AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

لمرضى التهاب المفاصل.. احذروا تناول هذه الأطعمة.. ونصائح مهمة للعلاج

الأحد 22/ديسمبر/2019 - 10:07 ص
ألتهاب المفاصل
ألتهاب المفاصل
Advertisements
نهى هجرس
يعانى الكثيرون من التهاب المفاصل وصعوبة الحركة، ما يعيق ممارستهم لنشاطهم اليومي بشكل سليم.

وقال موقع "هيلث"، إن هناك عدة أنواع من أمراض المفاصل ومنها التهاب المفاصل الناتج عن الروماتويد والتهاب المفاصل البكتيري والتهاب المفاصل الناتج عن النقرس.

وأشار إلى عدة أسباب بشأن الإصابة بالتهاب المفاصل منها التقدم في العمر والوراثة، كما أن النساء أكثر عرضة من الرجال خاصة بعد انتهاء الدورة الشهرية وقد يكون مرضى السمنة أكثر عرضة للإصابة بسبب الضغط على العظام والمفاصل.

أما عن أعراض التهاب المفاصل فهى الشعور بالتعب والإعياء وارتفاع درجات الحرارة وألم شديدة في المفاصل عند التحرك أو الوقوف لفترات طويلة.

ويعد أفضل علاج لإلتهاب المفاصل هو العقاقير والمستحضرات الطبية ودهن المفاصل بالمراهم التي تساعد على تسكين الألم وتناول المسكنات الطبيعية التى تساعد على تقوية العضلات وتقلل من تورمها.

أطعمة يجب على المصابين بألتهاب المفاصل تجنبها:

يُعد التهاب المفاصل من أصعب الأمراض التى يمكن أن يصيب بها الشخص، ويحتاج هذا المرض إلى العديد من الرعاية والعناية فى جميع الأوقات، ولكن من أكثر الأشياء التى يجب الحرص فيها التغذية، وحذر موقع "power of positivity" من تناول أطعمة محددة وضرورة تجنبها وهى:

- المشروبات الغازية
تحتوى المشروبات الغازية على الكثير من السكريات، والتى ينتج عنها التهاب متزايد فى الجسم كما أن المشروبات الغازية من المسببات الرئيسية لالتهاب المفاصل خاصة لدى النساء.

- الأيس كريم
يحتوي الأيس كريم على الدهون المشبعة والسكريات المضافة، وهو من أهم المسببات للالتهابات، وتعد الدهون المشبعة هي واحدة من أكثر الأشياء التى تحث على التهاب.

- المعجنات
تعد الحلويات والمعجنات المخبوزة التي تحتوي على زيت مهدرج جزئيًا هي مجموعة من الأطعمة التي يجب على أي شخص يعاني من التهاب في الجسم تجنبها بكل الطرق، وذلك لأن الزيت المهدرج يحتوى على الدهون غير المشبعة، والتى يمكن أن تسبب الالتهاب.

- الأطعمة المقلية
الأطعمة المقلية غالبًا ما تكون مقلية في زيوت غنية بأحماض أوميغا 6 الدهنية، مما يزعج توازن أوميغا 6 وأحماض أوميغا 3 الدهنية في الجسم، وبالإضافة إلى النشويات الجانبية لنظامك الغذائي يمكن أن تسبب المزيد من الالتهابات المفاصل.

- الجبن كامل الدسم
تحتوى الجبن على الكثير من الدهون غير المشبعة لديك، ولذلك يجب عليك تناولها بحرص شديد، وقد ثبت علميا أن هذه الدهون تكون سببا للالتهابات في الجسم.

أهم العلاجات المنزلية التى تساعد على الحد من التهاب المفاصل:

يعتبر التهاب المفاصل هو الشعور بتورم وألم واحد أو أكثر من المفاصل.

وتتمثل الأعراض الرئيسية لالتهاب المفاصل في ألم المفاصل وتصلبها، ويذداد الوضع سوءًا مع تقدم العمر، وأكثر أنواع التهاب المفاصل شيوعا هي التهاب المفاصل والتهاب المفاصل الروماتويدي.

وتتسبب هشاشة العظام في إصابة الغضروف، وهو النسيج الصلب الزلق الذي يغطي نهايات العظام، والذي يتسبب في تحلل المفاصل، والتهاب المفاصل الروماتويدي هو مرض يهاجم فيها الجهاز المناعي المفاصل، والتي تبدأ من بطانة المفاصل.

ويمكن أن تسبب تشكل بلورات حمض اليوريك في الدم، وتعد أولى علامات الإصابة بالنقرس، أن تتسبب في حدوث التهابات المفاصل، أو الأمراض الكامنة، مثل الصدفية أو الذئبة، وأنواعًا أخرى من التهاب المفاصل.

ويمكن في العديد من الحالات تقليل أعراض التهاب المفاصل باتخاذ بعض التدابير الوقائية والتي تعتمد على تغير نمط الحياة والعلاجات المنزلية، وفقا لما جاء في موقع "مايو كلينك" الطبي، وتشمل التالي:

1- إنقاص الوزن:
إِذا كُنتَ تُعاني من البدانة فإن التخلص من الوزن سيُقلل من الضغط على المفاصل التي تحمل الوزن، وقد يزيد ذلك من حركتك ويحد من الإصابة بالتهاب المفاصل في المستقبل.

2- ممارسة التمارين الرياضية:
يمكن أن تفيدك ممارسة التمارين الرياضية بانتظام في الحفاظ على مرونة المفاصل، وقد تكون السباحة والتمارين الهوائية المائية من الخيارات الجيدة لأن قابلية الطفو على الماء يقلل من الضغط الواقع على المفاصل الحاملة للوزن.

3- كمادات باردة وساخنة:
قد تفيد الكمادات الحارة أو كمادات الثلج في تخفيف آلام التهاب المفاصل.

4- وسائل مساعدة:
ويمكن أن تفيد استخدام العكاز والمشايات ومقاعد المراحيض المرتفعة وغيرها من الوسائل المُعينة في حماية المفاصل، وتحسين مقدرتك على أداء المهام اليومية بسهولة.

Advertisements
AdvertisementS