AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

حكايات من زمن فات.. قصة تنبؤ نجيب الريحانى بنجومية فريد شوقى قبل الشهرة

الأربعاء 29/يوليه/2020 - 09:52 ص
فريد شوقى
فريد شوقى
Advertisements
طارق موسى

 كثيرة هى الحكايات والأسرار فى حياة المشاهير والأدباء والمثقفين، التى غالبا ما يكون لها انعكاس مباشر أو غير مباشر على إبداعاتهم ومنتجهم الثقافى والإبداعى، ويحاول "صدى البلد" من خلال هذا الباب "حكايات من زمن فات" تسليط الضوء على  المواقف والكواليس التى أثرت على مسيرة وإبداع هؤلاء العظماء.


ومن بين هؤلاء الفنان الكبير فريد شوقى والذى تحل غدا ذكرى مولده الموافق 30/07/1920، والذي نستعرض فى هذا التقرير حكاية تنبؤ نجيب الريحانى بنجوميته ووصوله للصفوف الأولى قبل الشهرة  . 

 اقرأ أيضا|| حكايات من زمن فات.. حقيقة اعتناق منير مراد الإسلام من أجل الزواج بـ سهير البابلى

 وقف الفنان فريد شوقى- المولود لأب تركى وأم مصرية على خشبة مسرح الأزبكية للتمثيل، للمرة الأولى فى حياته، عندما عمل مع الرابطة القومية للتمثيل، التى كانت تضم نخبة من رواد المسرح المصرى، كما وقف أول مرة كمحترف على خشبة مسرح دار الأوبرا القديمة مع جورج أبيض فى مسرحية "عطيل".

 

عندما شاهده نجيب الريحانى يقدم حفلة ماتينيه على مسرح "ريتس"، عرض عليه الاشتراك معه فى فرقته المسرحية، وحينما التقى به فى فيلم "غزل البنات" قال له: "توقعت أن تكون نجمًا منذ أن شاهدتك لأول مرة".

 

أما فى التأليف، فتتلمذ فريد شوقى المؤلف على يد الراحل سيد بدير، والأديب العالمي نجيب محفوظ، وكان أول إنتاجه فى مجال التأليف فكرة فيلم "الأسطى حسن"، الذى أخرجه صلاح أبوسيف، وكتب السيناريو الخاص به سيد بدير، ثم كتب فريد شوقى للسينما: "حميدو، ورصيف نمرة ٥، والفتوة، وجعلونى مجرمًا"، وحصل عن الأخير على جائزة القصة من الدولة.

Advertisements
AdvertisementS