الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

تطوير جهاز مسح للمخ لكشف تفاصيل الأحلام


أحرز علماء يابانيون تقدما يتعلق بإمكانية تحديد محتوى الأحلام بعد استخدام جهاز مسح لتصوير المخ لرسم تفاصيل هذا النشاط العصبي.
وذكرت صحيفة "ديلي تليجراف" البريطانية أن علماءً من معامل "إيه تي آر" اليابانية للعلوم العصبية الحاسوبية تمكنوا من تحديد تصنيفات واسعة النطاق لما يراه الإنسان في أحلامه بدقة وصلت نسبتها إلى 60 بالمائة.
ويأمل العلماء في أن يساعد هذا التطور في المستقبل على كشف أسرار العالم السريالي للأحلام، والآثار المترتبة على ذلك فيما يتعلق بالعلاج النفسي والأبحاث العلمية الخاصة بالنوم.

وشملت التجارب، التي أجريت في اليابان، ثلاثة متطوعين حصلوا على قيلولة سريعة، وبدأ العلماء باستخدام جهاز تصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي في مراقبة أنشطة المخ لهؤلاء المتطوعين قبل أن يتم إيقاظهم بعد ذلك بعد أن بدا للعلماء أنهم يحلمون.
وبعد الاستيقاظ، طلب العلماء من المتطوعين سرد تفاصيل ما رأوه في أحلامهم، وبعد جمع مجموعة كبيرة من التقارير بشأن الصور التي ظهرت في أحلام المتطوعين، تم فحص نماذج تسجيلات عمليات المسح التي قام بها جهاز التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي للمخ التي اتفقت مع التصنيفات التي جاءت في أحلام كل متطوع.