AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

96 يوم حظر تجول.. كيف تعاملت الداخلية خلالها.. إجراءات وقائية وحزم في تنفيذ القانون

الجمعة 26/يونيو/2020 - 09:47 م
وزير الداخلية فى
وزير الداخلية فى إحدى جولاته وقت الحظر
Advertisements
مصطفى الرماح
96 يوما مرت على قرار مجلس الوزارء بتطبيق قرار حظر التجول منعا لتفشى فيروس كورونا بين المواطنين، والذى بدأ فى يومه الأول بحظر تحرك المواطنين من الساعة ٧ مساء وحتى الساعة ٨ صباحا، حتى وصل إلى تطبيق القرار من الساعة 8 مساء وحتى ٤ فجرا.

ومنذ اليوم الأول لاتخاذ الدولة الإجراءات الوقائية لعدم تفشى الوباء بين المواطنين؛ كانت وزارة الداخلية بقيادة الوزير، اللواء محمود توفيق، فى صف الدفاع الأول عن المواطنين، من خلال عدة إجراءات وقرارات جرى تنفيذها بكل حسم وحزم؛ للحفاظ على حياتهم.

اجهزة وزارة الداخلية نفذت قرارات مجلس الوزراء بحظر تحرك المواطنين في جميع انحاء البلاد بكل حزم، وذلك من خلال اغلاق الطرق الصحراوية وقت الحظر، ونشر الكمائن والتمركزات الامنية بكافة محاور الجمهورية، لتطبيق القرار وضبط المخالفين.

ونفذت الوزارة حملات امنية مكبرة منذ بدء اليوم الاول لتطبيق قرار حظر التجول؛ للتأكد من التزام المحال التجارية بالاغلاق فى المواعيد المقررة، وضبط المخالفين منهم، بالاضافة لحملات إغلاق المقاهى، والتي صدر قرار باغلاقها نهائيا خلال الفترة الماضية، والتأكد من عمل المطاعم بواسطة خدمة الديلفيرى والتيك اواى فقط، دون استقبال المواطنين بداخلها.

وشنت اجهزة الوزارة المختلفة ، حملات مكبرة على مراكز الدروس الخصوصية؛ فور صدور قرار من رئيس مجلس الوزراء باغلاقها، لعدم تفشى فيروس كورونا بين الطلاب، ونجحت الاجهزة الامنية بالفعل فى ضبط الآلاف من أصحاب تلك المراكز، المخالفين للقرار، واتخذ الاجراءات القانونية ضدها .

ويرصد "صدى البلد" فى التقرير التالي، بعض الاجراءات التى اتخذتها وزارة الداخلية للحفاظ على حياة المواطنين ومنع انتشار  فيروس كورونا.

- تعليق الزيارات فى السجون 

قررت وزارة الداخلية تعليق الزيارات بجميع السجون، وذلك حرصًا على الصحة العامة وسلامة النزلاء.

وقالت الوزارة إن ذلك القرار جاء فى ضوء ما تقرر بشأن تعليق جميع الفعاليات التى تتضمن أى تجمعات كبيرة من المواطنين فى إطار الإجراءات الاحترازية التى تتخذها الحكومة لمواجهة فيروس كورونا" المستجد، وبناءً على توصيات وزارة الصحة فى هذا الشأن.

- تعليق استخراج وتجديد رخص المركبات

قررت وزارة الداخلية تعليق استخراج وتجديد رخص قيادة المركبات بجميع وحدات المرور.

كما تقرر تعليق استخراج وتجديد رخص تسيير المركبات حتى ذات التاريخ، على أن يكتفى لمن انتهت صلاحية رخصته بسداد الضريبة فى المواعيد المقُررة قانونًا، من خلال منافذ الدفع الإلكتروني "فوري" أو من خلال أحد مكاتب البريد.

- تأجيل إجراءات استبدال اللوحات المعدنية وتركيب الملصق الإلكترونى

قررت وزارة الداخلية إرجاء إجراءات استبدال اللوحات المعدنية القديمة "ذات الأرقام فقط" باللوحات المعدنية المطورة "ذات الأرقام والحروف"، وإرجاء تركيب الملصق الإلكترونى على المركبات حتى 17 أبريل، في إطار تخفيف الكثافات المترددة على وحدات المرور على مستوى الجمهورية.

- الحصول على مصدرات الأحوال المدنية من الإنترنت 

وفى نفس الإطار ومنعا لتكدس المواطنين وللتخفيف عليهم، نشرت وزارة الداخلية تنويهات لتوضيح كيفية حصول المواطنين على مصدرات قطاع الأحوال المدنية من خلال بوابة وزارة الداخلية على الإنترنت.

- تعقيم السجون والمنشآت الشرطية 

تجري وزارة الداخلية عمليات التعقيم والتطهير الوقائى وفق البرنامج الزمنى المعد بصفة دورية ، لحماية العاملين بكل أقسام ومراكز الشرطة والمترددين من المواطنين عليها وكذا المنشآت الشرطية والسجون على مستوى الجمهورية .

- توزيع الكمامات والمطهرات وتوفير بوابات للتعقيم

وزعت وزارة الداخلية الكمامات الطبية والمواد المطهرة على العاملين بالأقسام والمراكز الشرطية وكذا توفيرها للمواطنين، كما تم تزويد قطاعات الوزارة ولا سيما السجون، ببوابات التعقيم وأجهزة قياس درجة الحرارة؛ لضمان سرعة الكشف والتعقيم والتطهير لكافة العاملين ونزلاء السجون مع اتخاذ جميع الإجراءات الوقائية والاحترازية والتدابير اللازمة للأطقم الطبية المكلفة بعمليات الكشف والتعقيم والتطهير، والتى من شأنها حفظ سلامتهم، وتشمل أعمال التطهير والتعقيم كافة مرافق السجون على مستوى الجمهورية، لتوفير بيئة صحية ملائمة وبما يضمن توفير مظلة صحية آمنة تجابه تداعيات هذا الفيروس.
 
- الكشف على نزلاء السجون للحماية من كورونا

أتاحت وزارة الداخلية استقبال متعلقات نزلاء السجون وتبادل الرسائل بينهم وأسرهم عقب تعقيمها، وكذا أخذ المسحات الطبية من النزلاء لإجراء التحاليل اللازمة للكشف عن أى إصابات بفيروس (كورونا المستجد).

- حملات على سائقى النقل الجماعى 

تشن الاجهزة الامنية بوزارة الداخلية، بصفة يومية ، الحملات على سائقى سيارات النقل الجماعى للتأكد من التزامهم بارتداء الكمامات الطبية، والتأكد من التزام الركاب بارتدائها؛ للحفاظ على انفسهم من فيروس كورونا .

ونجحت الاجهزة الامنية فى ضبط الآلاف من السائقين غير الملتزمين بالقرار خلال الفترة الماضية. واتخاذ الاجراءات ضدهم.
Advertisements
AdvertisementS