منطقة آثار أسوان والنوبة أن تحتل المرتبة الأولى فى الاكتشافات الأثرية خلال العام الرابع على التوالى.

وأضاف مدير عام آثار أسوان والنوبة أن المعبد الرومانى بمنطقة كوم الرصرص الواقعة بقرية فارس جنوب منطقة جبل السلسلة الأثرية بنحو 7 كيلو مترات، معروف موقعه لدى الأثريين وأن ما تم العثور عليه هو أساسات المعبد للإمبراطور الرومانى الأباطرة الرومانى "دومتيان" وأيضًا "هادريان" و"انطنيويس بيوس".
ads

تعليقات فيسبوك

تعليقات صدى البلد

ﺗﺼﻮﻳﺖ

ما توقعاتك لمباراة ريال مدريد أمام خيتافي بالدوري الإسباني؟

ما توقعاتك لمباراة ريال مدريد أمام خيتافي بالدوري الإسباني؟