AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

خبير بترولي: مصر لديها محطات إسالة تستوعب 2.1 مليار قدم مكعب غاز يوميا ..شاهد

الإثنين 13/يناير/2020 - 08:47 م
صدى البلد
Advertisements
حمزة شعيب
أكد المهندس مدحت يوسف نائب رئيس هيئة البترول الأسبق، أن مؤتمر المرصد المتوسطي للطاقة، الذي عقد اليوم الإثنين بالقاهرة، كان يهدف لمناقشة التحديات الكبرى التي تواجه مصر بتحويلها إلى مركز عالمي لتداول وتجارة الغاز الطبيعي بمنطقة شرق المتوسط.

وأضاف يوسف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية سارة حازم مقدمة برنامج "اليوم" والمذاع على فضائية "DMC"، أن مصر باتت مركزا إقليميا لتداول الطاقة في المنطقة، منوها بأنها تمتلك محاور متعددة في التعامل مع الغاز الطبيعي، وخطوات أنابيب أرضية عبر الخط العربي تمر على كل من الأردن ولبنان وسوريا وهو أحد المحاور الرئيسية لتداول الغاز الطبيعي.

وأشار إلى أن مصر تمتلك بنية تحتية تتمثل في محطات إسالة غاز تصل لـ2.1 مليار قدم مكعب من الغاز يوميا، مضيفا: "محطات الإسالة تسطيع إسالة الغاز الطبيعي المنتج من الدول الإقليمية المحيطة بمصر وتصديرها للخارج عبر موانئ تصديرية بحرية مصرية".

ولفت إلى أن قبرص تستعد لمد خط غاز من حقول الغاز في أفريدوت بقبرص إلى شاطئ البحر المتوسط في مصر تمهيدا لوصوله إلى محطة أدكو لإسالة الغاز، ومن ثم تصديره إلى الخارج.

وأضاف: "مصر ستصبح مركزا عالميا لأن إنتاج الغاز وتداوله يذهب إلى كافة دول العالم"، لافتا إلى أن منطقة شرق المتوسط أسفلها مخزون ضخم من الغاز الطبيعي يقدر بأكثر من 200 تريليون قدم غاز وهي منطقة جذب كبرى لجميع الشركات العالمية المتخصصة في التنقيب عن الغاز.

واختتم حديثه قائلا: "مصر لديها أكبر الاكتشافات الغازية في منطقة شرق المتوسط، وهناك قوة جذب لجميع دول المنطقة للتعامل مع مصر وأصبحت مركزية في المنطقة ووضعية مصر بالنسبة لدول المنطقة كبيرة ولديها أكبر الاكتشافات الغازية بشرق المتوسط وهناك بشائر لوجود اكتشافات ضخمة قادمة".
Advertisements
AdvertisementS