AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

تباعد.. تطبيق جديد فى السعودية يمنع مخالطة المصابين بكورونا

الأحد 14/يونيو/2020 - 10:48 ص
تطبيق تباعد
تطبيق تباعد
Advertisements
ميـــس رضــا
استحدثت المملكة العربية السعودية تطبيقا جديدا يهدف إلى  احتواء فيروس كورونا كوفيد ١٩ والعودة إلى الحياة الطبيعية في أقرب وقت ممكن، من خلال إشعارك في حال خالطت شخص تم تأكيد إصابته بالفيروس خلال الـ ١٤ يوما الماضية.


اقرأ أيضًا:-

ما هو تطبيق تباعد 

يعتبر تطبيق (تباعد) وسيلةً لإشعار المخالطين للمصابين بفيروس كورونا المستجد؛ حيث يمكن للأفراد تحميل التطبيق واستخدامه لتحقيق الغاية الصحية التي طُوّر لأجلها.


ويرسل التطبيق بيانات معرّفات مموهة إلى الهواتف الذكية المستخدمة للتطبيق، التي سُجلت خلال فترة الاختلاط بمصاب فيروس كورونا المستجد، مصحوبةً ببيانات أجهزة الأشخاص المصابين، وذلك حسب سياسات شركتي (جوجل وأبل) العالميتين، مع الحفاظ على كامل خصوصية المستخدمين.


كما يمكِّن التطبيق المستخدم من الحصول على الإشعارات المباشرة والاستباقية حال اكتشاف أي إصابة مسجلة؛ لغرض طلب الدعم الصحي المباشر من وزارة الصحة (في المملكة العربية السعودية).


يُشار إلى أنه عند تحميل التطبيق على الجوال الذكي، يُمكنه عبر تقنية البلوتوث اكتشاف الجوالات الذكية الأخرى القريبة التي تعمل أيضًا على التطبيق نفسه ويستطيع التطبيق التعرف عن مدى قربه من الجوالات الذكية الأخرى التي تستخدم نفس التطبيق؛ ما يسمح للتطبيق بتكوين فكرة عن الجوالات الذكية الأكثر قربًا وبالتالي إشعار مستخدميها الأكثر عرضة للخطر.


وإذا أبلغ مستخدم التطبيق عن أنه مصاب بفيروس كورونا المستجد، وتم التأكد من ذلك بالربط بين التطبيق ووزارة الصحة، فإن مستخدمي جميع الجوالات الذكية الذين كانوا قريبين منه خلال الـ 14 يومًا السابقة، سيتلقون إشعارًا من التطبيق لأخذ الاحترازات اللازمة.


وسيعرف مستخدمو التطبيق من خلال الإشعارات التي تصلهم أنهم ربما يكونون بالقرب من شخص مصاب بفيروس كورونا المستجد، وذلك لاتخاذ الاحتياطات اللازمة والإبلاغ عن أي حالة مخالطة- من خلال التطبيق- أيضًا يساعد التطبيق على تحذير الأشخاص الذين قد يصابون نتيجة الاختلاط بأشخاص ثبتت إصابتهم.


وفى حال وجود الشخص على مقربة من شخص مصاب بفايروس كورونا فإن تطبيق تباعد سيقوم بإعلامك عن طريق وصول إشعار على هاتفك الذكي وتوجيهك لإكمال البيانات اللازمة، والتي تحتوي على (رقم الهوية، رقم الجوال، تاريخ الميلاد، والأستمارة الصحية) وإرسالها لوزارة الصحة لعمل اللازم.


تطبيق تباعد متوفر للتنزيل على هاتفك الذكي من خلال منصات التطبيقات (أبل ستور - جوجل بلاي) السعودي، البريطاني، والأمريكي،  علمًا بأن التطبيق لايحتاج الإنترنت في الغالب لأنه يعمل على البلوتوث ويحفظ البيانات على الجهاز. لكنه يحتاج الانترنت عند فتح التطبيق لإستقبال التحديثات، الإشعارات، وعند إرسال البيانات والاستبيانات الصحية.

ويحتاج التطبيق تباعد لتفعيل البلوتوث لمشاركة معرّفاتك العشوائية خلال الـ ١٤ يوم الماضية، لمساعدتنا في تحديد من يجب إعلامه بأنه ربّما قد خالط مصابًا بالفيروس. وكذلك يحتاج تفعيل الإشعارات لإعلامك على الفور في حال تم تأكيد إصابة شخص قمت بالتواصل معه خلال الـ ١٤ يوم الماضية.



في حال تم عمل فحص الإصابة بفيروس كورونا كوفيد ١٩، وكانت النتيجة إيجابية، فإن التطبيق يعطيك الحريّة بمشاركة هذا التشخيص من عدمه. حيث أن مشاركتك التشخيص ستُساعد الأشخاص الذين خالطتهم على تلقي إشعارات تنبيهية والتعاون سويًا على إحتواء انتشار الفيروس.


وأعلنت وزارة الصحة السعودية السبت، تسجيل 3366 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد أو كوفيد 19 خلال الـ24 ساعة الماضية.

وتابعت الصحة السعودية أنه تم شفاء 1519 حالة خلال الـ24 ساعة الماضية ليصل إجمالي حالات الشفاء فى المملكة إلى 82542 حالة.

Advertisements
AdvertisementS