AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

أفريقيا في قلب مصر.. كشف حساب للتنمية المحلية خلال عام 2019 .. اختيار مصر عضوا بالمكتب التنفيذي للمنظمة الأفريقية عن إقليم شمال أفريقيا.. وتنفيذ مبادرة احتفالية هيا نصلي معا بسانت كاترين

الإثنين 30/ديسمبر/2019 - 04:30 م
اللواء محمود شعرواي
اللواء محمود شعرواي - وزير التنمية المحلية
Advertisements
إيمان البكش
وزارة التنمية المحلية:
  •  فتح آفاق للتعاون مع دول آسيا مثل الصين والهند وسنغافورة في تدريب العاملين بالمحليات
  •  اختيار محافظة القاهرة ومحافظ القليوبية كأعضاء بالمجلس الأفريقي العام للمنظمة عن إقليم شمال أفريقيا
  •  افتتاح المكتب الإقليمي لمنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة الأفريقية لشمال أفريقيا بمحافظة القاهرة



كشفت وزارة التنمية المحلية، عن التعاون بين وزارة التنمية المحلية والدول الأفريقية على مدار عام 2019، حيث لعبت الوزارة دورًا في دعم التوجه نحو تعميق العلاقات مع الاشقاء الافارقة من خلال عدة فعاليات نظمتها الوزارة وعلى رأسها مؤتمر أفريقيا قاطرة التنمية المستدامة في الفترة من 18-20 يونيو 2019، بالتعاون مع عدد من الشركاء الدوليين من برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية والاتحاد الأوروبي والوكالة الألمانية للتعاون الدولي والبرنامج الإنمائي للأمم المتحدة وآخرين.

كما استضافت وزارة التنمية المحلية مؤتمر أفريقيا قاطرة التنمية المستدامة فى الفترة من 18-20 يونيو 2019، المشاركين من الأفارقة 29 قيادات إدارة محلية و3 وزراء معنيين بمجال التنمية المحلية و3 نواب وزراء، بالإضافة إلى قيادات المنظمة الإفريقية UCLG Africa وأعضاء وموظفي عدد من البلديات الأفريقية.

تم حضور القمة الثامنة لمؤتمر المدن الأفريقية "افريسيتي" 2018، تحت عنوان الانتقال إلى مدن وأقاليم مستدامة: دور الجماعات المحلية والجهوية في أفريقيا خلال الفترة من 20-24 من نوفمبر 2018 بالمغرب، وقد تم اختيار مصر عضو بالمكتب التنفيذي للمنظمة عن إقليم شمال أفريقيا "ممثلة في محافظة القاهرة".

وكذلك تم اختيار محافظة القاهرة ومحافظ القليوبية كأعضاء بالمجلس الأفريقي العام للمنظمة عن إقليم شمال أفريقيا، كما تم اختيار محافظة دمياط كأحد أعضاء مجلس / لجنة شبكة النساء المحلية المنتخبة لأفريقيا REFELA، وذلك خلال فترة 2018 – 2021، كما تم الاتفاق بالإجماع على استضافة مصر لمقر مكتب إقليم شمال أفريقيا للمنظمة بمحافظة القاهرة.

كما تم زيارة وفد من مسئولي المنظمة برئاسة سكرتير عام المنظمة إلى القاهرة خلال الفترة من 6 إلى 8 مارس 2019 لتباحث عدة موضوعات.

وبصفة رئيسية مقر مكتب إقليم شمال أفريقيا للمنظمة بالقاهرة "زيارة المقر ودراسة الاتفاقية بالتنسيق مع وزارة الخارجية" وكذلك مقترح استضافة الاجتماع الأول للأعضاء الجدد بالمكتب التنفيذي للمنظمة خلال شهر يونيو القادم وفعاليات افتتاح المقر، قامت وزارة التنمية المحلية بالدعوة بالفعل لانعقاد عدة فاعليات تعاون إفريقي بالقاهرة أهمها:

* اجتماع شبكة المنتخبات وقيادات الإدارة المحلية النسائية لإفريقيا وتم عقده في 17 يونيو 2019، وبحضور محافظ دمياط وعدد من القيادات النسائية المصرية للمحليات، حيث أقر الاجتماع خطة العمل الاستراتيجية للشبكة الإفريقية خلال الفترة من 2019 إلى 2021 والتي تضمنت العديد من المبادرات، والتي يجب أن تلتزم بها الفروع الوطنية للشبكة الإفريقية بما يتفق مع سياسات كل دولة، كما تم التوافق على انتخاب داو ماكورا من الكوت ديفوار رئيسة للشبكة الإفريقية.

* اجتماع الدورة العشرين للجنة التنفيذية لمنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة الإفريقية التي انعقدت يوم الثلاثاء 18 يونيو 2019،بحضور محافظي القاهرة والقليوبية ودمياط.

* اجتماع أعضاء منظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة الأفريقية – إقليم شمال إفريقيا الذي ضم مصر والمغرب وموريتانيا وليبيا.

* افتتاح المكتب الإقليمي لمنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة الإفريقية لشمال أفريقيا والذي استضافته محافظة القاهرة، بحي النزهة.

* اجتماع بمركز تدريب التنمية المحلية بسقارة الذي انعقد بين مديرة إدارة التدريب بالمنظمة أكاديمية السلطات المحلية الأفريقية ALGA، حيث اتفق على اعتبار مركز تدريب التنمية المحلية بسقارة والجاري تحويله إلى أكاديمية معنية بإعداد الكوادر الوطنية في مجال التنمية المحلية واللامركزية والحوكمة أحد المراكز الرئيسية التي ستعتمدها الأكاديمية الإفريقية كمركز للتميز وتأهيل وتدريب الكوادر الإفريقية في مجالات تخصص منظمة المدن الإفريقية.

* جار إطلاق أول دورة تدريبية للكوادر الإفريقية بالتنسيق مع الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية التابعة لوزارة الخارجية خلال النصف الثاني من العام الحالي، وذلك في أكاديمية سقارة.

بناء القدرات البشرية للعاملين بالوزارة
المساهمة في تسهيل تنفيذ ونشر البرامج التدريبية اللازمة للعاملين بالقطاعات المختلفة والمحافظات على سبيل الذكر ما ورد من الهيئة الهولندية للتعاون الدولي في التعليم العالي كمنحة تدريب لفترات قصيرة في مجالات مختلفة، حول "حوكمة المياه – التنمية الاقتصادية المحلية – مراعاة تمثيل المرأة في الحوكمة وخلافه"، كذلك المنحة الصينية المقدمة من معهد التعاون والتنمية التابع لجامعة بيكينج للحصول على درجتي الماجستير والدكتوراه ومنحة هيئة فولبرايت، بالإضافة إلى المنحة البريطانية لتنمية قدرات الشباب والشابات بالوزراة.

فتح آفاق للتعاون مع دول اسيا مثل الصين والهند وسنغافورة، وقد أتاح الجانب الصيني 3 ورش على المستوى الوزاري في مجالات مختلفة والتي عقدت فى الفترة من 18 أكتوبر 2019 إلى 11 نوفمبر 2019، بالإضافة إلى إتاحة الجانب الهندي لدورة تدريبية عن تنمية القدرات فى إدارة العملية الانتخابية بالمعهد الدولي الهندي للديمقراطية وإدارة الانتخابات والتي عقدت في الفترة من 17-29 نوفمبر 2019.

المشروع القومي لإحياء مسار العائلة المقدسة بوادي النطرون
هو مشروع بالتعاون مع أطراف متعددة أبرزها وزارة السياحة وأجهزة الأمن القومي والكنيسة المصرية والمحافظات المعنية حيث تقوم وزارة التنمية المحلية بمتابعة هذا الملف وتفقد ما تقوم به المحافظات المعنية في هذا الشأن، وتنسيق جهود المحافظات في مراحل المشروع المختلفة مع الوزارات المعنية لضمان الالتزام المطلوب.

وكذلك تكليف فريق عمل المشروع بالوزارة للقيام بزيارات ميدانية بمشاركة كافة الجهات المعنية وتتدخل لتسوية الخلافات بين المحافظات و اي من الوزارات أو الجهات المعنية بالمشروع.

تنفيذ مبادرة احتفالية هيا نصلي معا بسانت كاترين
بشأن الإعداد والتجهيز لاحتفالية ملتقى الأديان "هيا نصلي معا" والتي أقيمت فى الفترة من 10-12 أكتوبر 2019، قامت الوزارة بمخاطبة مجلس الوزراء لتوفير التمويل اللازم لرصف الطريق الواصل من مطار سانت كاترين الى الطريق الرئيسي بطول 4.5 كم بتكلفة تقديرية 12.685.500 مليون جنيه طبقا لتقدير الجهة المنفذة الهيئة العامة للطرق التابعة لوزارة النقل وقد وافق رئيس مجلس الوزراء على الاتاحة المالية للمشروع المذكور.

كما قامت الوزارة بمخاطبة مجلس الوزراء بشأن تركيب كاميرات لتأمين مدينة سانت كاترين ومنطقة الحدث بتكلفة 131.605 مليون جنيه، وتكون المرحلة الأولى بتكلفة تقديرية 25 مليون جنيه طبقا لتقرير الجهة المسئولة عن التنفيذ جهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة.

فى مجال بناء القدرات البشرية للعاملين بالوزارة
تم تسهيل تنفيذ ونشر البرامج التدريبية اللازمة للعاملين بالقطاعات المختلفة والمحافظات على سبيل الذكر ما ورد من الهيئة الهولندية للتعاون الدولي في التعليم العالي كمنحة تدريب لفترات قصيرة في مجالات مختلفة، حول "حوكمة المياه – التنمية الاقتصادية المحلية –مراعاة تمثيل المرأة في الحوكمة وخلافه".

كذلك المنحة الصينية المقدمة من معهد التعاون والتنمية التابع لجامعة بيكينج للحصول على درجتي الماجستير والدكتوراه ومنحة هيئة فولبرايت، بالإضافة إلى المنحة البريطانية لتنمية قدرات الشباب والشابات بالوزارة.
Advertisements
AdvertisementS