ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
مدير التحرير
صفاء نوار

دكتور محمد الشريف يكتب: المرأة الحامل والصيام

الخميس 17/مايو/2018 - 10:24 ص
صدى البلد
سؤال تطرحه السيدات مع حلول شهر رمضان، أعاده الله علينا وعلى الأمة العربية والإسلامية والعالم باليمن والبركات، هل يمكن الصيام دون إجهاد خلال الحمل.. وهل يؤثر الصيام على الجنين؟

أولًا، الحامل يمكن لها الصيام إذا وجدت نفسها مستعدة صحيًا وجسديا، وأوضحت الدراسات أن الجنين يتحمل الصيام 18 ساعة متواصلة مع الأم، دون أى تأثير على نشاط القلب أو المخ، فالحمل ينقسم فى الأساس إلى ثلاث مراحل مهمة، أولها الحمل فى الشهور الأولى، ويعتبر مرحلة تكوين الجنين وتخليق الأعضاء، وهذه المرحلة تعتمد فى الأساس على نسب الجلوكوز، وبإمكان الحوامل الصوم دون عناء.

المرحلة الثانية هى الشهور الوسطى من الحمل، الرابع والخامس والسادس، وتتميز بنمو حجم الرحم والجنين ونمو المشيمة وزيادة تدفق الدم للرحم، يصاحبه انخفاض ملحوظ فى الضغط يؤدى إلى شعور مستمر بالدوخة، يؤدى إلى الإغماء فى بعض الحالات.

وإذا قررت الحامل الصوم فى هذه الشهور، يجب التعجيل بالإفطار على الشوربة والتمر باللبن والإكثار من السوائل قبل الصيام وتأخير السحور ليكون قبل آذان الفجر بقليل، وشرب كميات كبيرة من السوائل.

المرحلة الثالثة، وهى الأخيرة، تتمثل فى الشهور السابع والثامن والتاسع، وينصح خلالها بأخذ وجبتين صغيرتين على الإفطار والسحور، ووجبات خفيفة بينهما، وهذه المرحلة تمتلئ خلالها المعدة بالطعام، وقد يؤدى ذلك إلى صعوبة الهضم والقئ.

ويُنصح بعدم ممارسة الرياضة أثناء الصيام، لأن أى نشاط رياضى لابد وأن يصاحبه حرق للسرعات الحرارية وفقدان للسوائل من الجسم، مما تحتاج معه المرأة الحامل إلى تعويض فاقد الأكل والشرب.

أما العلاجات والأدوية التى تستخدمها الحوامل، مثل الكالسيوم، فيفضل تناوله بعد الإفطار مباشرة، كما يفضل تناول الحديد قبل السحور، وإجمالًا، لابد أن تتحلى المرأة التى ترغب فى الصيام بصحة جيدة، فهناك بعض الحوامل ممنوع صيامهن مثل المصابة بالقيء المستعصى، الصداع الشديد والدوخة وزغللة العيون، النزيف والإجهاض وانفصال المشيمة، الحرارة العالية والرشح والتهاب الحلق والرئتين والانفلونزا الحادة، والأنيميا الشديدة وأمراض الدم كنقص صفائح الدم الوراثى ولوكيميا الدم.

إن صحة المرأة عامة إشارة قوية وواضحة إلى قدرتها على تحمل الصوم ولا يمكن بالتأكيد المجازفة بحالتها أثناء الحمل لتكون فى وضع لا يتيح لها والجنين ساعات طبيعية، خاصة وأن ساعات الصوم فى مصر طويلة، تزداد صعوبتها صيفًا مع شدة ارتفاع درجات الحرارة وفقدان الجسم للسوائل.

نتمنى للمرأة المصرية وكل المسلمين والمسلمات صومًا سليمًا صحيحًا وصحة جيدة، وندعمهن بالمعلومات تباعًا فى مقالات تالية.

الكاتب استشارى أمراض النساء والتوليد والعقم وجراحات المناظير زميل كلية الدراسات الملكية لأمراض النساء بانجلترا.

ads

تعليقات فيسبوك

تعليقات صدى البلد

ﺗﺼﻮﻳﺖ

هل توافق على مقترح برلماني بتحويل الدعم العينى إلى نقدى ؟

هل توافق على مقترح برلماني بتحويل الدعم العينى إلى نقدى ؟