AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

"أمريكا..الأسطورة والحقيقة" كتاب جديد للمفكر حسن حنفي

الأربعاء 11/مارس/2020 - 01:37 م
صدى البلد
Advertisements
جمال الشرقاوي
صدر حديثا عن دار روابط للنشر والتقنية كتاب للمفكر حسن حنفي بعنوان "أمريكا ..الأسطورة والحقيقة" يقف الكتاب على عدة فصول منها "الاستعمار والعدوان"، "جماعات الضغط"، "الفقر  والغنى"، "العنصرية السوداء"،" العلم والإعلام" ، "الدين والثقافة"، "الشخصية الأمريكية"، "القوة البيضاء ..انهيار أمريكا" ، "القوة السوداء".

حسن حنفي هو مفكر مصري، يقيم في القاهرة، يعمل أستاذًا جامعيًا. واحد من منظّري تيار اليسار الإسلامي، وتيار علم الاستغراب، وأحد المفكرين العرب المعاصرين من أصحاب المشروعات الفكرية العربية.

مارس التدريس في عدد من الجامعات العربية ورأس قسم الفلسفة في جامعة القاهرة. له عدد من المؤلفات في فكر الحضارة العربية الإسلامية. حاز على درجة الدكتوراه في الفلسفة من جامعة السوربون وذلك برسالتين للدكتوراه، قام بترجمتهما إلى العربية ونشرهما في عام 2006 م تحت عنوان: "تأويل الظاهريات" و"ظاهريات التأويل"، وقضى في إعدادهما في السربون عشر سنوات. عمل مستشارًا علميًا في جامعة الأمم المتحدة بطوكيو خلال الفترة من (1985-1987). وهو كذلك نائب رئيس الجمعية الفلسفية العربية، والسكرتير العام للجمعية الفلسفية المصرية.

في لقاء معه على قناة دريم 2 برنامج العاشرة مساء مع المذيعة منى الشاذلي قال أنه انتمى للإخوان المسلمين في مرحلة الثانوية والجامعة وأنه كان زميلًا للمرشد السابق مهدي عاكف في شعبة باب الشعرية، لكنه تحول فكريًا، قائلا أن ملفه في وزارة الداخلية مصنف تحت عنوان "إخواني شيوعي"، وأنه يدعو إلى اليسار الإسلامي، وقال أن الكثير من الأتراك والماليزيين والإندونيسيين الإسلاميين استفادوا من أفكاره وأطروحاته.

Advertisements
AdvertisementS