الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

بالفيديو.. طريقة استحمام الأطفال حديثى الولادة


الكثير من الأمهات تقلق عند استحمام أطفالهن حديثى الولادة، وخاصة الامهات لأول مرة، لأنه يصعب عليها الإمساك بالطفل لإحساسها بأنه ضغيف جداً وقد يسقط من يدها، لذا نقدم لك الطريقه الصحيحه لاستحمام الطفل.
قبل البدء بالحمام، تأكدي من درجة حرارة الغرفة فيما اذا كانت دافئة بشكل كاف ، اغسلى يديك وحضرى كل شيء ، تحتاجين اليه فى استحمام الطفل حديث الولادة.
* ملابس الطفل ، الحفاضة،شامبو وكريم مخصص للأطفال، منشفة نظيفة لتجفيف الجسم ، ماء فاتر ، قطعة إسفنجه من أجل تنظيف الجسم بها، حوض بيضاوى من البلاستيك.
*طريقه الاستحمام:
*املئي حوالي نصف بانيو الطفل بالماء الدافئ، يجب أن يكون الماء دافئ بشكل مرض لكي يستمتع الطفل بالحمام.
*انزعي ملابس الطفل حتى الحفاضة ولفي الطفل بالمنشفة.
*احملي طفلك حملة الكرة بين يديكي وذراعيكي امسكي وادعمي الطفل من رأسه ورقبته جيدا وادخلي قدمي الطفل ببطء في الماء.
*استخدمي البشكير الصغير مع القليل من الصابون لتنظيف يديه وذراعيه وصدره وظهره ثم اشطفيه بالماء مع التاكد انه لم يتبقّ أي شيء من اثار الصابون فبقايا الصابون تسبب الجفاف والتهيج لجلد الطفل الرقيق ثم قومي بتجفيف هذا الجزء جيدا.
*اغسلي وجهه ورقبته بالماء النظيف، نظفي منطقة عيونه بالمسح بدءا من الزاوية الداخلية باتجاه زاوية اذنيه مع مسحهما ايضا مهم جدا في هذا العمر ان لا تستخدمي نكاشات الاذنين للطفل بل امسحيهما بالبشكير الصغير الناعم.
*ابدئي تنظيف راسه بالشامبو الخفيف سواء كان على راسه شعر او لم يكن ، لكن عليكي استخدام الشامبو الخالي من المعطرات وافركي راسه بخفه شديدة باطراف اصابعك.
*ابدئي تنظيف النصف السفلي من جسم الطفل واغسلي رجليه و قدميه مع مراعاة تنظيف ما بين اصابعه ثم نشفي ما بين اصابعه جدا وتاكدي من ذلك.
*واخيرا تنظيف منطقة الحفاضة اذا كان مولودك ذكر ومختون"مطهر" حديثا فلا تستخدمي الصابون في هذه المنطقة نهائيا حتى يلتئم جرحه ونظفي المنطقة التي على جوانبها والمحيطة بها ، اما اذا المولود انثى فنظفي المنطقة الحساسة من الامام الى الخلف مهم جدا حتى لاتنتقل الاوساخ ومهم جدا ان لاتفركي هذه المنطقة فهي حساسة جدا.
*كوني حذره عند حمل ابنك فهو خفيف و سريع الانزلاق.