AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

تطبيق على المحمول.. ما الجديد فى معرض القاهرة للكتاب 2020

الثلاثاء 14/يناير/2020 - 03:42 م
صدى البلد
Advertisements
جمال الشرقاوي

ينطلق معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ51، يوم 22 يناير الجاري، بمركز المعارض الدولي في التجمع الخامس، وبمناسبة تولي مصر رئاسة الاتحاد الأفريقي، تم اختيار دولة السنغال؛ لتكون ضيف شرف معرض القاهرة الدولي للكتاب، واختارت الهيئة العليا للمعرض المفكر المصري المرموق جمال حمدان، شخصية هذا العام.

يشارك في المعرض 900 دار نشر وجهة، ويبلغ عدد الدول المشاركة 38 دولة بزيادة ثلاث دول عن العام الماضي، كما يبلغ عدد الأنشطة: 925 فعالية، ويبلغ عدد المشاركين في الفعاليات: 3502 مشارك.

ومن جديد هذا المعرض وجود تطبيق على المحمول باسم "معرض القاهرة الدولي للكتاب"، يحمل برنامج الأنشطة الثقافية وأسماء الكتب المختلفة وأماكن بيعها.

يضيء نجوم الفكر والثقافة والإبداع، بحضورهم وبإسهاماتهم في الفعاليات المختلفة، أروقة المعرض وقاعاته هذا العام، ومنهم: بيروني رحيم (زيمبابوي)، وخوسيه مورينو (إسبانيا)، وولي الله كيندو (بوركينافاسو)، وهيدي جودرتيش (أمريكا)، وطارق الطيب (السودان)، وضياء الأسدي (العراق)، وعيسى الأنصاري (الكويت)، وحاتم الصكر (الإمارات)، وشربل داغر (لبنان)، وتركي الحمد (السعودية)، ومحمد الأشعري (المغرب)، ومحمد أحظانا (موريتانيا)، وكانديس ماما (جنوب أفريقيا)، والمنصف الوهابي (تونس)، ومراد السوداني (فلسطين).

وفي دورة هذا العام تتنوع حفلات التوقيع وتتوزع على القاعات المختلفة، وتقام تحت شعارات متباينة، فمنها: حفلات توقيع كبار الكتاب، وحفلات توقيع داخل البرنامج المهني، وحفلات توقيع بأجنحة دور النشر المختلفة، فضلًا عن "حفل توقيع بأجر" يُنظم عبر آلية محددة من خلال مسئولي الهيئة المصرية العامة للكتاب.

وتصدح قاعة الشعر هذا العام بأصوات مجموعة متميزة من شعراء مصر والوطن العربي والعالم ينتمون إلى أجيال مختلفة، يضيئون بقصائدهم أجواء المعرض، نذكر منهم: على الدميني (السعودية)، وإبراهيم داود، وفاطمة قنديل، وعبد الرحمن مقلد، وعزت الطيري، ومحمد على شمس الدين ( لبنان)، ودرويش الأسيوطي، وحسين القباحي، وغسان الخنيزي (السعودية)، وعماد غزالي، وهيروشي ثانيوشي (اليابان)، وأنجلينا بونج (ماليزيا)، وناهد الشمري (العراق)، وعلوي الهاشمي (البحرين)، ووئام غداس (تونس)، وخلود المعلا (الإمارات)، وإيزاك ألاونزا (إسبانيا)، وجومانا مصطفى (الأردن).

وتصاحب الأمسيات مجموعة من اللقاءات المفتوحة مع شعراء بارزين، مثل: محمد سليمان، وزين العابدين فؤاد، ومحمد على شمس الدين. ويديرها نقاد كبار، منهم: د. صلاح فضل، ود. شيرين أبو النجا، ود. صلاح السروي.

كما يدشن معرض القاهرة بالتنسيق مع شركة ستورتيل العالمية للنشر الصوتي، الجزء السابع والأخير من سلسلة هاري بوتر، بعنوان "هاري بوتر ومقدسات الموت" بحضور القارئ السوري الشهير سمعان فرزلي.
Advertisements
AdvertisementS