ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

قبل انطلاق معرض القاهرة الدولي للابتكار.. منافسات علمية جديدة بالمعرض و10 منح للسفر إلى جنيف.. والتعليم العالي تتيح فرصة أخيرة للمشاركة

الثلاثاء 15/أكتوبر/2019 - 02:00 م
صدى البلد
Advertisements
نهلة الشربيني
  • 21 دولة تشارك في معرض القاهرة الدولي للابتكار والاتحاد الأفريقي ضيف شرف
  • البحث العلمي: انطلاق المنافسة على لقب مبتكر مصر الأول 2020 بمعرض القاهرة الدولي للابتكار
  • تخصيص مليون جنيه و10 منح للفائزين بمعرض القاهرة الدولي للابتكار

يشهد معرض القاهرة الدولي السادس للابتكار هذا العام، انطلاق عدة فعاليات هامة على هامش المعرض، على رأسها تخصيص 10 منح للسفر والمشاركة في معرض جنيف الدولي، وإطلاق الموسم الثالث لبرنامج التليفزيوني "القاهرة تبتكر".

وأعلن رئيس أكاديمية البحث العلمي الدكتور محمود صقر عن إتاحة الفرصة للباحثين المشاركين في معرض القاهرة السادس للابتكار 2019، للمشاركة في معرض جنيف الدولي، حيث يتم اختيار أفضل المشاركين في المعرض لتمثيل مصر أمام دول العالم.

ووقال الدكتور محمود صقر إن هناك عددا من المعايير التي يتم من خلالها تقييم المشاركين في معرض القاهرة للابتكار، وبالتالي اختيارهم للمشاركة في معرض جنيف للابتكار، وعلى رأس هذه المعايير أن تكون فكرة الباحث حاصلة على براءة اختراع.

وأضاف أن التقدم للمعرض يكون بمشروعات قائمة على الصناعة الوطنية، مما يساعد على نجاح تعميق التصنيع المحلي.

وأكد أن الأكاديمية أطلقت مسابقة أفضل موقع فيديو عن الابتكارات المجتمعية، ضمن فعاليات معرض القاهرة الدولي السادس للابتكار الذي سيقام على مدار يومي 24-25 أكتوبر.

وأوضح أن الفيديوهات المطلوب التقدم بها للمسابقة لا بد أن تشمل مقاطع غير تقليدية ومبتكرة، مشيرًا إلى أن الفيديو لا بد أن يحتوي على حل لمشكلة مجتمعية خلال دقيقتين، ولا يوجد شرط للجودة العالية لالتقاطها، حيث يمكن للمشارك التقاط الفيديو بالهاتف ثم رفعه على موقع "يوتيوب".

وذكر أن هناك لجانا مختصة ستفحص هذه المقاطع ومن ثم تختارها للعرض فى معرض القاهرة الدولى السادس للابتكار 2019، حيث تتم مكافأة صاحب الفيديو الأفضل بمبلغ مالي.

وكانت أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، مدت باب التقدم لمعرض القاهرة الدولى السادس للابتكار تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى، حتى 6 أكتوبر 2019، وذلك نزولا على رغبات المتقدمين، حيث يصعب قبول ابتكارات واختراعات للمشاركة فى المعرض بعد هذا الموعد، نظرا لوجود وقت للتقييم والإعداد والترتيب.

ويمكن للراغبين في التقديم إرسال اللينك الخاص بالفيديو ووضعه داخل الاستمارة، من خلال الموقع الرسمى للأكاديمية على الرابط التالي:
http://forms.asrt.sci.eg/photography

من جانب آخر، أعلن الدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، إطلاق الموسم الثالث للبرنامج التليفزيوني "القاهرة تبتكر" بالتعاون مع قناة "النهار" الفضائية، للتنافس على لقب "مبتكر مصر الأول" لعام 2020 خلال معرض القاهرة الدولي السادس للابتكار 2019، والذي سيعُقد يوم 24 و25 أكتوبر الجاري بمركز المؤتمرات والمعارض الدولية.

وقال الدكتور محمود صقر، إن الانطلاقة الثالثة تعد تتويجًا للنجاح الذي حققه الموسمان الأول والثاني، حيث تقرر اختيار بعض المبتكرين المشاركين في برنامج "القاهرة تبتكر" من المعرض لاختيار أفضل العناصر بعد تصفيتهم؛ للصعود إلى النهائيات من قِبل لجنة التحكيم، وهم نخبة من العلماء المتخصصين من الجامعات والمعاهد والمراكز البحثية في المجالات المختلفة.

وتستأنف الأكاديمية بذلك جهودها هذا العام في الموسم الثالث لبرنامج "القاهرة تبتكر"، وتقدم الدعم المادي والفني واللوجيستي للمبتكرين ليتنافسوا على لقب "مبتكر مصر الأول لعام 2020، وستتبنى الأكاديمية الابتكارات القائمة على أساس علمي سليم والتي لها جدوى اقتصادية إلى أن تصل إلى منتج من خلال عدة آليات مثل برنامج الحاضنات التكنولوجية ومسرعات الأعمال هذا بخلاف الجوائز المالية التي تقدمها الأكاديمية للفائزين من خلال البرنامج والتي تتجاوز مليون جنيه مصري.

وفاز بلقب "مبتكر مصر الأول" الموسم الثاني في الحلقة النهائية بناءً على رأي لجنة التحكيم وتصويت الجمهور الدكتور مصطفي حسين، أخصائي كيميائي في مركز بحوث الصحراء، عن ابتكاره "تصميم وتنفيذ محطة تحلية تعمل بالتناضح العكسى متنقلة تستخدم لتحلية المياه الجوفية ومياه البحر وتعمل بالطاقة الشمسية"، وقد كان أحد العارضين والمشاركين في معرض القاهرة الدولي الخامس للابتكار 2018.

بينما أعلنت الأكاديمية لكل من تعتقد أنه يمكنه أن تقوم بشرح أحد المفاهيم العلمية لعامة الناس وفي ثلاث دقائق فقط، يمكنه أن ينضم إلى مجموعة المتنافسين، وفي حالة انضمامه، يمكن أن تصبح الوجه الجديد للحديث عن العلوم، وتمثيل مصر في المسابقة النهائية لمسابقة "مختبر الشهرة" الدولية في المملكة المتحدة، حيث تُفْتَح أمامه أبواب الفرص العالمية في مجال التواصل العلمي.

وللانضمام لمسابقة مختبر الشهرة؛ فقط قم بإنشاء حساب وملأ ابليكشن على اللينك التالى حتى 2 نوفمبر:
https://famelab.untapcompete.com/login/?user=new

وكل من يريد أن يلتقى أبطال مختبر الشهرة بمعرض القاهرة الدولى السادس للابتكار، يمكنه التسجيل الحصول على التذكرة من هنا: https://bit.ly/2oBIZT2

كان وزير التعليم العالي والبحث العلمي، قال إن "معرض القاهرة الدولي السادس للابتكار يشهد هذا العام للمرة الأولى نموذجا تنظيميا جديدا، يتمثل في استضافة الاتحاد الأفريقي كضيف شرف، كما وضعنا شعارا للمعرض وهو أفريقيا تبتكر"، مشيرا إلى أن هناك ما يزيد على 21 دولة أفريقية واوروبية مشاركة في المعرض.

وأضاف الوزير، خلال مؤتمر صحفي عقده للإعلان عن التفاصيل الخاصة بالمعرض الذي سيقام يومي 24 و25 أكتوبر الحالي، أنه يوجد ما يقرب من 1000 عارض سيقدمون أعمالهم خلال المعرض، ولذلك تم اختيار مركز المؤتمرات لإقامة المعرض فيه، نظرا لتزايد عدد الابتكارات والأفكار والعارضين والزائرين هذا العام سواء من مصر أو خارجها.

وأوضح أن أكاديمية البحث العلمي تتبنى العديد من التحالفات والعديد من المشاريع القومية، حيث يوجد أكثر من 25 مشروعا في جناح الحاضنات، و30 ابتكارا من مشاريع التخرج، و60 فكرة في جناح التعليم الفني الخاص بالمدارس، و10 مشروعات من برنامج جسور التنمية، و30 مشروعا من جناح الاستراتيجية، و40 عملا فنيا من جناح الفنون والآداب، كما يضم 25 فيلما وثائقيا عن ابتكارات الشارع المصري.

وأكد أن هناك مشاركة أيضا من 150 طفلا مبتكرا، وهي فرصة لعرض أفكار الأطفال، ومن الممكن أن تكون منها أفكار عبقرية، فضلا عن 40 عرضا في الذكاء الاصطناعي.
AdvertisementS
AdvertisementS