AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

المصريين الأحرار يستضيف وفد التنسيقية لطرح رؤية الحزب حول الاستحقاقات الانتخابية

الثلاثاء 11/فبراير/2020 - 11:54 ص
صدى البلد
Advertisements
فريدة محمد
استضاف حزب المصريين الأحرار، وفدا من تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين في لقاء سياسي عقد أمس بمقر الحزب، تحدث خلاله الدكتور عصام خليل رئيس الحزب، ومنتصر العمدة مالك عضو الهيئة العليا وأمين عام اللجان النوعية بالحزب.

عرض قادة الحزب خلال اللقاء وجهات نظرهم حول الاستحقاقات الانتخابية المقبلة لمجلسى النواب والشيوخ والمجالس المحلية، وطرح النظام الانتخابي المناسب الذي يراه الحزب، والإجراءات اللازمة في كل منهم.

وتحدث قادة الحزب بشأن مشروع قانون الشيوخ المقدم من الحزب في يوليو 2019 يتبني النظام الإنتخابي بالقائمة المغلقة المطلقة بنسبة 100% وعدد اعضاء المجلس 300 عضو منهم 100 بالتعيين و200 بالانتخاب علي أن تقسم الجمهورية لأربعة قطاعات.

ويري الحزب أن تكون الانتخابات في يوم واحد مرحلة أو مرحلتين نظرًا لنسبة التصويت المتوقعة والتى تتراوح ما بين 7:8%، وإدخارًا للنفقات؛ وعدم إجراء الانتخابات البرلمانية بغرفتيه مجتمعه وفضل أن تكون إنتخابات مجلس الشيوخ قبل انتخابات النواب.

كما استعرض الحزب مشروع قانون مجلس النواب المقترح منه، والذى يتضمن إجراء الانتخابات بنظام القائمة المغلقة المطلقة بنسبة 100% وذلك نظرًا لتمثيل الفئات المنصوص عليها دستوريًا، على أن يكون عدد أعضاء المجلس 544 عضوا وتقسم الدولة لـ 8 قطاعات كل قطاع 68 مقعدا.

كما أقترح الحزب إنه حال عدم إمكانية تنفيذ تلك الرؤية يمكن إجراء الانتخابات بنظامي القائمة المغلقة والنسبية باي نسبة بينهما بما يضمن تحقيق نصوص الدستور؛ وذلك لبطلان النظام الفردى الحالي الذى يسمح بنجاح عدد أكبر من الأعداد المخصصة للدوائر.

وأكد قيادات المصريين الأحرار أن موعد انتخابات البرلمان محددة وفق الدستور في نوفمبر المقبل.

وسجل حزب المصريين الأحرار اعتراضه علي إجراء انتخابات المجالس المحلية في الوقت الراهن - رغم جاهزيته لها- نظرًا للاسباب التالية اولها عدم وجود تقسيم إداري للدولة، وتصويت المصريين بالخارج، ونصوص المواد الدستورية التى تعيق إجرئ الانتخابات قبل تعديلها و أبرزها المادة 180 من الدستور، التى تتطلب تمثيل ربع الشباب وربع للمرأة بنسبة جامدة مع تمثيل 50% عمال وفلاحين على الأقل مما يلزم الفئات كالمعاقين والأقباط ان يكونوا داخل صفة العمال والفلاحين فقط.

واقترح الحزب أن يكون هناك لجان بالوحدات الإدارية معينة للقيام بمهام اعضاء المجالس المحلية لحين اجراء التعديلات اللازمة للمواد الدستورية حفاظًا علي صحة الانتخابات.

وقد أشاد الجميع بالقيمة التي تساهم بها التنسيقية من خلال هذه اللقاءات، في تنمية الحياة السياسية وتعزيز مشاركة الأحزاب في الحوار حول القضايا ذات الاهتمام المشترك بين كافة الأطراف.

حضر اللقاء من أعضاء  الحزب بالتنسيقية:" بلال حبش و أمير يوسف عضوا المكتب السياسى، حازم هلال وأحمد مشعل ، وحسام رأفت ، وإيرينى ملاك" ، كما شارك بالحضور محمود ريش أمين الحزب بالمنوفية.
Advertisements
AdvertisementS