ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
مدير التحرير
صفاء نوار

سعاد ضحية الحذف العشوائي للبطاقة التموينية: التقشف هو الحل

الجمعة 10/أغسطس/2018 - 03:09 م
بطاقة تموينية
بطاقة تموينية
عبدالله قدري
اضطرت سعاد – اسم مستعار لربة منزل خمسينية - إلى التقشف في احتياجات البيت ومستلزمات أبنائها الخمسة بعدما توقفت بطاقتها التموينية عن صرف سلع التموين المجانية منذ شهرين.

وقالت سعاد لصدى البلد إن توقف البطاقة التموينية بشكل مفاجئ أدى إلى استنزاف مصروف البيت بعد شراء السلع بالسعر الحر، وما هو ما أثر على احتياجات البيت والأولاد.

وتضطر سعاد أحيانًا إلى عدم دفع فاتورة الكهرباء والمياه لعدم كفاية مصروف البيت لسداد مستحقات الحكومة، وتكتفي بتأجيل دفع الفواتير إلى "حين ميسرة".

ومثل سعاد المئات من المواطنين اشتكوا من الحذف العشوائي لبطاقاتهم من سجلات التموين، ورغم تأكيد وزارة التموين أن هذه المشكلة في طريقها إلى الحل وأن الهدف منها إصلاح تحسين الخدمة، ما زال هناك من يعانون من هذا التوقف.

تقول سعاد وهي تقطع شرائح البطاطس في منزلها " توقف البطاقة التموينية كلفني أكثر من 600 جنيه شهريًا زيادة عن مصروفات البيت لشراء السلع بالسعر الحر، فبعد أن كنت اشتري الزيت والسمنة والشاي ومسحوق الغسيل والمكرونه بالمجان، أصبحت الآن أشتري كيلو عبوة الزيت الواحدة عباد الشمس 75 جنيه، أما السمنة بـ 50 جنيه، و15 كيلو سكر بـ120 ".

تمثل بطاقة التموين الملاذ الآمن لقطاع كبير من المصريين، حيث تساهم في توفير نفقات البيت بعض الشيء بما ينعكس على سداد فواتير الكهرباء والمياه ومستلزمات البيت وجودة ونوعية الطعام، لكن توقف بطاقة تموين "سعاد" دفعها إلى تأجيل سداد فواتير المياه والكهرباء " مبقاش فيه فلوس تكفي، كله بيروح على الأكل بس".

وأضافت:" أصبحت اشتري أرخص أنواع الطعام بجودة رديئة، الفاكهة غابت عن البيت، وصناعة الحلوى لم أعد أصنعها للأولاد".

خلال توقف بطاقة التموين لم تعد سعاد تذهب إلى الدكتور حال تجدد آلام العظام التي تزورها بين وقتٍ وآخر "بروح للصيدلي بس يديني مسكنات مش معايا أدفع كشف للدكتور".

وبسبب تردي الحالة الاقتصادية فإن سعاد لم تعد تحضر المناسبات الاجتماعية (الأفراح وغيرها) لدفع "النقوط" المتعارف عليه في مثل هذه المناسبات بين الأحياء الشعبية.

لم تعرف سعاد حتى الآن سبب توقف البطاقة التموينية وتسعى من خلال مكاتب التموين لتنشيط البطاقة. لكنها تتساءل هل يكون سبب التوقف راتب زوجها الذي يعمل مدرس؟ إلا أنها سرعان ما ترد على نفسها " مرتب زوجي 1000 جنيه شهري في مدرسة حكومية، والحكومة قالت اللي مرتبه 1200 جنيه ملوش بطاقة، فازاي توقفت بطاقة زوجي!" أم أن الحذف تم بشكل عشوائي.

عمرو مدكور مستشار وزير التموين لنظم تكنولوجيا المعلومات نفى في تصريحات صحفية، وجود حذف عشوائى لمستحقى الدعم التموينى، وقال إن حذف بعض الأسماء تم لتنقية منظومة التموين القديمة.

وأكد أن الحفاظ على مستحقات المواطنين هو الهدف الرئيسى للدولة، لافتًا إلى أن الخصم يتم وفق إجراءات محددة ومدروسة من خلال الرقم القومى للمتوفين ومزدوجى الصرف فقط.

وبين حذف البطاقة ونفي الوزارة، تظل سعاد حائرة على مكاتب التموين لتنشيط البطاقة التموينية، لتوفير نفقات البيت ومستلزمات أبنائها، وتطالب وزارة التموين بسرعة إيجاد حل لتفعيل بطاقتها التموينية.
ads

تعليقات فيسبوك

تعليقات صدى البلد

ﺗﺼﻮﻳﺖ

ما هي توقعاتك لمباراة الأهلي و وادي دجلة ؟

ما هي توقعاتك لمباراة الأهلي و وادي دجلة ؟