AdvertisementSL
AdvertisementSR

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

العراق يستنكر العدوان التركي ويطالب بـ ردع دولي.. مجلس التعاون يستنكر تهديد أنقرة لـ أبو ظبي.. أبرز عناوين الصحف الإماراتية

الأربعاء 12/أغسطس/2020 - 08:31 ص
الصحف الاماراتية
الصحف الاماراتية
Advertisements
قسم الخارجي
اهتمت الصحف الإماراتية الصادرة صباح اليوم الأربعاء، بالإعلان عن أول لقاح مضاد لفيروس كورونا، فضلاً عن التوتر بين تركيا والعراق، وكذلك الأوضاع في ليبيا.

وأبرزت "الاتحاد" إعلان رئيس الصندوق السيادي الروسي كيريل ديمترييف  أن 20 دولة أجنبية طلبت مسبقًا «أكثر من مليار جرعة» من اللقاح الروسي ضد كوفيد-19، مشيرًا إلى أن المرحلة الثالثة من التجارب تبدأ الأربعاء.

وأوضح رئيس الصندوق المشارك في عملية تطوير اللقاح، أن الإنتاج الصناعي سيبدأ في سبتمبر. 

وقال ديمترييف: إن اللقاح أُطلق عليه تسمية «سبوتنيك في»، تيمّنًا باسم القمر الصناعي السوفياتي، وهو أول مركبة فضائية وضعت في المدار، و«في» تمثل أول حرف من كلمة لقاح في عدة لغات أجنبية.

وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الثلاثاء، أن مركز نيكولاي غاماليا للأبحاث في علم الأوبئة وعلم الأحياء الدقيقة طوّر «أول» لقاح ضد فيروس كورونا المستجدّ، مؤكدًا أنه يوفّر «مناعة مستدامة».

فيما أبرزت "البيان" استنكار العراق العدوان التركي والمطالبة  بردع دولي، حيث شنّت تركيا عدوانًا جديدًا على العراق باستهدافها قافلة تقل عسكريين عراقيين، ما أسفر عن مقتل ضابطين وجندي وجرح آخرين عبر طائرة مسيّرة.

وأدانت رئاسة الجمهورية في العراق «الاعتداء السافر الذي قامت به تركيا» مؤكدة أن «الخروقات العسكرية التركية المتكررة للأراضي العراقية تعد انتهاكًا خطيرًا لسيادة العراق ومخالفة صريحة للقوانين والمواثيق الدولية وعلاقات حسن الجوار».

واستنكر نائب رئيس البرلمان العراقي حسن الكعبي العدوان التركي، داعيًا مجلس الأمن الدولي إلى التدخل العاجل لوقف الانتهاكات التركية. وطالب الكعبي بغداد باستدعاء السفير التركي في بغداد وتسليمه رسالة احتجاج شديدة اللهجة.

كما اهتمت الصحف بقيام الجيش الوطني الليبي بتفعيل منظومة دفاع خاصة بالحظر البحري ضد التحركات المعادية على عمق 100 كيلومتر قبالة الساحل الليبي.

ومثّل إغراق قارب لمرتزقة تركيا في مياه المنطقة العسكرية الخاضعة للجيش، تحولًا مهمًا في مسارات المواجهة على مشارف «الخط الأحمر». 

وقال اللواء أحمد المسماري، الناطق باسم القائد العام للجيش الوطني، إن استهداف القارب جاء عقب دخوله منطقة الحظر وعدم استجابته لنداءات التحذير المتكررة، ليتم قصفه بواسطة وحدات الدفاع الساحلي.

ودوليًّا، أبرزت الصحف اختيار جو بايدن، المرشح الديمقراطي المفترض للرئاسة الأمريكية، عضوة مجلس الشيوخ عن ولاية كاليفورنيا كامالا هاريس لتكون مرشحة معه لمنصب نائبة الرئيس في الانتخابات الرئاسية الأميركية المقررة في نوفمبر المقبل. 

وجاء في تغريدة لـ بايدن على "تويتر"، "يشرفني أن أعلن أنني اخترت كامالا هاريس المدافعة الشرسة عن الضعفاء وأحد أفضل من عملوا في الخدمة العامة نائبة لي".

وينتظر أن يعلن الحزب الديمقراطي، رسميا، ترشيح بايدن لخوض الانتخابات الرئاسية خلال مؤتمره المقرر الأسبوع المقبل ليكون منافسا للرئيس الحالي دونالد ترامب، مرشح الحزب الجمهوري الساعي للفوز بولاية رئاسية ثانية.

واهتمت الصحف بينها "الخليج" باستنكار  الدكتور نايف فلاح مبارك الحجرف، الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، التهديدات والتصريحات التي وجهها بعض المسؤولين في تركيا تجاه دولة الإمارات العربية المتحدة.

وقال أثناء استقباله السفير التركي في المملكة العربية السعودية أردوغان كوك، إن أمن دول مجلس التعاون الخليجي كل لا يتجزأ، انطلاقًا من مبدأ الدفاع المشترك في إطار مجلس التعاون، مشددًا على تمسك مجلس التعاون بالحفاظ على الأمن العربي ورفض التدخلات الخارجية في الشئون الداخلية للدول العربية.

وشدد الأمين العام لمجلس التعاون على حرص المجلس على أمن واستقرار المنطقة وتطوير العلاقات مع دول الجوار، بما يحقق المصالح المشتركة على أساس احترام سيادة الدول، وعدم التدخل في شئونها الداخلية، والالتزام بمبادئ القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة المبنية على حل الخلافات بالطرق السلمية وعدم استخدام القوة أو التهديد بها.
AdvertisementS