الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

كيف تتحايل على جوع الشتاء في 6 خطوات؟

صدى البلد

تزيد معدلات الجوع في فصل الشتاء عن باقي الفصول وتنفتح الشهية لكل الأكلات والوجبات، بالإضافة إلى سناكس الشتاء الشهي بين الوجبات كالفشار والسحلب والبطاطا الحلوة وغيرها، التي تحمل السعرات الحرارية العالية.

ونقدم لك بعض النصائح التي يمكنك اتباعها والالتزام بها حيث تساعدك على تقليل كمية الطعام أو على الأقل التحكم في شهيتك، كما جاء بموقع "Psychology of eating":

1- الفاكهة خير علاج:
تعتبر الفاكهة من الحلول السحرية لأي شيء، خاصة أنها تحتوي على سعرات حرارية قليلة وكمية كبيرة من العناصر الغذائية والفيتامينات، فعليكِ استبدال سناكس الشتاء بفاكهة البرتقال واليوسفي والتفاح وهو ما سيعطيكِ الشعور بالشبع ولن يزيدك الكيلوجرامات.

2- تناول الطعام ببطء:
تعتبر النصيحة الأولى لدى أي طبيب ريجيم للراغبات في خسارة الوزن، حيث إن تناول الطعام بشكل سريع يؤدي إلى السمنة، بسبب أنك لن تشعري بالشبع إلا بعد فترة كبيرة من تناول كميات كثيرة من الطعام.

3- زيادة عدد الوجبات:
حاولي في فصل الشتاء عدم تناول ثلاث وجبات فقط على مدار اليوم، بل اجعليها 5 وجبات، ولكن قللي كمية كل وجبة، فعندما تشعرين بالشبع لا تكملي الطعام واتركيه لوقت الجوع بعد ذلك.

4- شرب المياه:
لشرب المياه العديد من الفوائد الصحية خاصة للراغبين في فقد الشهية لخسارة بعض الوزن، فاشربي كميات ماء كبيرة.

5- المشروبات الدافئة:
في فصل الشتاء نستمد الدفء من المشروبات الساخنة الشهية، ولكن عليكِ أن تعرفي أنه ليست كل المشروبات مهمة لصحتك، فاستبدلي المشروبات ذات السعرات الحرارية العالية كالسحلب والهوت شوكلت بمشروبات أخرى ذات سعرات حرارية قليلة وأكثر فائدة كالينسون والقرفة والزنجبيل والنعناع، وسيكون هذا أمرا صعبا عليكِ، لكن حاولي على الأقل التقليل من السحلب والهوت شوكلت واكتفي بهما مرة واحدة بالأسبوع.

6- أكلات معينة:

ضعي في قائمة طعامك بفصل الشتاء هذه الأطعمة وهي لا تزيد الوزن، والتي ستساعدك على الخروج بسلام من الشتاء وأبرزها الشوفان، البروكلي، التوت، المكسرات، بذور السمسم والكتان.