ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
مدير التحرير
صفاء نوار

خبير بترول: كشف الغاز الجديد بقبرص يدعم تحويل مصر لمركز إقليمي للطاقة

الخميس 08/فبراير/2018 - 10:53 م
مايكل عياد
أكد الدكتور مدحت يوسف، خبير البترول، أن الكشف الذي أعلنت عنه قبرص اليوم، وأي كشف بترولي جديد بمياه البحر المتوسط، أمر إيجابي جدا لمصر، حتى ولم يكن بمياهنا الإقتصادية، موضحا بأن الأمر يعضد ويدعم من خطة تحويل مصر لمركز إقليمي للطاقة.

وأضاف "يوسف" في تصريحات خاصة لـ"صدى البلد" أن مصر هي أكبر دولة لديها بنية تحتية في صناعة الغاز بمنطقة المتوسط التي تضم كلا من قبرص، إسرائيل، اليونان، لبنان، سوريا، وأنه لأننا متواجدون بصناعة الغاز منذ قديم الأزل، فتسهيلات الإستقبال، والمعالجة، والفصل، وتوزيع الغاز عبر الشبكات، والربط بمحطات الإسالة، وأيضا الربط بخط الغاز العربي، أمور تجعلنا في موقف مميز، وتجعل الدول المجاورة تنظر إلينا دائما.

وأوضح الخبير البترولي، أن المستثمر يهمه أن يقلل مصاريفه، وأن تواجد بنية تحتية قوية لمصر لمياه البحر المتوسط، تعلي من شأن أي كشف، وتزيد من نسبة جدوته التجارية بسبب التسهيلات المتواجدة هناك.

وأعلنت شركة إينى الإيطالية، اليوم الخميس، عن اكتشاف غاز جاف في "حقل واعد" قبالة جزيرة قبرص في البحر المتوسط. يحتوي الغاز الجاف غالبا على الميثان أو الإيثان والقليل من الهيدروكربونات السائل القابل للتسييل أو بدونه تماما.

وقالت إيني في بيان إن "البئر الذي تم حفره على عمق 2074 مترا من المياه ليصل عمقه في النهاية إلى 3827 مترا، واجه عمود غاز ممتد في صخور من العصر الميوسيني والطباشيري، موضحة بأن الاكتشاف "مثل حقل ظهر" المتواجد بمصر.

وأضافت أن الدراسات الإضافية ستنفذ على صلة بالبلوك 6 لتقييم مدى حجم الغاز الموجودة وتحديد المزيد من عمليات الاستكشاف والتقييم.

وتسبب الحفر في زيادة التوترات القديمة في جنوب شرق البحر المتوسط بشأن قبرص، وهي الدولة الجزيرة العضو بالاتحاد الأوروبي التي مازالت مقسمة الى شطرين أحدهما فى الجنوب باسم قبرص اليونانية المعترف به دوليا والآخر فى الشمال باسم قبرص التركية المعترف به كدولة من قبل أنقرة فقط.
ads