الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

انطلاق «القمة الثقافية أبوظبي 2018» بمشاركة 80 دولة غدًا

اعلان تفاصيل القمة
اعلان تفاصيل القمة الثقافية أبوظبي 2018

تنطلق "القمة الثقافية أبوظبي 2018" في دورتها الثانية في العاصمة الإماراتية أبوظبي غدًا، وكشفت اللجنة التوجيهية عن برنامج القمة في مؤتمر صحفي عُقد اليوم في منارة السعديات بالعاصمة أبو ظبي.

وتنعقد القمة تحت عنوان إمكانيات بلا حدود: بناء روابط جديدة بين التراث والابتكار، وبحث حلول عملية من خلال التكنولوجيا والإعلام وتعليم الفنون لتحسين الواقع، وتقام الجلسات النقاشية في منارة السعديات من 8 إلى 12 أبريل الحالي.

واستجابةً للتحديات العالمية المتمثلة في التطرف والتغير المناخي والحفاظ على التراث، يحضر القمة 400 من مسؤولي الحكومات، والمؤسسات الخيرية، ورواد الفن والأعمال والتكنولوجيا والفنانين من 80 دولة لمناقشة السبل العملية لدعم الدور الذي يمكن أن تلعبه الثقافة لمواجهة هذه التحديات.

وصرحت نورة محمد الكعبي، رئيسة اللجنة التوجيهية للقمة ووزيرة الثقافة وتنمية المعرفة بدولة الإمارات العربية المتحدة، قائلة: "تأتي القمة الثقافية لتأكيد ومراعاة النهج الجديد للدور الذي تلعبه الثقافة في العلاقات الدولية، واستكشاف كيف يمكن للثقافة أن تكون قوة ملموسة تحقق التغيير الإيجابي. وتمثل دولة الإمارات العربية المتحدة نموذجًا يعكس قدرة التكامل الثقافي والتسامح على بناء دولة. وستكون هذه القمة ونتائجها منارة لأولئك الذين يسعون إلى حلول جديدة لمواجهة التحديات العالمية الملحة."

وأعلنت اللجنة التوجيهية للقمة الثقافية عن برنامجها الكامل لهذا الحدث العالمي الذي يجمع بشكل متميز بين شكل المؤتمر والمهرجان، حيث يضم خلال برنامجه الذي يستمر لمدة أربعة أيام خطابات رئيسية، وجلسات نقاشية، وورش عمل يتخللها عروض موسيقية وفنية. كما يتضمن البرنامج معارض لفنانين مقيمين بالتعاون مع خمسة فنانين إماراتيين.

وقال محمد خليفة المبارك، رئيس دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي وأحد أعضاء اللجنة التوجيهية بالقمة الثقافية أبوظبي، قائلًا: "تأتي القمة الثقافية في وقت تسوده حالة من عدم الوضوح والريبة حول قضايا عدة وتحديات عالمية كبرى. ونرى في دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي ضرورة نشر ثقافة الحوار المفتوح وروح التسامح والتفاهم الدولي لبناء مستقبل سلمي مشترك، كما نؤمن بدور الثقافة والفنون في تحقيق هذا."

يضم برنامج القمة الثقافية مجموعة من عروض الأداء تحت شعار "إمكانيات بلا حدود"، بينما يجمع برنامج مختبر الفنان من 40 إلى 50 فنانًا من مختلف التخصصات والجنسيات في دولة الإمارات العربية المتحدة للاستفادة من الخبرات وتبادل الأفكار بالإضافة إلى التعاون على إيجاد حلول مبتكرة لبعض أبرز القضايا العالمية الملّحة على الساحة الاجتماعية والثقافية.

وقال سيف سعيد غباش، مدير عام دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي: "تعزز أبوظبي من مكانتها المرموقة عالميًا باستضافة المفكرين والخبراء للتباحث حول قضايا كبرى تتعلق بمستقبل المجتمعات، وذلك لتفعيل القوة الناعمة لتقديم حلول عملية ومبتكرة تواكب التطلعات المعاصرة، وتجعل من العاصمة أبوظبي مركزًا فكريًا يهدي إلى العالم أفكارًا خلاقة تسهل من تعايش الثقافات مع بعضها وتدعم التبادل المعرفي بينها".

ومن المقرر الإعلان عن أسماء الفائزين بجائزة "الدبلوماسية الثقافية" لهذا العام خلال القمة، وتكريم الأفراد والمؤسسات الرائدة في مجال الدبلوماسية الثقافية والتي قدمت العديد من الإسهامات لمواجهة التحديات العالمية من خلال نشر الثقافة.

وقال ديفيد روثكوف، الرئيس التنفيذي لمجموعة "روثكوف" والمشارك في تنظيم القمة: "نتطلع إلى الترحيب بهذه النخبة من رواد العالم ممن يؤمنون تمامًا مثلنا بالحاجة الماسة لابتكار آليات جديدة من شأنها إعادة تعريف مفهوم التعاون الثقافي في العالم الرقمي، بشكل يؤكد على دور الدبلوماسية الثقافية في تحقيق التقارب وبناء الجسور بين شعوب العالم."

وبدورها قالت كارلا كاناليس، عضو اللجنة التوجيهية للقمة والمديرة التنفيذية لشركة تي سي بي فينتشرز: "تسعى القمة الثقافية جاهدة إلى تغيير نظرة الناس حول الدور الكبير الذي يمكن للثقافة لعبه في مواجهة التحديات العالمية الراهنة، في وقت يسود فيه الخوف من ثقافة الآخر. ومن هنا تعي القمة الثقافية قدرة الفنون على بناء جسور الثقة وتعزيز الوعي العام في هذا الشأن".