ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
مدير التحرير
صفاء نوار

أنس أسامة يكتب: الشتاء القادم.. وتحديد العلاقة بين واشنطن وبكين

الأحد 10/سبتمبر/2017 - 02:56 م
صدى البلد
لننظر للخريطة العالمية من صورة أعلى شرق آسيا تحديدا كوريا الشمالية، وشرق أوروبا تحديدا إسكتلندا و"بولندا" عندما حشدت الصين لأمريكا والغرب.

أولا:
الكوريتيان كانتا امبراطورية واحدة وكانت أطماع الامبراطورية اليابانية والامبراطورية السوفيتية تحدق بأرض الامبراطورية الكورية، وحدثت حرب الصراع على مناطق النفوذ وانتصرت فيها اليابان واستولت على أرض كوريا وضمتها لنفوذها.

وعند اندلاع الحرب العالمية الثانية، خسرت اليابان معظم أراضي كوريا، وعند انتهاء الحرب ووضعت المعركة أوزارها تقاسمت القوى العالمية الأراضي وتم تقسيم الكوريتين 1945 على هذا الشكل جنوب كوريا تحت سيطرة الأمريكان وشمال كوريا تحت سيطرة السوفييت.

بعد ثلاث سنوات، حاولت الأمم المتحدة تنظيم انتخابات في جنوب كوريا لتشكيل حكومة موحدة فرفضتها كوريا الشمالية بقيادة السوفييت، وتم تنصيب كيم إل سونج، جد الرئيس الحالي لكوريا الشمالية، رئيسا لإقليم الشمال.

1950 اندلعت الحرب الكورية وقامت كوريا الشمالية باجتياح كوريا الجنوبية في هجوم مفاجئ وكبير، وسيطرت قوات سونج على معظم أراضي كوريا الجنوبية وكادت تضم كامل أراضي كوريا وتوحدها، فأثار الحدث هياج أمريكا وأتباعها وتم تشكيل تحالف دولي ضم 16 دولة لمساعدة الجنوب ومهاجمة الشمال وتدخلت قوات التحالف في المعركة مباشرة ودحرت قوات الشمال وتوغلت حتى أراضي كوريا الشمالية.

وعندما رأت الصين أن كوريا الشمالية ستسقط في يد التحالف، تحركت القوات الصينية واندفعت دفعا نحو المعركة وصدت هجمات قوات التحالف، وأدى تدخلها لتراجع كفة الحرب لصالح كوريا الشمالية، فاستخدمت أمريكا كامل طاقتها الجوية، ما أجبر الصينيين على التراجع للضفة الأخرى من نهر الهان.

وهددت أمريكا باستخدام القنابل الذرية، ما دفع الصينيين لقبول وقف إطلاق النار، وتوقف المتصارعون عند هذه الحدود التي تفصل الدولتين حتى وقتنا هذا.

وبقي أصحاب النفوذ مسيطرين على مواقعهم في الدولتين ودعمهم حتى وقتنا هذا، واستمرت الحرب الكلامية والتهديدات والعمليات الاستخبارية والمناوشات على الحدود بين الكوريتين.

يذكر أن كوريا الشمالية تعتمد تسليح النظم الصاروخية، ومنذ مطلع التسعينات أعلنت عن برنامجها النووي وحدثت مفاوضات وتنافر وتجاذبات بينها وبين الغرب بشأن برنامج كوريا الشمالية، ويذكر أيضا أن مفاعل يونجبيون أغلق وأعيد فتحه عدة مرات عدة في اتفاقيات وإخفاقات.

يذكر أن تهديدات كوريا الشمالية لأمريكا والعكس من أكثر التهديدات العلنية في العالم.
ads

تعليقات فيسبوك

تعليقات صدى البلد

ﺗﺼﻮﻳﺖ

هل تتوقع فوز الأهلي على الترجي في إياب أبطال أفريقيا؟

هل تتوقع فوز الأهلي على الترجي في إياب أبطال أفريقيا؟